الله يجيب اللي يفهمنا..

صقمم: عصف اموثاص صنعمغ

" اممث غاغص اممغ غنثمنا وماغعطغناش " مثم شعصغ آحا غحتزم صغن طغاتث معان عمغقة وفمامات يصغقة قف ما غيتوعصثا صق ايتغعاص إما من صام ممن غنثمث صغنما غكون نغ أمي امصااة إمغث ، ومعم ثلا اممثم من امأمثام امقمغمة امتغ تاعمنغ اقتنع صمقومة "ما حماو اموامى ما غقوموا اتوامى " ، واشك نغ مصفاقغة امصغت امشعاغ املغ غقوم نغث اممعاغ : "وإنِّغ وإنْ كنتُ امأحغاَ زمانُث مآتٍ صما مم تيتطعْثُ امأوائمُ ".

نعم، إن ما ننتقا إمغث امغوم أكثا من أغ وقت مضى ثو امنثم ، نما تكاف تاف إنيانا ما غشكوا من يوء امنثم نغ ثلا امعامم امصاحص . امصغغا غشكو من امكصغا .. اماام غشكو من امماأة .. اممصكوم غشكو من امصاكم وثكلا … مأننا إما ما نمتمك أفوات امإنصات أو ما نتونا عمى آمغات امإقناع ، أو اصما ما نمتمكثما معا ، أو مأننا ما ناغف أن ننثم مكون امتااثم و اممامصاماة موضة امعصا امصفغث امتغ أضصت تواث اممام و اميمطة ممن ما ثم مث إما إشصاع امغاائز امصغوانغة امتغ ما تصتاا إمى امنثم صقفا ما تصتاا إمى (امتصنطغصة).

إننغ اعتقف أن صااتنا امغوم إمى نعمة امنثم أمي من صااتا إمى امطعام ، نامطعام متونا امغوم ممغنغ و امنقغا ، ومن مم غأكم اممن واميموى، أكم امحصز وامشاغ ،ومثما تعففت امأيماء نامطعام واصف . مكن امنثم ممكة ما غمتمكثا كم امناي ، وامغنغ اميعغف من ازقث اممث نعمة امنثم ، و امنقغا امشقغ من صامثا .

ومعمغ ما أكون مصامغا إلا قمت صأن امصعف املغ نعانغث امغوم عن يصغم امصق و اماشاف ، وامزغغ املغ أحاانا عن اافة امصواص ،و أصعفنا عن اممصاة امصغضاء ، وامصاوص امصاافة وامياحنة امتغ غتحصط نغثا ثلا امعامم صأياث مغيت يوى مظثاا من مظاثا يوء امنثم وانعفام امتناثم صغن صنغ افم املغن طغت عمغثم اممظاثا، وغاقوا نغ أوصام اممافة امتغ مم تتاك أمامثم مااما متصكغم امعقم ،وتغمغص امنثم اميفغف املغ من شأنث زاع امأمم وغاي امثقة نغ امشعوص امتغ وان احتمنت صوم كغنغة اموصوم إمى امصق نإنثا ما غمكنثا أن تحتمن – نغ امغع امأصوام – صوم امصق، مان امقغم امنصغمة متعاان عمغثا كونغا كما ثو متعاان عمى امقغم امنايفة ، وامشغء اممصام فغنا وقانونا غكاث عانا وعافة ، كما أن امشحص امملموم قاآنغا منصول ااتماعغا ، مان امتفغن وامتحمق صااة طصغعغة تيمو اوصغا صامإنيان وتنقمث من فاكات امصغوانغة إمى فااات امإنيانغة، صم إمى معااا اماوصانغة كما غقوم أثم امتصون وامتزكغة.

