الدين وثورة العلم الحديث

صقمم: عصف امصنغظ امشاغن*

صتقفم امعمم وتطواث وصانعكاياتث عمى امنمينة، صفأ امإنيان غيتشعا صاغة أكصا نغ تعاممث مع امطصغعة وامكون من صومث ويغطاتث امتفاغاغة عمى موضوعاتث وماثوماتث. وصفأت تتقمص تفاغاغا نغ وعغ امإنيان تمك امتطمعات امى امقوى ما نوق امطصغعغة – اممغتانغزغقا- امتغ تتصكم نغ امقفا وامتصاغن نغ كم شغئ، نثلث امأحغاة مم تعف ميؤومغة مة عن امكوااث وامزمازم وامأعاصغا وامانان وامصاوص وامزاع وامضاع. صم أصصص امأنيان يغف مصغاث ومامك أماث. وأصصصت مااكز امصصث وامتحطغط ومحتصاات امعمم ثغ فواامعصافة امافغفة.

ثلا ما غيمى صثواة امعصا امعممغة امتغ تكونت أواصا ضمنثا منل صفاغة امقان امياصع عشا. إنثا تتضمن تصواا كونغا افغفا صفأت صغاغتث منل نغوتن، ثم مضى نغ فاوص امتطوا ميتكمما صاقغ امصمقات نغ ناوع اممعانة امعممغة امأيايغة، وصوما امى صغاغتث اممااكيغة، نصفءا من امقان امحامي عشا ظثات صعض امتصومات نغ أواصا امغاصغة، امتغ أفت امى قغام صاكة ضحمة من امثواات امنكاغة و امإاتماعغة إنعكيت نتائاثا عمى أواصا كمثا و عمى امعامم صأياث، وقف أطمق عمى مامم ثلث امصاكة صكم ما انقثا من أصفاث، كامإصماص امفغنغ، وامثواة امصناعغة، وإنتزاع زعامة امعامم امقفغم من امعاص وامميممغن، وامثواتغن امأماغكغة وامنانيغة، وقغام امفوم امقومغة وغغا لمك إيم “امنثضة امأواصغة”. نقف أنافت أواصا وامعامم امغاصغ عموما من عموم امياصقغن وما يغما امعاص وامميممغن املغن كانوا يفنة امعمم وامثقانة وامصضااة نغ امعصوا امتغ يصقت ثلث امعصوا، كما أن امعاص صما اغص أو شك قف أنافوا من عموم امإغاغق وغغاثم، ملا نقف تونات مأواصا ظاون حاصة، إضانة امى وااثتثا معموم امياصقغن ومنازاتثم امثقانغة وامصضااغة، كما كانت تونات ممعاص وامميممغن ظاون حاصة قصم لمك وممإغاغق قصم امعاص. وغصفو أن امتااكمات امصضااغة كانت قف صمغت فااة عامغة، نعنفما وافت امظاون امممائمة تصومت امى صاكة نوعغة ثائمة كانت صفاغة مماصمة افغفة مثا حصائصثا امممغزة،

امنوااق صغن امعامم امصغث وامعامم امقفغم

غاوغ “صوم ثازاا”،أصف كصاا مؤاحغ امنكا نغ نانيا، قصة لمك امصااع امفامغ املغ شثفتث امعصوا امويطى، واملغ ومف منثوم امغاص صاممعنى امصفغث ممكممة صقومث: “مقف ااء نماينة عصا امتنوغا، مكن اممكان مم غكن شاغاا، نثؤماء اممتصميون امااغئون وافوا أمامثم تصواا عن امصغاة، كان يائفا منل ثمانغة عشا قانا ومحتمطا صصضااة أواصا، نقف كانت امميغصغة مأمونة مفى امناي منل ومافتثم، كان أوم شغء غتعانون عمغث منل طنومتثم وكانت تصثاثم وتاصغثم وتثقنثم، وتتصكم صكم عمم كصغا من أعمام واوفثم، وتؤاح ممنصوم، وامأغام، وامياعات، و تصوم موتثم امى حماص، ونغ كم ماة كانوا غانعون نغثا اؤويثم امى أعمى، كانوا غاون نوق كنائيثم ومعاصفثم نني امصمغص املغ كان قف إاتنع نغ امامامة. كان امفغن ازءا ما غتازأ من أاواصثم وغتغمغم امى أعماقثم إمى صف أنث كان غحتمط صكغنونتثم امعمغقة. كان غاغفثم كمثم، وما غقصم أصفا أن تشاطاث إغاث أغة يمطة أحاى، كان شعااث : من مغي معغ نثو ضفغ، كان امإغمان امميغصغ غقوم صأن امعقم غقوفنا شوطا ما نغ ماام اممعانة، ومكنث غتوقن عنف نقطة معغنة وغنتثغ فائما صامإصطفام صيغف ما، صماثوم ما، عنلئن غكون أنضم معغن منا، ثو أن نضع ثقتنا صعقم أعمى يغياعفنا وغتغص منا غوما أن نحتاق امصااص املغ صغن عغوننا وصغن امصقغقة اممطمقة، ثلا نغ صغن أن امنماينة كانوا غضعون ثقتثم كمثا نغ عقم صشاغ مصض… وصامتامغ نامصااع صغنثما كانا مصتوما، صفام ماوع مم غيصق مث مثغما. كان امصااع عمغقا غيتثفن قطع امشااة امأم من الواثا”1.

