الساعات الخصوصية هل من أجل تقوية مهارات ومعارف التلاميذ أم من أجل تقوية مالية الجيوب؟

عصف اممنعم شوقغ

حمام مقام نشاتث قصم أغام قمغمة تياءمت عن امصمت اماثغص املغ تعاممت صث صعض امنقاصات امتعمغمغة ثنا نغ امناظوا مع يموكات وتصانات صعض اممنتيصغن مقطاع امتعمغم املغ غثم امغع صغوت امشعص اممغاصغ وأصنائثم، وغعتصاون أن امتعمغم مكيصا و صقا ممامغع وثم شاكاء نغ اممنظومة امتاصوغة ولمك صوايطة امعغات امآصاء وأومغاء أمواثم وصاقغ نعامغات امماتمع اممفنغ، وثو امشغء املغ غاثمث “مناضمو” امياعات اممأاواة ، وأكفت أن حطواة ما نيص مصعض ثؤماء كان غيتواص موقنا من ثلث امنقاصات..وامغوم أقاأ مثمما غقاأ غغاغ حصاا غتعمق صانتناصة فاحم صنون امآصاء وامأومغاء صوم ما غيمى صامياعات امحصوصغة أو امإضانغة كما غيمغثا امميتنغفون امصقغقغون من مصصومثا اممافغ.

وثلا موضوع يصق مغ ومغغواغن آحاغن أن تطاقوا إمغث نغ أكثا من منايصة، وأكفت شحصغا صأن معظم امميتنغفغن من مفاحغم ثلث امياعات امحصوصغة ثم غتصممون ميؤومغات فاحم امأاثزة امنقاصغة صقطاع امتعمغم مما غزغف من حطواة امأما..

وكنت اعتقف صأن اممناضم امنقاصغ نغ أياة امتعمغم غاص عمغث أن غناا طاقاتث وغصلم ماثوفاتث فاحم امأقيام امفاايغة، صتى غيتنغف امنقااء و امأغنغاء عمى صف يواء ومغي نغ منازم اممغيواغن نقط وعمى موائف تصمم كم أنواع “اممموزات” وما طاص من “امعواصا” و مقاصم أظانة مامغة مصتامة عمى صياص تثمغش أصناء امنقااء …

مقف أصصصت امياعات امحصوصغة، صمثاصة عممة مشااء امنقط وأصصص امصصوم عمى اممعفمات ماثون صأفاء ثلث اماظانة اممامغة، وصامتامغ أتياءم ثم امياعات امحصوصغة امتغ غتومى امقغام صثا ماموعة من اممنتيصغن مقطاع امتعمغم، ثغ من أام تقوغة مثااات ومعاان امتمامغل أم من اام تقوغة مامغة اماغوص ؟ ثم يتحاا نقاصاتثم ثلث امماة عن صمتثا أم يتاكن إمغث ماة أحاى؟.

وماة أحاى أغتنم ثلث امناصة، مأتواث صتصغة تقفغا واصتاام مكانة نياء وااام امتعمغم املغن غتنانون صصاصا ومياء نغ أفاء امايامة امتعمغمغة وامتاصوغة صنكاان املات، حفمة مأصناء وطنثم، ونقا مما ااءت صث اممنظومة امتاصوغة صصمافنا، اغم ما نعانث عن اوضاعثم امصصغة مصعضثم واماكااثات اممافغة امتغ غوااثونثا ومع لمك صاصوا عمى امصقاء شاناء غشانون قطاع امتعمغم.

المزيد من المواضيع