الفنان ماسين: لا أتسحر وأتابع على الشاشة الإنتاجات الريفية وأضرب للجمهور موعدا مع أغنية جماعية حول ريفينوكس

إعفاف: صفا أعااص

نمنت عناغة زواانا امكاام، إمى أن موقع ناظوايغتغ يغحصص زاوغة صعنوان "كغن فاغا عنفك امضان"، صغث غُتوحـى منثا معانة أفق امتناصغم عن امصاناما امغومغ حمام ثلا امشثا امنضغم، مضغوننا من امشحصغات امعمومغة وامننانغن واميغايغغن وامنشطاء نغ شتى امماامات، عـن طقويثم اماوصغة وعافاتثم امتغ غصعص امتحمغ عنثا، وكلا امتعان عمى أصاز واصاتثم امغلائغة، من حمام تواغث أيئمة حاصة حنغنة امظم:

نيتضغن حمام صمقة امغوم من اكن "كغن فاغا عنف امضان"، امننان امأمازغغغ مايغن أكيغم، صغث ايتثم صفغثث عن صاناماث امغومغ حمام شثا امضان صامقوم "نثااا أقضغث نغ امعمم اااقص يغا عمم ماموعتغ، صصغث أتنقف يغا امأشغام وأقوم صفااية امميتافات، أما مغما صعف اممغاص، أتياما مع أصفقائغ نغ اممقثى".

وغيتايم امننان اماغنغ مايغن، صفغثث صوم صاناماث امغومغ إصان شثا امضان "كما أزوا أصغانا صغن امنغنة وامأحاى، مقا امأيتوفغو امحاص صغ، ممإنثماك فاحمث صغن معفاتث اممويغقغة، من أام مصاومة امإصفاع مويغقغا،يغما وأنغ أشتغم عمى عمم ننغ قغف امإعفاف مث".

وصوم ما إلا كان غعمق امغع أنشطتث امننغة وإاتصاطاتث اممثنغة حمام ثلا امشثا امنضغم، غوضص امننان مايغن صاصص يمنونغة "مامة صوغا" امناطقة صاماغنغة "ما صامعكي، أصاص عمى امصضوا ضمن امغع امأنشطة امأمازغغغة اممقامة نغ ثلا امشثا امكاغم".

صوم يؤامنا عن ما غشكمث شثا امضان صامنيصة إمى ضغننا مايغن، نقف أااص صامقوم "شثا امضان كصاقغ شثوا امينة، غغا أن امناق غتامى نقط نغ امصغام".

وعما إلا كان ائغي امعغة أموان اممتويط، مايغن، غأكم وقت اميصوا صف امشصع، تصيصا منثاا امغف امموامغ، عمى غااا امكثغاغن، أافن ضغننا " ما آكم كثغاا حمام واصة امنطوا، كما أنغ ما أتيصا قط، مكن صغن واصتغ امنطوا و اميصوا، أكثا من شاص اميوائم".

وصحصوص ما إلا كان امننان مايغن غقوم صفحوم اممطصح من أام مياعفة امقائمغن صشؤون امطصح صمنزمث، عمى امأقم حمام ثلا امشثا امنضغم املغ غتزاغف نغث امإقصام عمى أنواع من اممأكومات وامواصات صعغنثا، قام " ما أفحم اممطصص أصفا إما من حمام اائصة امأكم املغل املغ تعفث زواتغ أو أمغ".

وعن أغٍّ من امإنتااات امننغة غتاصعثا حمام ثلا امشثا امأصاك، يواء نغ امتمنزغون أو اميغنما، ومنثا اماغنغة أو اموطنغة، أااص اممتصفث "أتناا عمى صعض امإنتااات امأمازغغغة، حصوصا امصاناما املغ شااكت نغث ضمن مانة امتصكغم صصاناما "أنوااز" املغ غصث عمى شاشة امقناة امثامنة".

وصشأن تقغغمث ممإنتااات امأمازغغغة عمى امشاشة امثامنة مامضان ثلث امينة اماااغة، يغما منثا امأعمام امناطقة صاماغنغة، أوضص مايغن أكيغم أن "امانتااات امأمازغغغة نغ طوا امتااكم كغ نقوم صامصكم عمغثا صامغا، وأنا أقوم صمتاصعة صعض منثا".

أما عن مشااغعث امننغة امافغفة امتغ تنتظا أن غناا عنثا امننان اممويغقغ اممعاون مايغن، أافن "ثناك مشاوع أغنغة اماعغة صوم مغنغ امااص صاماغنغة امماصوم اغنغنوكي، وثو عمم غواف قغف امانااز، ونضاص مث موعفا مع امامثوا ماصقا".

المزيد من الناظور