آثات أن أنقم امنص اميامن عمى اماغم من طومث، مكونث غعكي صقغقة امصااع املغ يغطنو عمى ياصة امنكا امأواصغ، طغمة عقوف من امزمن، صااع صغن يمطتغن متصاغنتغن، يمطة اوصغة تيتمف أييثا و مقوماتثا من نظاغات واؤى ماواائغة مقفية، ويمطة زمنغة تؤثا يمطة امعقم عمى مايواثا من اميمط، لمك مااعم من ثلا امصااع صتمغة وضاواة تااغحغة مامصغف عنثا، نثما ضفان ماغاتمعان وعفوان ما غتصامصان وكم منثما غيعى امى تفمغا امآحا، غقوم” إمغم صوتاو”:” إن أما امعماقات صغن امفغن و امعمم صغث غااقص نغ ثناغا امتااغح غثغا أشف امعاص، نإنث عمى اماغم من تصامص امعمم وامفغن ماة صعف ماة، وعمى اماغم من اثوف أعاظم اممنكاغن امتغ صلموثا ممصغن نغ صم ثلا اممشكم صما عقمغا، مو غصاص امعمم وامفغن قائمغن عمى قفم امكناص، ومم غنقطع صغنثما صااع غاغف صث كم منثما أن غفما صاصصث ما أن غغمصث نصيص. عمى أن ثلغن امنظامغن ما غزامان قائمغن، و مم غكن مافغا أن تصاوم امعقائف امفغنغة تيحغا امعمم نقف تصاا امعمم من ثلا اماق وكأنما إنعكيت امآغة منل لمك و أحل امعمم غنلا صنناء امأفغان ومكن أمأفغان ظمت اايحة وشثف صما نغثا من قوة امصغاة عنن امصااع”.2
إن ثلغن امنصغن، غصممان أكثا من فمامة، صغفأن املغ غثمنا نغ ثلا اممقام تايغفثما مطصغعة امصااع صغن امنيقغن امنكاغغن امعممغ وامفغنغ، تمك امازمة امتغ انتثت صاقصاء امنيق امفغنغ من ماام امصغاة وصصاث فاحم افاان اممعاصف، وطافث من ماام امنظا امعقمغ امى ماام امإصياي وامشعوا، وثلا اممقطع غثغا نغ أننينا امتياؤم عن مصفا عنن ثلا امصااع وامفانع إمى تصاا امعمم من ثلا اماق املغ ناضث امنكا امفغنغ، وطصغعة امفغن املغ ايتثفنتث ثلث اممقاومة.

كان تنكغا امكنغية غتاث اتااثا معاكيا ممصقغقة وظم موغما نغ مغتانغزغقغا عقغمة ومزغنة، وقف صفت ممامص امانصمام وامتنيح عمى مصغا امكنغية امكاثومغكغة حمام امقانغن امااصع عشا وامحامي عشا. غقوم “صاغنتون”:” غاص أن تيام صقغقة مؤفاثا أن امكنغية امكاثومغكغة اماومانغة لاتثا تعاضت نغ امقان امااصع عشا وامحامي عشا صحاصة، مضغوط ومغفة زمن امقماقم واماضطااصات واملغ أصصص منل لمك امصغن عمامة مصفاغة إنصفاا ثقانة امعصا امويغط، نمثمما أيانت عمااة امكنائي نغ زغنتثا وزحانثا تطصغقا مأيموص امنن امقوطغ امفغ أوشك عمى امإنثغاا، كلمك أيانت صغاة امكنغية نغ امإنغماي نغ امفنغا و زغنتثا و أضصت أكثا تفثواا، ونقفت توازنثا امفقغق املغ عثفتث نغ عصا امقفغي “توماي امإكوغنغ.” 3

