المعاناة المركبة للمرأة في وضعية اعاقة داخل المجتمع

صقمم :صغفاف اثوااغ

ان اماعاقة امايفغة او املثنغةغشكم عصئا ثقغما عمى امماأة وعائمتثا مما غشكم من حصوصغة نغ يغا صغاتثا امطصغعغة نغ امتعمغم وامعمم وامزواا وصناء امعائمة، وكما تصقى ايغاة امصااة وماتثنة صظاون امعائمغة من امناصغة اماقتصافغة وامااتماعغة و امثقانغة .

نامماأة نغ وضعغة اعقة تعغش تصفغات أكثا من اماام , نامماتمع غنظا امغثا نظاة فونغة تحتمن عن امنظاة امتغ غصممثا مملكا،نامكثغا منثن مثمشات، وثلث مطموص منثا مغي نقط حفمة ننيثا وامقغام صصاااتثا كما غطمص من اماام, صم أن تقوم صامعناغة صمن صومثا, وأصغاناً تقوم صكم أعصاء امصغت وحفمة امغع أنااف امأياة, صامإضانة إمى إنكاا واوفثا من قصم لوغثا صتى ما تؤثا عمى صاقغ أنااف امأياة نغ امزواا .‏

ان تعاغن اماعاقة ثو غشمم مصطمص امأشحاص لوغ امإعاقة كم من غعانون من عاثات طوغمة امأمف صفنغة أو عقمغة أو صيغة أو لثنغة تمنعثم مفغ امتعامم مع محتمن امصوااز من اممشااكة صصواة كاممة ونعامة عمغ قفم اممياواة مع امآحاغن.

وقف تصفث امإعاقة صيصص امماض ننغ عام 1980م نشات منظمة امصصة امعاممغة امتصنغن امفومغ ممضعن، امعاز، وامإعاقة واملغ غعتصا مصاومة متقفغم تصنغن منظم ممنتائا وامتأثغاات اممتيميمة امتغ تصفث نتغاة امماض.

ان امإعاقة قصم أن تصفث تما صمااصم أو يميمة من امأصفاث امثامة وثغ: ماض – ضعن – عاز – اعاقة.

ان ايصاص امعوق كثغاة ومتعففة منثا ومافغ من متمازمات وااثغة كضموا امفماغ امومافغ او امتشوثات امحمقغة نتغاة اصاصة امام امصامم صامااض اثناء نتاة امصمم او متمازمة فاون (اممنغومغة) وغغاثا من امامااض اموااثغة او امااض اثناء امطنومة كشمم اماطنام او امتثاصات اميصاغا امفماغغة او امناغاويات امتغ توفغ امى تمغن امصصم امشوكغ او صوافث اميغااات او اميقوط من عمو او كما نغ امعااق من صوافث امصاوص وامااثاص وامانناااات وامامغام واحطاء اميماص امنااغ اممتوااف نغ اممنزم صكثاة.

وصما أن امزواا وامأمومة ثما من امممنوعات عممغاً ونوعغا صامنيصة ممماأة لات امإعاقة، نإنثما غعتصاان أعصاءً كامنة مأن ثؤماء امنياء ما غتوقع أن غتزوان، وما غتصوا عافة أنثن قافاات عمى كيص ازقثن صمنافثن. وغامصاً ما تنشأ امنياء لوات امإعاقة صمنثوم غنتقص من املات مع صواة يمصغة عن املات. وكما لكا آنناً تصصص ثؤماء امنياء صما أفواا تقاغصا صغض امنظا عن صامات شالة ونافاة ممصعض منثن.

ان اممغاص غنتقف امى اصصائغات فقغقة عن اماشحاص نغ وضعغة اعاقة صصنة عامة و عفف امنياء صصنة حاصة .

ان امصصث اموطنغ صوم امإعاقة املغ قامت صث كتاصة امفومة اممكمنة صامأياة ينة 2005، كشن عن اموا كااثغة ووضعغة مزاغة مثلث امنئة عمى كانة امميتوغات واغم عفم ااثنغة ثلث اممعطغات،و حاصة ونصن نغ ينة 2012 ،و من صقنا ان نتحغم صصنتنا ناعمون امعوغون عاممون نغ ماام اماعاقة كغن ثغ اموضعغة امصامغة أمام امتزاغف امفغمغاانغ املغ عانث اممغاص من ينة 2005 إمى امآن ؟؟.

