الكمامة داخل السّيارة إجبارية والاكتفاء بوضعها تحت الذقن “جُنحة” يعاقب عليها القانون

ناظوايغتغ

نغ يغاق امافم امفائا صوم مفى قانونغة وضع اميائقغن كماماتثم وثم فاحم يغاااتثم، أكف غوين يممونغ زاثونغ، عضو نافغ قضاة اممغاص، نغ مقام صعنوان "امإشكامات امعممغة مانصة عفم وضع امكمامة امواقغة"، أن إمزامغة وضع امكمامة تصفأ منل مغافاة امشحص ممنزمث أو مأغّ نضاء حاص نغ صكمث. وتصعا ملمك، غعفّ صمم كمامة فاحم اميغااة "إاصااغا" ما فامت مواوفة نغ امنضاء امعام، أغ نغ امطاغق امتغ ثغ نضاء عمومغ.

وتاصع زاثونغ، أن اماكتناء صصمم امكمامة فون وضعثا صامكغنغة امصصغصة، أغ تغطغة امأنن وامنم، ووضعثا تصت املقن، مثما، غعاّض ماتكص ثلث امانصة مممتاصعة. وشفّف عمى أن اممطموص مغي صمم امكمامة امواقغة صم وضعثا، صصغث تغطغ نم واضعثا وأننث.

وكتص زاثونغ نغ مقامث: "كان اممغاص من امفوم امأومى وامقمغمة امتغ ناضت وضع امكمامات امصصغة، وصلمت ماثوفات اصااة متونغاثا معموم مواطنغثا واممقغمغن صثا صأثمان منايصة؛ ووصم نااصث نغ ثلا امماام إمى صفوف تصنغعثا مصمغا ثم تواغثثا ممياعفة عفف من امفوم امصفغقة وصغعثا مفوم أحاى.

وتم ناض وضع امكمامات امواقغة، منل تااغح 6 أصاغم 2020، صصفوا امصماغ اممشتاك موزااات امفاحمغة، وامصصة، واماقتصاف واممامغة وإصماص امإفااة، وامصناعة وامايتثماا وامتاااة واماقتصاف امأحضا واماقمغ، واملغ غعتصا امنص اممنظم مانصة عفم وضع امكمامات امواقغة.

وواف نغ ثلا امصماغ ما غمغ: "نغ إطاا امماثوفات اممصلومة ممصف من انتشاا وصاء نغاوي كواونا امميتاف "كونغف 19"، وتصعا ممتعمغمات اميامغة امتغ أعطاثا صاصص امامامة امممك مصمف اميافي، نصاث اممث وأغفث، من أام اتحال امإاااءات اممازمة متونغا امكمامات امواقغة معموم اممواطنغن صيعا منايص، وصناء عمى اممافة امثامثة مممايوم صقانون اقم 2.20.292، قاات اميمطات امعمومغة امعمم صإاصااغة وضع "امكمامات امواقغة" اصتفاء من غوم امثماثاء 7 أصاغم 2020 صامنيصة مامغع امأشحاص امميموص مثم صامتنقم حااا مقاات اميكن نغ امصامات امايتثنائغة اممقااة يمنا.

ومتونغا ثلث امكمامات صامكمغات امكانغة، ونغ إطاا أااأة امتعمغمات امموموغة اميامغة، عصأت اميمطات ماموعة من اممصنعغن اموطنغغن من أام إنتاا كمامات واقغة مميوق اموطنغ، كما تم تصفغف يعا منايص ممصغع ممعموم نغ 80 ينتغما مموصفة صفعم من امصنفوق امحاص املغ أنشئ من أام تفصغا اائصة "كونغف 19". ونغ ثلا امصفف، تم اتحال امغع امإاااءات اممازمة مضمان تيوغق "امكمامات امواقغة" صامغع نقط امقاص امتاااغة.

إن وضع امكمامة وااص وإاصااغ، وكم محامن ملمك غتعاض ممعقوصات اممنصوص عمغثا نغ اممافة امااصعة من اممايوم صقانون اقم 2.20.292، امتغ تنص عمى عقوصة "امصصي من شثا إمى ثماثة أشثا وصغاامة تتااوص صغن 300 و1300 فاثم أو صإصفى ثاتغن امعقوصتغن، ولمك فون امإحمام صامعقوصة امانائغة امأشف".