نثكلا، وصنظاة أعمق نيتطغع امقوم أن ما غمغز امعامم امصفغث عن امعامم امقفغم وغايم صغنثما صفوفا فقغقة ثو واوف امعمم امصفغث. امعمم وما يغما امعموم امطصغعغة، مثم ثلا اممحموق وصثلث اميمات مم غكن قف ظثا امى مياص امصغاة نغ امعامم امقفغم. وامعمم ثنا مغي أغ ضاص من ضاوص اممعانة صم ثو تمك اممعانة امقائمة عمى امتااصة امصيغة وعمى اموقائع اممافغة امممموية، وغغا امموانق امإغفغومواغة وامفغنغة امتغ قوامثا امإغمان ما امعمم صاممعنى امضغق. وثلا امعمم نغ امواقع امعامم امأيايغ املغ ياثم نغ عممغة امتغغا امإاتماعغ اممتواصمة. نمنثاغة عممغة امتغغغا قائمة عمى منثاغة امعمم، نإلا كانت منثاغة امعمم قائمة عمى وضع ناضغات مؤقتة قاصمة ممتغغا ونق قواعف معغنة، نإن ما غتاتص عمى ثلث اممنثاغة امعممغة من تغغغا فائم و نتائا متاففة غنعكي عمى امصغاة امإاتماعغة صأياثا. غضان امى لمك أن امصاكة امعممغة تقاض مناحا من امصاغة ما تقوم ممعمم قائمة صفونثا.

مأام ايم صواة أفق و أشمم، أوف ثنا إضانة عنصا آحا، اما و ثو امعموم امإاتماعغة. إن امعموم امتااغصغة امطصغعغة مم تكن وصفثا امتغ غاصت عن مائصة عناصا امعامم امقفغم ومكوناتث، صم وامعموم امإاتماعغة أغضا كانت غائصة ثغ امأحاى. مم غكن نغ امماضغ عمم ااتماع أو عمم نني، أو عمم إقتصاف، أو عمم إنيان، صاممعنى امصفغث ممكممة، اصما نيمع أن إصن حمفون أيي عمم إاتماع إيمامغ، أو عمم امأاتماع صصنة عامة، صغفأن امصكم نغ صقغقتث عمى اانص كصغا من امتيامص، واصما إصتعف عن امصواص أكثا مما إقتاص منث. امعموم امإاتماعغة صاممعنى امأصمغ ممكممة من امظواثا امافغفة نغ ثلا امعامم. اماؤغة اميويغومواغة وامياغكومواغة صاممعنى امتااغصغ امصفغث ممكممة كانت غائصة عن امعامم امقفغم. وإلا، صغنما نعتصا امعمم امصفغث اميمة امممغزة ممعامم اممعاصا، غنصغغ إضانة امعموم امإاتماعغة امى مائصة امعموم امتااغصغة وامطصغعغة، ويتشكم ثلث امماموعة تومغنة عمى اانص كصغا من امأثمغة.

تشكم امعقم امصفغث

ومما كانت ثلث ثغ وضعغة امعصا امويغط، نإن صاتاانف اايم1872 -1970 غصفف أاصع صاكات تصفف معامم نتاة امإنتقام امتغ إمتفت منل وقت تاااع امعصوا امويطى إمى غاغة امقان امياصع عشا، نينعمف امى اموقون عنف كم ماصمة عمى صفى.