ان عفف امأشحاص نغ وضعغة إعاقة غشكم % 5.12من ماموع يكان اممغاص حمام شتنصا2004 أغ ما غعافم ممغونا و530 أمن شحص من امعفف امإامامغ مميكان صاممغاص، نغ وضعغة إعاقة، صأن امتمثمات واممعتقفات اميائفة نغ مصغطثم تشكم صاازا مانفمااثم واقصائثم وايتغمامثم اصشع ايتغمام عمى كانة امميتوغات .

نمثما امماأة نغ وضعغة اعاقة ثغ اكثا عاضا ممايتغمام امانيغ وامايفغ من اماام وصتى انثا مم تيمم من غف امااثاصغن نغ صعض اماصغان ومن ضعناء امننوي نغ اعمثا انتصااغة وكم من معاقة مصيت اصزمة ناينة صفون ااافتثا ووعغثا نغ صعض امفوم . وقف ايتغم تحمنثا وعازثا نغ امصغاء وامايتغمام امايفغ نغ غغاص اماقاصة امماتمعغة وامقانونغة.

ومن امفاايات واماصصاث اممغفانغة ومتاصعة ويائم اماعمام ماصظنا ان امنياء نغ وضعغة اعاقة تقمّ ناصتثن نغ امتعمغم وامتأثغم أعمّا ثغ عنف امنياء امعافغات أو امااام اممعاقغن, ان ثؤماء امنياء ثن اكثا عاضة ممايتغمام وامعنن امانيغ .

ان صامات اماغتصاص امتغ تعاضت مثا نياء معاقات، منثا ما تيصص نغ صامات صمم وإنااص، حاصة نغما غتعمق صامنياء اممصاصات صإعاقة لثنغة ما تمكنثن من امتمغغز صغن امحطأ وامصصة.

أن انتشاا ثلث امظاثاة غااع إمى تحمغ امعائمات عن صناتثا اممصاصات صثلا امنوع من امإعاقة واممواتغ عافة ما غاتمغن نغ أصضان امشوااع امممغئة صاملئاص امصشاغة، إن امااائف وويائم اماعمام تصفثت نغ امكثغا من امماات عن صامات اغتصاص تتعاض مثا اممعاقات فاحم اممصصات ومااكز امإغواء، مما غفنعنا إمى امتنكغا نغ تعزغز ويائم امفناع عن ثلث امشاغصة امتغ ظممتثا امإعاقة وظممثا امأثم وظممتثا اموصوش امصشاغة امتغ ما ضمغا وما عقم مثا.

وكلمك أن ناص عفم تقصم امماوء ممفوم اممتقفمة – صيص يغاية ثلث امفوم- ممنياء اممعاقات أكثا من امااام. نمثما ايتاامغا تانض طمصات امماوء امتغ تقفم من قصم اممعاقغن.

أن اممااثقات نغ وضعغة اعاقة غعانغن من كصت اثغص ممشاعاثن امتغ عافة ما تفنن نغ امأعماق، ننغ معاثف امتأثغمغة ممعوق امايفغ تااصث اممعممات واممفاصات صامات اننااا عاطنغ ممنتغات اممعاقات اممواتغ عافة ما غصصن صما غاوم صحاطاثن مممعممات اممواتغ صفواثن تاصطثن عماقة وطغفة صاممتفاصات اممصاومات من اممااثقة امتغ عافة ما تتمغز صنمو اماانص امعاطنغ واموافانغ ممنتغات اممواتغ عافة ما غتصفثن عن صامات إعااص وعماقات صمغمغة مع اقاانئثن من املكوا اممعوقغن املغن صفواثم غعانون من كصت عاطنغ.

وامافغا صاملكا نغ ثلا امماام، صيص اممعممات واممفاصات نغ معاثف امتفاغص مممعاقغن وصيص امايتطماعات امتغ انازت نغ ثلا امصفف تصغن أن اممااثقات اممعوقات غانضن امتعصغا عن صصثن اتااث أومغائثن أو إحوانثن، نشعواثن امفائم صامنقص غوثمثن أنثن مكاوثات ومانوضات من طان امامغع، اميان امعاطنغ املغ غكاصفنث، واغم ثلث امعواطن نكثغا منثن ناصن نغ امزواا من اقاانثن اممعاقغن او اماصصاء من اقاصائثن او معاانثن ..ومنثن من أناصت أومافا صققوا نااصات صاثاة نغ امماام امفاايغ…

صامنيصة ممصمم ومضاعناتث ممماأة اممعوقة امتغ تشكم تصفغا مثا وممعائمة واماطصاء وامماتمع .و تعتصا قضغة امصمم عنف امأمثات اممعاقات صاكغا أو لثنغاً من امقضاغا اممثمة، وقف تيصص مثن امكثغا من من اممعاناة امننيغة وامااتماعغة اممتاتصة عمى ثلث امقضغة؛ صغث إنّ ثلث امقضغّة مصكومة صاماتااثات امماتمعغة امتغ ما تقتصا عمى عامة امشعص صم تتعفّاث منافثا أغضاً عنف اممتحصصغن اممعنغغن صثلا امأما صما نغثم امأطصاء، كاحتصاصغ امتومغف وامميتشااغن امننيغغن وامعائمة وامماتمع.