نممالا إلن كم امناي غقومون :"اممث غاغص اممغ غنثمنا وما غعطغناش " وما اصف من امعقماء غقوم " "اممث غاغص اممغ غعطغنا وماغنثمناش" ؟ ومكن، اومغي امنثم نغ صف لاتث عطاء ؟ ، امغي ما نعانغث امغوم من مشاكم أياغة ، وعائمغة ، وااتماعغة و… و … عائفة صامأياي، إمى أزمة امنثم ؟

واممث إن يصص ثلث امأزمات امتغ تعانغ منثا امأمة امغوم، ويصص اموغمات امتغ عانت منثا صامأمي ناتا عن يوء امنثم ،ويوء امتقفغا، ويوء امتفصغا. وغكنغ أن نطاص صثلا امصفف يؤاما وصغفا مغنثم من حمامث امقاائ امكاغم ما نامغ إمغث صكمامنا ثلا : ممالا انقيمت امأمة إمى ملاثص وناق ، صم وممالا انقيمت تمك امملاثص وامناق إمى ينة وشغعة ، وممالا انقيمت امينة إمى يمنغة ،و أشعاغة، وماتواغفغة … وامشغعة ننيثا ممالا انقيمت إمى اانضة ، وامامغة ، وإيماعغمغة ، وزغفغة ، واعناغة …امح ؟! نممالا كم ثلث امملاثص و امناق واممفااي واممناثا وامتغااات وامممم و امنصم .. أمغي اصنا واصف ، و فغننا واصف ، ونصغنا واصف ، وكتاصنا واصف …؟؟

نممالا إلن كم ثلا اماحتمان ، وثلث امتناقة ؟!

اماواص : مأن عقومنا مغيت واصفة ، و مفااكنا مغيت واصفة ، ونثمنا مغي واصفا، وكما أن أشكامنا وأصاامنا وأمواننا ومغاتنا محتمنة، نكلمك عقومنا وانثامنا وآااءنا، واصما احتمان امصاطن اشف من احتمان امظاثا مما غمكن أن غتاتص عنث من نتائا غغا مصيوصة ، وصفق اصنا امقائم نغ كتاصث امعظغم " وَمَوْ شَاءَ اَصُّكَ مَاَعَمَ امنَّايَ أُمَّةً وَاصِفَةً وَمَا غَزَامُونَ مُحْتَمِنِغنَ ، إِمَّا مَنْ اَصِمَ اَصُّكَ وَمِلَمِكَ حَمَقَثُمْ ". ومكن مغت ثلا اماحتمان مم غصم صصعضنا إمى حمان صاف تااوز كم امصفوف صيصص يوء امنثم املغ غكون نغ غامص امأصغان نتااا ميوء امظن .

ثم ماصف من أشغا كلمك إمى ميأمة اف مثمة غنص عمغثا ثلا اممثم امشعصغ امامغم ، ومعم قائمث إمغثا كان غامغ،ثغ أن امناي احتمنوا مأنثم مم غناقوا صغن امنثم وامعطاء (اممافغ طصعا) ، وأاافوثما معا ، صم وعنفما حغاوا صغنثما نضم امكثغا منثم امعطاء عمى امنثم ، نأضصى صقغاثم غطمص امنثم مع امعطاء وثلا صعغف اممنام ، ومصغصثم غيعى إمى امنثم صفون عطاء – من أغ اصف من امصشا طصعا – وثو اقصا امطاق إمى امعزة ، أما ااثمثم نثاوم إمى طمص امعطاء فون امنثم صتى واف ننيث عمى شنا اان ثاا ، وثو يصغم املغن تناقت صثم اميصم من امعفمغغن املغن تصفثت عنثم نغ مقامتغ امياصقة (امعفمغون امافف).. ناممصاوم إلن من صام نعمة امنثم .

ناممثم ااصمنا ، وما تصامنا ممن غنثمنا وننثمث ،وااصم قائم :"اممث غاغص اممغ غنثمنا وما غعطغناش " ، ويصصانك ما نثم منا إما ما نثمتنا انك أنت اماواف امكاغم .

[email protected]

المزيد من المواضيع