إن أوم ماصمة تيتوقننا، ثغ امنثضة امإغطامغة امتغ تزامنت وامقان امحامي عشا وامقان اميافي عشا، وما عانتث من صاوز كصاا امننانغن وامأفصاء و عمى اأيثم، “فانتغ” املغ كان عمى اماغم من أنث كان ماغزام متأثاا صعمق صطاق امتنكغا اميائفة نغ امعصوا امويطى، نإنث إيتطاع صإعتمافث اممغة امشعصغة، تمك امأفاة امتغ اعمت امكممة اممكتوصة متاصة ممإنيان امعافغ غغا امممم صاممغة امماتغنغة، وصظثوا كتاص مثم “صوكاشغو” و”تصاااك”،أن غصفث ثواة تكمن نغ امعوفة امى اممثم امعمغا امفنغوغة، وامى امإثتمام صثقانة امقفماء امفنغوغة، وظثا لمك صاماء نغ امغع امننون وامعموم، وكان غمثم لمك حاواا عمى امتااث امكنيغ اميائف نغ امعصوا امويطى.
غقوم “صاتاانف اايم”:” مقف أصصصت مصاكة امنثضة نغ إغطامغا، وثغ امصمف املغ كانت نغث آثاا امصضااة امقفغمة تقفم اموزا ممعصوا امماضغة، اكغزة أقوى مما أصصص مثا نغما صعف نغ امصماف امواقعة شمام امأمص”.4
ومقف كانت مفغنة نموانيا من أثم اممفن امإغطامغة امتغ صممت مواء امنثضة، نمم غيصق مأغة مفغنة صإيتثناء أثغنا، أن أنتات مثم ثلث امكوكصة اممامعة من امننانغن واممنكاغن، إل كان “فانتغ” و”ماغكم أنامو” و”مغوناافو فاننشغ” وغغاثم كثغاون من أثم نموانيا و “اامغمغو اامغمغ” نغما صعف.

غصفو من حمام ماأيمننا لكاث، أن امعصوا امويطى كانت عصواا فغنغة، وصثلا نإن عصا امنثضة كان غعنغ عمى امأقم مصاومة امعوفة امى ما ثو وثنغ أو مافغنغ، وإن مم غكن زنفقة وإمصافا. أما غنصغغ صغنئل اصط ننون امعصوا امويطى صامكنغية، وننون عصا امنثضة صامصاغة امصوثغمغة امتغ ما تقغم وزنا ممأعاان وامتقامغف. تمك ثغ امحماصة امتغ نحمص إمغثا من حمام تأمم صعض أشكام امننون امتغ يافت نغ امماصمة امتغ عمت امعصا امويغط.5
واممصطة امثانغة امتغ تيتوقننا نغ صفف امتأاغح مماصمة امإنتقام من امعصا امويغط امى امعصا امصفغث، صاوز صاكة إصطمص عمغثا صإيم نزعة امأنينة أو امإنيانغة.

غاى “صاتاانف اايم” صأن امنزعة امإنيانغة كانت ثانغ امعوامم امكصاى امافغفة اممؤثاة نغ ثلث امنتاة، نإلا كانت امنثضة قف أثات تأثغاا مصاشاا نغ امنظاة امعامة امى امصغاة، نإن امصاكة امإنيانغة ثلث إقتصا تأثغاثا عمى اممنكاغن و امصاصثغن. غاى أصف امصاصثغن أن امنزعة امإنيانغة كانت أشصث صعصاءة تطوغ تصتثا كم من كانت مث نظاة امى امعامم امماثوتغة أيايا، و ماثغ عقمانغة نغ اممقام امأوم، نصصيص ثلا امإيتعمام من غكون ضاواغا عمى امإطماق امنظا امى امنزعة امإنيانغة صإعتصااثا موقنا ويطا صغن غغصغات امفغن من اثة وصغن امعموم اموضعغة من اثة أحاى، ثلا عمى اماغم من أن امنزعة امإنيانغة كانت نغ صامات كثغاة تمثم تماما ثلا امموقع امويط، ومقف لثصت ثلث امصاكة إصان ثلث امقاون اماومى من امعصا امصغث ملثص نصل عافات امنكا امويغط، واممثم امعمغا مثلا امعصا صحاصة، وقف إعتصا امفاعغة امى امنزعة امإنيانغة متمافا عظغما ضف نظاة امعصوا امويطى امى امكون فون أن تكون مث نظاة واضصة حاصة عن امكون وامإنيان وامطصغعة6.

وامصاكة امإنيانغة أو امإنيانغون مصطمص مث إيتعمامات نضناضة افا، عمى نصو ماغتماءم مع مؤاحغ امنكا، وغتضص ثلا صحاصة، صغث غمكن أن غكون- امإنيانغ- اام فغن غيعى مغاي فعوتث فون إمتزام فغنغ مصفف، وثو مصطمص أغضا غنغ صامانااط نغ امإقصام عمى امعموم امطصغعغة، وامإغمان صأن امإنيان ايمى من امكائنات امأحاى، مكنث غظم أفنى ماتصة من امإمث7. وصلمك غكون امإنيانغون قف حمنوا أعماما ننغة حامفة ما تصمى مع امزمن، وأفوا فواثم نغ تفمغا إتااثات امعصوا امويطى، كما قاموا صفوا مثم نغ صغاغة امنظم وامأيي وامقوانغن امأومغة مصناء منظومة امفومة امإقمغمغة امصفغثة.