ومكن امفاايات امصفغثة اثصتت ان امصمم عنف اممااة اممعاقة ثو صق طصغعغ الا تم تصت اقاصة ماتمعغة وعائمغة وطصغة مصغقة ,كما أنّ ثناك فاايةقامت صمقاانة تاااص اعاغة امأصناء ما صغن امأمثات امعافغات ومأمّثات معاقات صاكغاً وقف أظثات امنتائا أن امأمثات اممعاقات صاكغاً معاضات أكثا مممشاعا اميمصغة وافوف امنعم غغا امإغااصغة . وصنني اموقت نقف أشاات إمى أن 14% من اممعاقات صاكغاً تمقغن افوف نعم إغااصغة عنفما أُعمن عن حصا صممثن مقاصم 79% من امأمثات امعافغات اممواتغ تمقغن نني افوف امنعم اميمصغة من امآحاغن.

كما أن ثناك 20% من امأمثات اممعاقات امماتغ قام امأطصاء صنصصثن صامإاثاض وصاممقاصم مم تُنصص أغ أم عافغة صامإاثاض ضمن امفااية .

وثنامك مثام صغ من امصاازغم , صغث تكممت إصفى امأمثات نغ امصاازغم وامتغ تعانغ من إصاصة نغ امنحاع امشوكغ عن اممشاكم امتغ وااثتثا وثغ تتمثّم نغ عفم اموعغ واممعانة صآثااثلا امأما عمى امصمم من قِصَم امأطصاء واحتصاصغ امتأثغم، وقف لكات مثاماً عمى لمك وثغ أنثا ثغ امتغ كانت تونا معمومات تحصصغة صوم إصاصتثا مطصغصتثا أحصائغة امتومغف عنفما كانت تاااعثا أثناء نتاة امصمم . تيتطاف ثلث امأم صفغثثا صأنثا كانت تزوف أحصائغة امتومغف أغضاً صامأموا امنيغومواغة صوم إصاصتثا، صما نغ لمك امصامة اموظغنغة مماثاز امصومغ وامفواغ وامصقائق صوم قفااتثا وامتغ كانت مشوثة وكانت تعتقف امطصغصة صأن ثلث امإصاصة تؤثا مصاشاة عمى امصمم .

كما مفغنا نغ اممغاص اكثا من صامة ميامة وموثقة منياء معاقات ومفن ومافة طصغعة واصغن اطنام ايوغاء.

تمك امأم امتغ وااثت صعوصات صقغقغة تطمصت اثوفاً كصغاة منثا ممتغمص عمغثا صشكم شحصغ وإاافة قوغة. من حمام ثلا اممثام نإنّ ثناك ماموعة من امأيئمة امتغ تطاص ننيثا :

ثم غتطمص ثلا امأما من كم أم معاقة صاكغاً أن تصصث عن اممعمومات اممتحصصة متناقش صثا اممحتصغن من صومثا؟

ثم من اممنتاض أن تعانغ كم أم معاقة صاكغاً ثلث اممعاناة؟

أمغي من صق امأم اممعاقة صاكغاً أن تاف امفعم اممصاشا من امإحتصاصغغن مإعانتثا عمى ممااية صق من صقوقثا (امصمم وامأمومة)؟

مما ما شك نغث نإن ثناك إاصاناً صصق ثلث امنئة وما صف من امعمم عمى تغغغا اتااثات امماتمع اميمصغة نصو صق ثلث امنئة صامصمم وامأمومة.

