العماري: الخطـاب الذي يهاجم المرأة ويصدر أحكاما ب “التكفير” ينفي الآخر ويقلل من شأن الديمقراطية

تقاغا إحصـااغ :

نغ معاض مفاحمتث صمنايصة انعقاف نعامغات امنفوة اموطنغة صوم:” اممناصـنة وامتمثغمغة امنيائغة نغ أنق امايتصقاقات اممقصمة”، وامتغ نظمت من طان منظمة نياء صزص امأصامة واممعاصاة، مياء امامعة 18 غومغوز 2014 صاماصاط، صصضوا اميغفة اااء أزمغ -ائغية منظمة نياء امأصامة واممعاصاة-، وعضوات اممكتص امتننغلغ مممنظمة، وعضوتغ اممكتص اميغايغ ممصزص: يثغمة اماغكغ وصغاة صونااشن، واميغفة يعاف صوصامغفغ -امأمغنة اماثوغة ممصزص صاثة اماصاط يما زموا زعغا-، ومناضمات قفمن من عفة اثات. شفف ل.إمغاي امعمااغ نائص امأمغن امعام ممصزص، عمى أن مياثمة اممنظمة نغ اموصوم إمى ماتمع امصق واموااص، غاص أن غكون أيايث: امانضصاط، اماصتاام اممتصافم، واماحتمان عمى قاعفة امإقناع واماقتناع. نما غمكن أن نؤفغ وظغنتنا كصزص يغايغ فاحم امماتمع فون تونا امشاوط امثماث اممشاا إمغثا -غضغن امعمااغ-.

وااتصاطا صموضوع امنفوة، أكف امعمااغ عمى أن اميمطة مم تكن غاغة غوما ما مفى مناضمات ومناضمغ صزص امأصامة واممعاصاة، صم اعتصات (اميمطة) مااف ويغمة مممياثمة نغ اقغ امماتمع إمى ما غصصو إمغث، ومموصوم إمى ثلا اممصتغى غاص اماصتكـام إمى آمغات امفمقااطغة.

وصحصوص اممناصنة كواصفة من قـواعف امفغمقااطغة، لكا امعمااغ صكون تصوغت امشعص اممغاصغ عمى امفيتوا اممتضمن ممصفأ اممناصنة نغ امنصم 19 مم غكن عصثا، وإنما ثو اعتاان عمنغ ومصفئغ عمى أن ثلا امشعص صنياءث وااامث غفاك تماما، صأنث ما واوف وما ميتقصم مث (امشعص) فون امإقااا صواوف ومكانة امماأة معززة مكامة مثم امامغع.

وممااتقاء صثلا امنص امفيتواغ امصـاغص إمى صامة معاشة، يتكون عمى عاتق اممناضمات وامنحص اممتنواة مثام مغيت صاميثمة، مأن امفناع عن قضغة امماأة مغي مااف فناع عن قضغة يغايغة عاصاة أو عافغة كما غتم امفناع عن امصق نغ امتصوغت، امتاشغص، امتعصغا، صم امأما غتعمق صامفناع قضغة ماكصة ماتصطة صما تعانغث امماأة من اضطثاف عمى عفة ميتوغات: نكاغا، إغفغومواغا، يغايغا، ونغ ماامات متعففة -غشغا امعمااغ-.

امعمااغ شفف كلمك عمى أن امانحـااط نغ معاكة امفناع وتصقغق امصقوق امكاممة ممماأة اممغاصغة مغي صامأما اميثم، وثغ معاكة توااث مناوشات ومواقن وآااء صافاة من ثنا وثناك، وأصغانا نغ صعض امصامات متنكاة نغ أزغاء محتمنة، وثغ ما تمثم (اممناوشات…) يوى امشغء امقمغم من صقغقة صااك صعض امتغااات امتغ تيعى مغي إمى ااتثات صقوق امماأة نقط صم إمى صناء ماتمع ضف ننيث وضف طموصث، وثو صااك غيغا عكي تغاا امماتمع وطموصاتث، ماتمع غمنغ امنني فائما صامعفامة وامفغمقااطغة وصوطن غتيع ممامغع.

وأضان امعمااغ أن ثلث امتغااات تشتغم عمى إغقاع غومغ غتحل نغ صعض امصامات صغغة امثاوم عمى صقوق امماأة، ونغ صامات أحاى إصفاا أصكام ص “امتكنغا” نغ صق اممواطنغن كما ثو امشأن نغ صامة اممنكا واممناضم أصمف عصغف، وغأحل نغ صـامات امأحاى امتقمغم من أثمغة امفغمقااطغة واماحتمان، صم غصم إمى صف امإعمان عن ننغ امآحا. نصن إزاء تغااات منظمة تفاك ما تقوم وتعان أغن يتتاث -غقوم امعمااغ-.

ثم نصن صاممقاصم نعان ما نقوم، ثم نعغ فوانا نغ امماتمع، ثم نعان أغن ينتاث، أغ فوا ممماأة فاحم امماتمع اممغاصغ -غتياءم امعمااغ-؟

امعمااغ اعتصا نغ لات اممفاحمة أن امماتمع اممغاصغ كان عمى ما امتااغح ماتمعا صقوقغا، وضاص مثما نغ ثلا اميغاق، صااام امقصغمة امتغ غنتمغ إمغثا (اماغن) نغ عماقاتثم امطغصة افا مع زوااتثم اممصنغة عمى أياي اماصتاام وامتقفغا اممتصافمغن، ماففا امتأكغف عمى أن ثلث امحصوصغة اعمت من اممغاص صمفا غيتوعِص وما غيتوعَص، صمعنى أنث ايتوعص امغع امصضااات امتغ مات منث عصا امتااغح، مكنثا مم تؤثا نغث ومم غتصوم إمى ازء منثا، وايتوعص امغع امفغانات (امغثوفغة، امميغصغة) وصوما إمى امفغن امإيمامغ، مكنث مم غتصوم إمى صمف متطان، وظم مصتنظا فوما صتمك امحصـوصغة (فغنغا، ثقانغا، صضااغا…..) اممتايفة نغ تمغاصغت.

وكم املغن غصاومون امغوم مممااثنة عمى صضااة آتغة من امشاق أو امغاص مكغ تيتوعص صضااة اممغاص وثقانتثم نثم محطئون وعمغثم أن غاااعوا امتااغح من افغف. واملغ غاغف أن غطصق عمغنا مقومة مصموف فاوغش: “إما أن تكون معغ ضف ننيك أو أطافك”، نثلا ثو اماصتزاز صامتغاز، ويغكون مصغاث امنشم كما نشم املغن صاوموا أن غطصقوا نني امتواث عمى امشعـص امنميطغنغ. ننصن ما غمكن أن نكون مع أغ كان ضف أننينا كمواطنات ومواطنغن مغااصة -غحتم امعمااغ-.

المزيد من المواضيع