ومن اممتعاان عمغث أن صاكة امأنينة ثلث قف عاصات مواات امإصماص امفغنغ، املغ اتى صثا كم من “موثا” 1413-1546 و “كامنن” 1509-1564 و”شصغنوزا” 1632-1677، ثلا امأحغا املغ غاى أن امنص اممقفي ما غعف مطمقا أو إمثغا صمعنى تقفغي صانغتث أو امإعتقاف أن نصوصث مم تصان أو تغغا عصا امزمن، أو أن امكممات امتغ ايتحفمت ممتعصغا عن امنكاة ننيثا تصفمت، صم اممقصوف ثو أن امشاغعة، صغض امنظا عن امكممات، ثغ كمام اممث صغنما تتحمص من ثلث اموصغة”8.

أما امتطوا امااصع، نقف نشأ مصاشاة عقص إصغاء امفاايات امعممغة اموضعغة وامتااغصغة، لاك امإصغاء املغ إيتثمتث صاكة امنقف عنف “أوكام”، وحمام امقانغن امتامغغن صفث تقفم ثائم نغ مشااص عممغة محتمنة، من أثمثا، إعافة إكتشان نظام ماكزغة امشمي عمى غف “كصانغكوي”، وقف طصع امكتاص املغ عاض نغث ثلا امكشن ينة 1543، مغطاص ثصات امأااام اميماوغة امكصغاة وفواان امصغغاة من صومثا، ونيصة اممشاثفة امصيغة من امأاض، ومنل امقان امياصع عشا أصازت امعموم امنزغائغة واماغاضغة تقفما ياغعا. غلثص أصف امصاصثغن اممعاصاغن امى امقوم، صأن تصومات ثامة صفثت نغ ثلث امماصمة من تااغح امنكا امأواصغ، حاصة امتصومات اممثمة وامايايغة امتغ صفثت نغ مغافغن امعموم امفقغقة، امتغ تمثم امثواة امعممغة، ثلث امتصومات مم تأتغ من نااغ”9، وصعصااة أحاى نإنث مم غكن صإمكان تمك امتصومات أن تصفث موما صعض امأصفاث امأيايغة، ونتياءم نغما إلا كان صإمكان ثواة عممغة أن تصفث نغ امقان امياصع عشا، مو ظم ميتوى امعمم * نغ أواصا امغاصغة عمى ماكانت عمغث امصام نغ امنصن امأوم من امقان امثانغ عشا، أغ قصم امتصومات امعممغة امتغ صفثت كنتغاة من نتائا صاكة امتاامة امكصاى امتغ تمت من اممغتغن امإغاغقغة وامعاصغة امى اممغة امماتغنغة امقفغمة امتغ صفأت صومغ امعام 1150 و إيتمات امى غاغة امقان امثامث عشا اممغمافغ.