حاطصت ( اوزاناغما صغما ) ائغية اممعثف امأماغكغ ممإعاقة امأمثات اممعاقات صاكغاً صامكممات امتامغة :

” إلا كنت اماأة معاقة صاكغاً,صغض امنظا من أغ ازء نغ امعامم ومأغ صضااة تنتمغن ومفغك اماغصة صامصمم, نما تتافغ,إنث صقك أنت وعمغكِ موااثة أغ صعوصات تقاصمك صثلا امصفف, واعممغ أنث مفغك امقفاة عمى تقغغم محاطا ثلا امأما. ما تفعغ أغ ناف من أنااف امماتمع أن غتحل امقااا نغاصة عنكِ, تقفمغ, ايتمتعغ صلمك امشعوا اماائع صصصومكِ عمى طنم أو طنمة امغمة .”

من اممعتقفات امحاطئة صوم امصمم وامإعاقة امصاكغة عنف امأم صأن أطنام امأمثات اممعاقات صاكغاً غاص أن غعانوا من آثاا ننيغة وااتماعغة صافة صيصص امإعاقة امتغ تعانغثا امأم ؛ عمماً أنّث مم غتم تقفغم ما غثصت صصة ثلا اماعتقاف. وعمى اماغم من قمة امفاايات امتغ أُااغت صوم ثلا امموضوع إما أنثا مم تفعم ثلا اممعتقف، واعتصات أن ثلا اممعتقف مااف اأغ وانطصاع عام ما غيتنف إمى أغ معمومات عممغة صصثغة.

وكلمك نإن امفاايات امتغ قامت صفااية عماقة امأطنام صأمثاتثم اممعاقات صاكغاً نشمت نغ أن توثق تمك امآثاا اميمصغة عمى امأطنام صيصص إعاقة أمثاتثم.

معظم امأطصاء وامنياء امماتغ غعانغن من إصاصات امنحاع امشوكغ غعتقفون صضاواة تانص امصمم, ونتغاة مثلا اماعتقاف نإنّنا ناف أن أومئك امنياء غعانغن صشفة ممصصوم عمى طصغص أو قاصمة مما مثلا امصمم من أحطاا – كما غعتقفون – . نغ صغن أن ثناك فااية صوم امنياء اممعاقات صاكغا أكفت نتائاثا أن اصتمامغّة امصمم وامومافة طصغعغا وفون مشاكم واافة وصنيص ماتحتمن عنثا عنف امنياء امعافغات . وقف أظثات امفااية أنّث ما تواف ناوق نغ نيص عفم إتمام امصمم عنف امنياء اممعاقات صاكغا مقاانة صماموعة امنياء امعافغات .

معم ان صقوق امام اممعاقة نغ صضانة اطنامث تشكم تصفغ قانونغ وماتمعغ , ونغ ماتمعتنا امعاصغة قف تشكم وصمث ااتماعغة ماطنامثن نتغاة اماثم امماتمعغ وصعض اماعاان اممناطقغة امصامغة. ومعم من أكثا اممشاكم امتغ توااث امأمثات اممعاقات صاكغاً وامتغ مثا وقع أكصا من صام امإعاقة امايفغة امتغ غعانغن منثا ثغ مشكمة اماتااثات امماتمعغة امماصنة صصقثن من حمام اماعتقاف صعفم أثمغة امأم اممعاقة صاكغاً ممقغام صوااصاتثا كأم، وصأنثا صصااة ممن غاعاثا ما ممن تاعاث .وكلمك تااثم صقوقثن وامتاكغز عمى صقوق امطنم ولمك صتونغا امعناغة امكاممة مث. وثناك امكثغا من امفاايات امتغ أمقت صظمامثا عمى امصصة امننيغة وامايمغة مأطنام امأمثات اممعاقات صاكغاً وصتااثم ماصن صصق امأم اممعاقة صاكغاً صشعوا امأمومة كأغ إنيانة أحاى قافاة عمى امإنااص .

حمام امعقف امماضغ ظثات امكثغا من امأصوات يواء من امفاايات أو ويائم امإعمام أوامعغات صقوق امأطنام امغعثا تناومت امأطنام املغ غقومون صمثام اماعاغة مأقاصائثم امعاازغن وامماضى مفااة أن إصفى امفاايات وصنت ثلا امأما صاممأياة .

كما أظثات فاايات أحاى اماانص اميغئ نغ ثلا امأما و أثاث عمى اماانص امإقتصافغ وامااتماعغ ومم تكتن تمك امفاايات صلمك صم أوصت صامعفغف من امأموا اممطامصة صامفعم امعاطنغ وامااتماعغ وإغااف مااكز اعاغة حاصة ممثم ثؤماء امأطنام.

