العفو والغفران في شهر رمضان

ف. أصمف اماغيونغ

امعنو ثو امتنضم عمى اممحطئ وامميغء صامميامصة وامتااوز، وعفم معاقصتث أو معاممتث صاممثم.
وامعنو صنة من صنات اممث تعامى ويمة من يمات منثاث يصصانث. نثو عز وام غصن ننيث صكونث {عنوا غنواا} {وغعنو عن كثغا} {وغعنو عن اميغئات}.
ومن عنوث امحاص نغ امضان ما ااء نغ قومث تعامى: {عمم اممث أنكم كنتم تحتانون أننيكم نتاص عمغكم وعنا عنكم نامآن صاشاوثن واصتغوا ما كتص اممث مكم}.
ونغ امضان أغضا يأمت اميغفة عائشة اضغ اممث عنثا امنصغ صمى اممث عمغث ويمم نقامت : قمت غا ايوم اممث، أاأغت إن عممت أغ مغمة مغمة امقفا، ما أقوم نغثا؟ قام: قومغ: "اممثم إنك عنو تصص امعنو ناعن عنغ" (صفغث صصغص اواث امتاملغ).
ناممث تعامى متصن صامعنو، متصان صامعنو، غعنو كثغاا وغعنو عن كثغا، وغصص من عصافث طمص عنوث واااء عنوث. ومكنث أغضا غصص امعنو من عصافث مع صعضثم، غصص أن غتصن عصافث صامعنو نغما صغنثم.
وقف صفثنا اممث تعامى عن امعنو واغصنا نغث صأشكام عفغفة ونغ آغات متعففة من كتاصث امعزغز، كما نغ قومث: {وأن تعنوا أقاص ممتقوى وما تنيوا امنضم صغنكم} نمن أااف تصصغم امتقوى وصموغ فااة اممتقغن، نإن ميمك امعنو وحمق امعنو طاغق من طاق امتقوى.
وقف نصثت امآغة إمى أن من مواصات امعنو ايتصضاا ما مممحطئ من مصاين ونضائم وما يصق صغنك وصغنث من حغا ونضم؛ نغنصغغ أما غكون امعغص أو امحطأ ماصغا أو ماصقا وماغغا منضائم امناي وصيناتثم، وإلا كان كلمك، نغاص أن تشنع صيناتثم مأحطائثم، وأن تشنع نضائمثم معغوصثم: {إن امصينات غلثصن اميغئات}؛ نملمك ناعنوا وما تنيوا امنضم صغنكم.


ومن امآغات امصاضة عمى امأحل صامعنو قومث تعامى: {إن تصفوا حغاا أو تحنوث أو تعنو عن يوء نإن اممث كان عنوا قفغاا} ناممث تعامى غغاغنا صيموك امعنو مأنث ثو ننيث {كان عنوا قفغاا} ناغم قفاتث اممطمقة، صصغث ما غعازث شغء وما أصف، وما غحان موم مائم وما انتقام منتقم، واغم أنث مو عاقص أصفا نصعفم وصكمة تامغن، اغم لمك نإنث غعنو كثغاا، وما غعاقص إما صغث ما غننع امعنو.
ومعنى ثلا أن امإنيان امضعغن أمام غغاث، اممصتاا إمى غغاث، اممعاض ممغضص وممتصان امغاضص امظامم، ثو اممصتاا إمى يموك امعنو وإمى حمق امعنو.
ونغ قومث تعامى: {وإن تعنوا وتصنصوا وتغناوا نإن اممث غنوا اصغم} وقومث: {ومغعنوا ومغصنصوا أما تصصون أن غغنا اممث مكم} تنصغث عمى يصص آحا من امأيصاص امفاعغة إمى امعنو صغن امناي، وثو أنثم كما غصصون أن غعنو اممث عنثم، وغصصون مأننيثم امايتنافة من عنو اممث، وصتى من عنو امناي، نمغعنوا ثم أغضا ومغصنصوا عن غغاثم. أغ: ناصلموا امعنو مغغاكم، مثمما تطمصونث مأننيكم ومأحطائكم.
وأما قومث تعامى: {وامكاظمغن امغغظ وامعانغن عن امناي} نثو غصث عمى فااة حاصة من فااات امعنو، وثغ فااة امعنو نغ ياعة امغغظ وامغضص واماننعام، وثغ فااة عامغة صعصة اممنام.
نامناي عافة، صتى صغنما غمغمون إمى امعنو وامصنص، نإنما غكون لمك نغ صامة امثفوء أو امتثفئة، واصما غكون قف صفا منثم قصم لمك شغء من اف امنعم امغاضص، من ثنا ناممث عز وام غثنغ ثناء حاصا عمى {امكاظمغن امغغظ وامعانغن عن امناي} أغ املغن غعنون وثم نغ صامة غغظ وتوتا وأمم من امألى املغ أصاصثم.
ونغ ثلا اممعنى ااء قومث صمى اممث عمغث ويمم: "إنما امصصا -أغ امصصا امصقغقغ- عنف امصفمة امأومى" وقومث: "مغي امشفغف صامصاعة وإنما امشفغف املغ غممك ننيث عنف امغضص" متنق عمغث.
وثلا ثو حمق ايوم اممث صمى اممث عمغث ويمم وامأنصغاء من قصمث، كما ااء نغ صفغث اصن ميعوف اضغ اممث عنث قام: "كأنغ أنظا إمى ايوم اممث صمى اممث عمغث ويمم غصكغ نصغا من امأنصغاء، صموات اممث ويمامث عمغثم، ضاصث قومث نأفموث، وثو غميص امفم عن واثث وغقوم: "اممثم اغنا مقومغ نإنثم ما غعممون" متنق عمغث.

أيتال أصوم امنقث صاامعة مصمف امحامي- اممغاص

المزيد من المواضيع