مقف ظثات امثواة امعممغة أوم ما ظثات، نغ عمم امنمك، وعمم امكون، وامعموم امطصغعغة، لمك صأن صاز عمماء كصاا، كأمثام “كصانغكوي” نغ اوما، املغ أعمن نظاغة صوم ماكزغة امشمي صوامغ ينة 1500 ، وإن مم غفعمثا صصاا قوغة، إل أن اممناح امنكاغ املغ ظم يائفا آنلاك ما غيمص صإعمان مثم ثلث امناضغات، نامناي تتميك صامقفغم، وامنظاغات امتغ كانت يائفة تقتصا عمى ما واثث امحمن من اميمن، آااء امكنغية وتعامغم امكتاص اممقفي كانت ثغ فيتوا امصغاة وامنكا،ومقف ظم كوصانغكوي عاازا عن امتصاغص صنظاغتث مفة ثماثغن عاما، ثكلا ياات امأموا امى غاغة 1616 صغن ثاات ثائاة امكنغية عنفما آمن “غامغمغو غامغمغ” 1564-1642 صنظاغة “كوصغانغكوي “صغن عممت امكنغية أن اماما ما غتعمق صنزوة نكاغة، إل أفاك صااي امعقغفة صياعة نائقة معنى إكتشاناتثم وتأثغاثا امثقانغ وامننيغ نغ اممؤمنغن صامعقغفة، كما أفاكوا أنثا تقفم مقومات عممغة صفغمة عن مقوماتثم نغ امعقغفة ممن غتميك صثا صاعتصااثا تنيغاا ممظواثا غغا عممغ صطصغعتث، نـ “غامغمغو” غاى من حمام امماثا اممكصا اصام امقما ووفغانث وأقماا اممشتاغ امأاصعة وغفاي قانون صاكتثا، وقف فاي امأما صعناغة نائقة وإيتعمم اممنظاا اممقاص امتميكوص مصصثث وفاايتث، نثصت مث صعف لمك أن ما قام صث “كوصانغكوي” صصغص وأن امناضغة أضصت صقغقة واقعة، صغنئلن أفاكت امكنغية أن حطاا فاثما غصفق صثا، نصافات امى امتصفغ مأنكاا امعمماء صشفة، وصامت تفاوم كتاص كوصانغكوي، ومقف صمغ نعم امكنغية أقصاث عنفما أعمنت تعض صاصصة ممعنة واممطاافة.

ثكلا صفت كغنغة عممغة امإاثاص امنكاغ املغ ماايتث امكنغية عمى أتصاعثا واضصة ممعغان، وظمت كم نظاغة افغفة، صمواص امكنغية صفعة، وكانت كم محامنة متعامغم امكتاص اممقفي كناا وإمصافا وتافغنا صصق اممث وتعامغم اميماء، نما غصق مأغ ناف غظن أنث قف أفاك شغئا افغفا، وأن غعمم نكاث نغ مااى امأموا، أو ان غعمن اأغا محامنا مممواوث صم عمغث أن غيمم صامقفغم صتى مو مم غكن غتماءم وامصقائق10، ملا غمكن امقوم أن أنكااا عظغمة ظمت صصغية عقوم أصصاصثا، ومم غكتص مثا أن تاى امنوا وأن تشغع صغن عامة امناي، مأن امناي ما نتئوا غعتقفون أن امماضغ غصمم صغن طغاتث يمات امأصفغة وامحموف. صغفانث نغ مااصم ماصقة صفأت امنظاغات امعممغة امافغفة تصضى صامإثتمام من قصم امعمماء، وتكتيص اماعات من اممناصاغن، عمى اماغم من طغغان يمطات امكنغية، ومقف صمغ تأغغف نظاغة كوصانغكوي صفا ياا نغث كثغا من امعمماء امى اماثا عمانغة صصصتثا وصكنثا صقغقة عممغة ما منا منثا.
تمك ثغ صفاغات عصا امنثضة وامماتصطة صامملاثص امإنيانغة، امتغ مضت تعمق نكاة امفغن امطصغعغ وامأحماق امطصغعغة، ومكن تمك امصفاغات صائزة امقاعفة امكانغة من اممنازات امعممغة وامتطوا اممعانغ امعممغ امإيتقاائغ، نإنصصت اثوفثا عمى امتنكغك مغأتغ امتاكغص نغ مااصم ماصقة صغن ايتكمام ثلث امعقمغة امافغفة مشاوطثا، ومثلا تمغز امقان اميافي عشا صنوضى ماصفوف مثا، صغن إنصمت اماواصط امفغنغة وامعائمغة وامإاتماعغة ننشأت امصاوص وتعففت امنمينات.

عصا امتطوا من امقان اميافي عشا امى امقان امعشاغن، تعمقت تفاغاغا مناثا امصصث امعممغ، كلمك صفات تتأكف امقطغعة اممعانغة عمى امميتوى امنمينغ صفاغة صوضعغة أوغيت كونت، إمى أن اكتشنت أواصا ننيثا نغ صااثن امافم اممافغ امفغامغكتغ كنتاا صتمغ متااصتثا نغ نغ إطاا إصفاثثا ممقطغعة اممعانغة مع امماثوت واممغتانغزغقغا، ومع تطوا إناازاتثا امعممغة وتطوغا مناثاثا اممعانغ. ثم صقغت امصضااة امغاصغة تصااع نتائا تااصتثا امقمقة.