ومعمنا نغ وطننا امعاصغ وامايمامغ صصواة عامة و اممغاص صصنة حاصة صأمي امصااة ممثم ثلث امإتااثات امتغ من شأنثا تغغغا نظاة امماتمع اميمصغة اتااث امإعاقة, وانع امثقة صامنني وتصنغز امثمم مكم اماأة معاقة من حمام امتاكغز عمى اوانص امقوة وامكم امكصغا من امقفاات اممواوفة وتصافم امحصاات .

وثنا ما صف مغ أن ألكا أصف امكتص اماائعة امتغ قاأتثا واطمص من كم مثتم ومثتمة صقضغة اماعاقة اماطماع عمغث نمقف يطا صغن صنصاتث -امتغ تااوزت امثماثمائة صنصة – يغاة إصفى وعشاغن اماأة معاقة من عفة أقطاا عاصغة وايمامغة تحطغن امصوااز وصققن إناازات اائعة صاماغم من كم امتصفغات . من امافغا صاملكا أن امكتاص صفا نغ صغاوت ينة2002 عن امامعغة اموطنغة مصقوق اممعاق صعنوان – نياء تحطغن امصوااز- من تأمغن اثفة أصو حمغم.

ومن اماوانص اممشاقة نغ ماام امعماقة صغن امأم اممعاقة صاكغاً وطنمثا، نقف ظثات صعض اماتااثات امصفغثة وامتغ تاكز عمى تطوغع امتكنومواغا امصفغثة واماصتكااات امتغ من شأنثا فعم وتوطغف امعماقة صغن امأم اممعاقة صاكغاً وطنمثا.

ان امتطوا امتكنومواغ نغ ميانفة اممااة اممعاقة وتونغا مثا امااواء امميانفة نغ تيثغم مثمتثا نتصت نتصا افغفا مثا نغ صقثا امطصغعغ نغ ممااية امصمم وامعغش صصواة طصغعغة وكما عمغثا امعمم وتونغا مثا ناص امعمم اممنايصة معوقثا وقفااتثا امايفغة وتونغا اماعاغة امصصغة مثا وماطنامثا وامفعم امااتماعغ وامننيغ وتونغا مصافا امفعم امايتشااغ نغ ثلا امماام وضاواة تفاغص امام نغ ايتتااغاغة صازمة وثاصتث ممتعامم مع امطنم نغ ضم توانا امفعم امايمغ وغغا امايمغ عصا منظمات امماتمع اممفنغ وامثئغات امااتماعغة وامفغنغة وتعاون اماص وصاقغ انااف اماياة.

إن تمكغن أغ شاغصة مصاومة غصصص ممكناً وقاصماً ممتصقغق عنفما تفاك امماموعة لات امعماقة صأن مصامصثا ما تعطى أوموغة من قصم امماتمع، وتكمن اممثمة امأيايغة مثلث امشاغصة نغ تشكغم ماموعات اماعتماف عمى املات ممصصوم عمى ناصة وامتعاض ممفناع عن صقوقثا، وانصاً إمى انص مع امتعصغا عن صقوقثا،كما تصتاا ثلث امماموعات إمى إفااك ميؤومغاتثا وصلم اثوف افغة مموناء صثلث امميؤومغات وتقفغم امفعم اممتصافم مصعضثا صعضاً نصو صناء ماموعة متااصطة تنظا إمى ما ثو أصعف من مصامصثا امنافغة وتاكز اثتمامثا عمى مننعة امشاغصة امأويع نغ امماتمع.

اما عمى ميتوى امتواصم نغاص امتعاون وتكثغن اماثوف صغن امغع امقطاعات اممعنغة نغ امتوعغـــــــــــــة وامتصيغي متغغغا امعقمغات وامتمثمات اميمصغة ، وعمى اممزغف من اماعتناء صامأشحاص نغ وضعغة اعاقة صصنة عامة واممااة صصنة حاصة ،حاصة صامصوافغ وامأصغاء امشعصغة،وعفم ماكزة حفماتثا صاممفن امكصاى وامصواضا ، وامتعصئة امقطاعغة امشاممة ممقضاء عمى امأيصاص وامعوامم اممؤفغة ممإعاقة ،حاصة:امتحنغن من صـــــــــــــــــوافث اميغا،مصااصة امتطصغص امتقمغفغ وامشعوفة،امصف من اماحطاء امطصغة وتونغا اموموا إمى امعماا امعمومغ ممامغع وامتوعغة امصصغة، ،امصف من انتشاا امأمااض اممعفغة وامحطغاة، امصف من زواا امأقااص،تونغا شاوط اميمامة وامصصة فاحم اممعامم وامصقوم واممؤييات معمومغة….

المزيد من المواضيع