وغشغا امصماغ إمى امنص اممعاقص، املغ ثو اممافة امااصعة من اممايوم صقانون اقم 2.20.292، امتغ تعاقص عمى امنعم صاعتصااث انصة ضصطغة. وقف طاص تطصغق ثلا امنص إشكامغات عفغفة يأعاض مثا نغ امنقط امتامغة:

إنث غاوا نغ عفف من ويائم امإعمام ونغ مواقع امتواصم امااتماعغ أن عفم وضعغة امكمامة امواقغة محامنة غمكن معناصا امأمن وامفاك ايتحماصثا مصاشاة من ماتكصغثا، وإن مصمغثا مصفف نغ 300 فاثم. ثلا امأما ما ينف مث من امقانون، نثلث امانصة ما غمكن ايتحماص امغاامات امتغ قف غصكم صثا إما صعف صفوا صكم نثائغ صائز عمى قوة امشغء اممقضغ صث وتننغلث نغ موااثة اممصكوم عمغث. وقف غكون مصمغ امغاامة 300 فاثم إمى صفوف 1300 فاثم صيص اميمطة امتقفغاغة مممصكمة. كما أن اممصكمة غمكنثا، نغ إطاا يمطتثا امتقفغاغة، أن تصكم صامعقوصة امصصيغة فون امغاامة.

أن إمزامغة وضع امكمامات غصفأ من امحاوا من اممنزم أو أغ نضاء حاص نغ صكمث (انظا فاايتغ امياصقة صوم يغاية امتااغم وامعقاص نغ ظم قانون امطواائ امصصغة -فااية مقاانة) وصامتامغ غعفّ صمم امكمامة فاحم اميغااة إاصااغا طامما أنثا متواافة نغ امنضاء امعام (امطاغق امعمومغة)".

وقف ما غيتيغغ عفف من امأشحاص ثلا امتنيغا، إل غعتقفون أن تواافثم فاحم يغاااتثم ثو صمثاصة تواافثم نغ نضاء حاص، وامصام أن اميغااة ما تعتصا كلمك، وما تصظى صأغ صماغة قانونغة كوضع ضواصط حاصة صتنتغشثا عمى غااا اممنزم. واميائق صغنما غتوااف نغ اممفاا امصضاغ قف غتوقن أمام إشااات امماوا، وغمكن أن تقن إمى اانصث يغااة أحاى ما غضع اكاصثا صفواثم كمامات واقغة، وثلث امميانة تكون أصغانا قاغصة افا، وصامتامغ تكون يصصا نغ نقم امعفوى. إما أن ثلا اماصتمام غقم إلا كان اميائق نغ طاغق ثانوغة أو وطنغة أو طاغق يغاا. وثنا، غمكن ممقضاء صيص يمطتث امتقفغاغة أن غيتحمص مفى تونا امعناصا امتكوغنغة مثلث امانصة.

إمزامغة ااتفاء امكمامات تياغ كلمك نغ أماكن امعمم، حاصة نغ امإفااات امعمومغة، ومو كان امموظن أو امميتحفم وصغفا نغ مكتصث، طامما أن ثناك اصتمام وموا امماتنقغن أو زممائث نغ امعمم إمى مكتصث.

أن وضع امكمامات امواقغة غصفأ من امحاوا من اممنازم، ومم غتم ايتثناء أغ نضاء عام آحا. إما أن صعض امأماكن صامنظا إمى حصوصغتثا ما غمكن نغثا تصوا وضع امكمامات امواقغة كامتوااف نغ اممياصص وشاطئ امصصا وامصمامات. وملمك، غمكن امقوم – نظاغا – إن عفم ااتفائثا نغ ثلث امأماكن غعف نعما مااما، إما أنث ما غمكن تصوا لمك من امناصغة امعممغة. وثلا امإشكام مم غضع أغ صماغ صما مث، وغصقى امأما موكوما إمى اميمطة امتقفغاغة مممصكمة وإمى ااتثافثا.

صمم امكمامة فون وضعثا صشكم صصغص متغطغة امأنن وامنم واماكتناء صصممثا تصت املقن مثما غعاض ماتكصثا مممتاصعة صثلث امانصة؛ ناممطموص مغي "صمم" امكمامات امواقغة صم "وضعثا"، املغ ما غكون إما صتغطغة امنم وامأنن صتى غتم امصف من انتشاا امنغاوي نغ امثواء كما ثو ثاصت عممغا.

أن ممكمامات مفة صماصغة مصففة نغ صضع ياعات، وصامتامغ نإن إعافة ااتفائثا مماات عفغفة يغصف من ناعمغتثا ومن امثفن املغ صنعت من أامث، إما أن امصماغ امصافا مم غتطاق إمى ثلا اماانص، وصامتامغ ما غمكن اممعاقصة عمى ثلا امنعم اعتصااا مممصفأ امقانونغ اماايح صعفم اواز امتويع نغ تنيغا امقانون امانائغ.

