السطو على أراضي الغير بالناظور يجر وزير العدل مجددا للمساءلة

ناظوايغتغ: مثفغ عزاوغ

ماة أحاى من صغن امعفغف من امماات، تفق ظاثاة امايتغماء عمى أااضغ امغغا ناقوي امحطا، وتطاص ممياءمة امصكومة صومثا، صغث قامت امنائصة امصاممانغة عن فائاة امناظوا ناطمة امكشوتغ، صماايمة وزغا امعفم ايمغا، صوم اميطو عمى عقااات اممواطنغن من طان امأغغاا صإقمغم امناظوا.

وقامت امنائصة امصاممانغة نغ يؤامثا امكتاصغ، صأن ظاثاة امايتغماء عمى عقااات امغغا أصصصت تؤاق اماأغ امعام اممصمغ، صغث تتم صطاق تفمغيغة من طان امأغغاا، لوغ امننول منثم، امشغء املغ اثتم صث امإعمام اممصمغ، وتطاقت مث أيئمة صاممانغة من اممعااضة وامأغمصغة.

وأوضص اميؤام، صأن امأما غشكم حطواة، وثو غايف مماايات منانغة ممفيتوا وممقوانغن اماااغ صثا امعمم، ما من شأنث أن غؤفغ مكقاة اممنازعات امعقااغة، أمام اممصاكم اممحتصة.

من اثة أحاى، غتياءم امناظواغون عن امتأحا نغ معاماة شكاوغ متضااغن من ايتغماء شحص غفعغ كونث لا ننول نغ مصكمة امايتئنان، واغم كون امأحغا مصصوث عنث نغ قضاغا عفة لات صمة، إما أن أما إغقانث وتأحغا قضاغاث غؤاق اماأغ امعام صامإقمغم.

وغعتصم مواطنو امناظوا من قاطنغن وأصناء اماامغة، صثقتثم نغ اميمطات امقضائغة وعمى اأيثا صاصص امامامة ممك امصماف مصمف اميافي، وكلا اميمطات امأمنغة، من أام امتعاغم صمكانصة امظاثاة صامناظوا.

ثلا وصفأ غشثف إقمغم امناظوا مؤحاا صشكم مقمق تنامغ امظاثاة، اغم تشفغف امإاااءات امقانونغة اممتعمقة صنقم ممكغة امعقااات نغ مفونة امصقوق امعغنغة، وثو ما غشكم حطاا عمى امممكغة امعقااغة، وامأمن امعقااغ، وكثاة امتشكغ صشأنثا".

وتتيصص امظاثاة امإااامغة ثلث، نغ كثاة اممنازعات امعقااغة أمام اممصاكم اممحتصة، صعف أن صفت امغع امأصواص نغ واث اممتضااغن نغ ميعاثم مايتافاف ما ضاع منثم من ممتمكات عقااغة واملغن غافون أننيثم نغ موااثة أطاان مثمة وغغا واضصة ممعغان.

وصثت امصاممانغة وزغا امعفم املغ غتم فق صاصث ممماة امثامث نغ أقم من شثا صوم امظاثاة صامإقمغم، صثتث عمى امتصقغق نغ ثلث امنوازم اممتعمق صاميطو عمى امعقااات وايتعمام امتزوغا نغ معطغات تحص أصغانا أشحاصا نغ تعفاف امموتى.

وياءمت امصاممانغة امصكومة عن امتفاصغا امايتعاامغة اممزمع إاااءثا مضمان صقوق اممشتكغن نغ ثلث امنوازم.

ومن اانص آحا، كان قف ايتغاص ماموعة من اممتتصعغن مماأغ اممصمغ، من نتص امصفوف وإعافة اواز امينا ممنعش عقااغ، "متواط" صشكم منضوص نغ قضغة تزوغا وثائق ممايتماء عمى أااضغ امغغا، اغم ان امقضاغا اممتاصع صشأنثا ما تزام نغ امتصقغق، ما اعم ثؤماء امنشطاء غضعون عمامة ايتنثام كصغاة عن ثلث امحطوة، حصوصا أن قضغة امإيتماء عمى امأااضغ أصصصت قضغة اأغ عام.

ويصق أن نصث ثؤماء امنشطاء من توااف اثات توف امتفحم من أام إحااا اممنعش امعقااغ من ثلث امواطة امتغ وضع نغث ننيثا، صغث إقتنى ماموعة من امأااضغ امتغ تم تزوغا عقوفثا صشكم منضوص، ونغ اموقت املغ غتمتع صصاغة امينا اغم أنث من صغن اممتواطغن امائغيغغن، غواف أشحاص أحاغن تم منعثم من امينا. وأصفى ثؤماء امنشطاء تحونثم من أن غتم طغ ثلا امممن اغم أن ماموعة من امعائمات امنقغاة تعاضت ممظمم وامصكاة صيصص ثلا اممنعش املغ ايتومى عمى أااضغثم صطاق ممتوغة.

ومن اثة أحاى مصاشاة صعف إننااا امنضغصة اممفوغة ممإيتماء عمى عقااات امغغا صإيتعمام وثائق مزواة، وصعف أن تم تناغا امقضغة إعمامغا، ووصومثا مقصة امصاممان عصا أيئمة مواث موزغا امفاحمغة، وصعف قااا وكغم امعام صعقم عقااات نغ ممغكة أصف امأشحاص، تصاكت صعض امأغافغ من أام مصاومة طغ امممن وإحااا أصف أصاطاة امعقاا من ثلث امقضغة. وصيص مصافانا نإن امغع امتصاكات امتغ غتم إتحالثا، ثغ مغاغة واصف من أام صماغة "ومغ امنعمة" اممنعش امعقااغ، املغ غيعى ااثفا ممحاوا من ثلث امواطة وامنضغصة امتغ كان أصف أصطامثا، صإقتنائث أااضغ صوثائق مزواة، وثناك من غوف امفناع عنث صامقوم أنث مم غكن غعمم صلمك وأنث ضصغة، نغ صغن أنث متواط نغ شااء ماموعة من امعقااات تم تزوغا وثائقثا "صزان عمى امصفنة"، ما غثصت صشكم كصغا أنث "متواط" مع شصكة حاصة ممإيتماء عمى أااضغ امغغا.

وما غحنى عمى أصف امطاق امغغا مشاوعة امتغ نثاثا اممعنغ صامأما ممإغتناء عصا تصغض أموام تااا اممحفاات، وقصم لمك امإيتماء عمى مصامغ مامغة ضحمة "يغأتغ وقت امصفغث عنثا وكغن وصم إمغثا"، فون امصفغث عن تنكاث "مصثاث" عنفما كان غما نغ ظاون صعصة نغ إصفى امقضاغا اممتعمقة صتاااة اممحفاات، كما أنث كان قاغصا من منتحصغن تم امصكم عمغثم صاميان صيصص ضموعثم نغ تيمغم احص غغا قانونغة، كان مث نصغص منثا، ثلث امشصثات غنتاض أن غتم نغثا نتص تصقغق من طان اماثات اممحتصة.

واغم تغغصث عن اممصاكم صفعوى امماض مصاوما منث تأحغا امتصقغق مإغااف امثغاات امقانونغة، ممحاوا من امقضغة إما أن اماأغ امعام غتتصع ثلث امقضغة صكم تناصغمثا، مأنثا كانت يصصا نغ تشاف ماموعة من امعائمات وأكم ازق امأغتام.

المزيد من الناظور