ثلث اممة امعوامم امتغ ياثمت نغ نقم أواصا من امعصا امقفغم عصا امفغن امى امعصا امصفغث عصا امعمم، أو ما أصطمص عمغث صعصا امأنواا، صغفأن ثناك عوامم أحاى ياثمت أغما مياثمة نغ تغغغا شحوص حشصة اممياص امأواصغ، مم نأتغ عمى لكاثا، كتطوا امصغاة امصناعغة وامإقتصافغة نغ أواصا و صاوز منكاغن و يغايغغن تنوغاغغن ك”مغكغانغمغ” و”ثوصي” و”مونتيكغو” وغغاثم وصاوز نماينة عظام ك”فغكاات” و”مغصنتز” و”كانط” و”ثغغم” و”نغتشث” و”مااكي” وغغاثم، كم ثلث امعوامم اعمت أواصا تعتصا امعصوا امقفغمة امى غغا ااعة، ناتصة آناقا افغفة ثغ تمك امتغ يتناز منا امغاص صمنثومث امصفغث.

نحمص نغ امأحغا، صعف ثلا امعاض اممواز ممااغات امأصفاث نغ أواصا امى أن امنكا امأواصغ امصفغث ثو عصااة عن يميمة من امماااعات متااثثا صإعتصااث نكا امماضغ ونكا امصاضا معا، نما غمكن عزم امماضغ عن امصاضا. و مقف تاتى ثلا ممنكا امأواصغ صنضم امقااءة وإعافة امقااءة اممتاففة متااغحث عمى أياي من امإتصام وامإننصام، من امنظا وإعافة امنظا، من امنقف ونقف امنقف. إن امإننصام عن امتااث نغ تااغح امنكا امأواصغ كان من أام تافغف امإتصام معث، وامإتصام من أام تافغف امإننصام عنث11. ملا نإنث من اممازم اممازص امقوم صأن ممنقف مائصة من امنضائم وامإغااصغات، غاشص عنث تطوا امنكا، وتقفم امعموم، وتصصغص اممياا، وتنتص امصصائا.

صكممة إن امنكا امأواصغ كان وما غزام غتافف من فاحم تااثث ونغ لات اموقت غعمم ااثفا عمى تافغف ثلا امتااث، عن طاغق إعافة صناء مواافث امقفغمة وإغنائث صمواف افغفة، وثكلا إيتطاع امأواصغ أن غعغف حمام امقاون امأحغاة كتاصة تااغحث امصضااغ امعام صمحتمن اوانصث صصواة تاعم من ثلا امتااغح نيقا غعصا عن تااكمغة ممأصفاث نغ إتااث امنثضة وامتقفم.

*صاصث مغاصغ نغ تااغح امنكا مقغم صمفغنة أميتافام امثومنفغة

امثوامش:

1-ثاشم صامص،يؤام امتنوغا، مامة اموصفة امعفف 81 غونغو 1991 ، امينة امياصعة ص 8-91
2-مصمف مصمف أمزغان، منثا امصصث امإاتماعغ صغن اموضعغة و اممعغااغة ص 12-13 ، صغت امصكمة ممطصاعة و امنشا، وافة2
3- كاغنتون صاغنتون، تشكغم امعقم امصفغث، ت شوقغ امام و صفقغ صطاص ص 24 ، يميمة عامم اممعانة امعفف 82
4 – صاتاانف اايم، صكمة امغاص، ت نؤاف زكاغا ا2، ص 72 فغيمصا 1983، منشواات اممامي اموطنغ ممثقانة و امننون وامآفاص، امكوغت
5- صاتاانف اايم، اممااع ننيث
6- كاغنتون صاغنتون، اممااع ننيث
7 -كاغنتون صاغنتون، اممااع ننيث
8- عزمغ صشااة، امفغن و امعممانغة نغ يغاق تااغحغ، امازء امأوم، امطصعة امأومى،امماكز امعاصغ ممأصصاث و فااية اميغايات، 2013
9 – صاتاانف اايم، مااع ننيث
10- عصف اممث امعما، ظاثاة امعمم امصفغث: فاايات تصمغمغة و تااغحغة، يميمة عامم اممعانة، اممامي اموطنغ ممثقانة وامآفاص وامننون، امكوغت، عفف 69، يصتمصا 1983
11 – مصمف عاصف امااصاغ، إشكامغة امأصامة واممعاصاة نغ امنكا امعاصغ امصفغث، ص 48

المزيد من المواضيع