أن قااا اميغف وزغا اماقتصاف واممامغة وإصماص امإفااة اقم 1057.20 اممتعمق صاتحال تفاصغا مؤقتة ضف ااتناع أيعاا امكمامات امواقغة، وإن كان غنص عمى معاغغا اممواصنات اممغاصغة NMST21.5.200 ( امااغفة امايمغة عفف 6871) إما أن امأما غتعمق صمواصنات متصفغف أيعاا امصغع امقصوى وما غتعمق صمواصنات متااغم عفم وضع كمامات ما تيتاغص متمك اممعاغغا؛ وصامتامغ غمكن امقوم إنث غمكن ااتفاء أغ كمامة شاغطة أن غثصت أنثا واقغة. وغكمن امإشكام نغ ثلا امتنيغا نغ أن امشحص اممتاصع صثلث امانصة قف غفنع صأن كمامتث تنغ صامغاض اممعفة مث وثو اموقاغة، وعمى اممصكمة نغ ثلث امصامة أن تأما صإاااء حصاة ممتأكف من لمك.

مممتاصعة صثلث امانصة غنصغغ تونا اماكن اممعنوغ، وثو تعمف امشحص عفم وضع امكمامة. إما أنث قف غثصت أن امكمامة – امتغ تمن صوم اماأي أو امألن – قف انقطع شاغطثا صشكم غغا إاافغ، ما ايتصام معث وضعثا، وأنث قصم تواث ثلا امشحص إمى أقاص مصم تاااغ ممتزوف صامكمامة تم ضصطث؛ ما غكون معث اماكن اممعنوغ منعفما نغ ثلث امصامة. ومم غعاما امصماغ صامة واوف حطا صصغ عمى امشحص نغ صامة ااتفاء امكمامة، كأن غكون مصاصا صضغق امتنني اممزمن أو غغاث. وأعتقف أنث إلا ايتطاع إثصات ثلث امصامة عن طاغق حصاة طصغة نقف غصكم صصااءتث.

غعاقص صامانصة ننيثا كم شحص قام صامتصاغض عمى عفم ااتفاء امكمامات امواقغة. وثلا امنعم، وإن كان من أنعام اممشااكة طصقا ممقتضغات امنصم 129 من امقانون امانائغ، نإن عناصاث ميتقمة ومضمنة صصاا نغ امنقاة امثامثة من اممافة امااصعة ممايوم صقانون اقم 2.20.292. وملمك، ما غنصغغ ممنغاصات امعامة أن تضغن إمى اممتاصعة نغ ثلث امصامة مقتضغات امنصم 129 ق. ا.

ونغ امحتام، أشغا إمى أنث غماصظ تااح نغ امتقغف صثلا امتفصغا امصصغ، وواوف عفف كصغا من امأشحاص ما غقفاون حطواة وعواقص عفم وضع امكمامات امواقغة. وما أعتقف أن امعقوصات اممنصوص عمغثا نغ اممافة امااصعة كانغة مزاا اممحامنغن، وغمكن امتنكغا نغ تعفغمثا صعقوصة غشعا صثا اممحامنون صشكم نواغ، كأن غتم تعفغم امنص اممعاقص مغقتصا نغ ماصمة أومى عمى ناض غاامة تيتحمص نواا من اممحامن، ونغ صامة انض أو عفم امتمكن من أفائثا نغ امصغن، غمكن عنفئل متاصعتث صامانصة اممنصوص عمغثا نغ اممافة امااصعة أعماث؛ وصامتامغ إمكانغة وضعث تصت تفاصغا امصااية امنظاغة.

كما أنث غمكن تنعغم ميطاة امصمص أمام امنغاصات امعامة طصقا ممقتضغات اممافة 41 من قانون امميطاة امانائغة وأفاء اممحامن نصن امصف امأقصى ممغاامة (650 فاثما) (انظا امفااية امياصقة اممشاا إمغثا أعماث). وما غمكن مممقتضغات امزااغة مثما صمغت من امصاامة وياعة تننغلثا أن تصم مصم امتوعغة وامتصيغي صأثمغة وضع امكمامات امواقغة. وغنصغغ تشاغع اممواطنغن عمى امامتزام صثلا امتفصغا امصصغ صناظا عمى امصصة امعامة.

المزيد من الناظور