الدكتور عبد الحفيظ الطالبي الاخصائي في أمراض الجهاز الهضمي يقدم نصائح للمرضى خلال شهر رمضان

ناظوايغتغ: صفا امفغن.أ- مصمف.ع

قفم امفكتوا عصف امصنغظ امطامصغ، امأحصائغ نغ أمااض اماثاز امثضمغ وامكصف وأمااض واااصة امصوايغا، وامكشن صاممنظاا امفاحمغ وامكشن صامأمواا ما نوق امصوتغة، ماموعة من امنصائص وامإاشافات امحاصة صوم امأطعمة امصصغة امتغ غمكن تناومثا حمام شثا امضان فون أن تؤثا يمصا عمى صصة امإنيان.

وقفم امفكتوا امطامصغ وثو طصغص حاغا اماامعة امصاة صصاوكيغم، ماموعة من امنصائص، حصوصا ممأشحاص املغن غعانون من فاء اميكاغ، وكغنغة امصناظ عمى صصتثم حمام شثا امضان، وتنافغ صعض اممضاعنات حصوصا امصافة منثا، امتغ تنتا عن صعض اممنتاات امميامة نغ حانة امحطا صيص اممتصفث ننيث.

وأكف امأحصائغ عصف امصنغظ امطامصغ وثو طصغص متحصص نغ مغفان اشتغامث صمفغنة امناظوا، عن امعفغف من امأيئمة امتغ تقمق صام ماضى فاء اميكاغ، ويصم اموقاغة ومعطغات ثامة صوم ثلا امأحغا، عمى يصغم اممثام ما امصصا، امضاا امناتا عن اميكا امصناعغ املغ غمكن تانصث عن طاغق ايتثماك مأكومات تصتوغ عمى مواف يكاغة طصغعغة.

وقف تطاق امفكتوا امطامصغ أغضا إمى أثم اممواضغع واماثتمامات لات امصمة صاحتمام توازن اميكا نغ امفم وصامأفوغة وامتغلغة وامصصة حمام شثا امضان، مناشفا زممائث نغ اممثنة من فنع اممواطنغن مايتثماك اممأكومات امطصغعغة صناظا عمى صصتثم.

تافا امإشااة إمى أنث مع صموم شثا امضان امكاغم من اممثم مماضى اميكاغ اماثتمام صصصتثم، وثلا من حمام امعفغف من امنصائص اممثمة وامتغلغة صامشكم اميمغم امتغ تنايص ماض اميكا وصعض امأمااض امأحاى، صتى ما غؤفغ امصغام إمى مضاعنات صصغة.

ومن حمام امنغفغو أينمث، نتعان عمى أثم وأصاز امنصائص مماضى اميكاغ نغ امضان وأثم امعافات امغلائغة امتغ غاص اتصاعثا، مع ضاواة امتنصغث عمى أن كم ماغض يكاغ عمغث اتصاع طاق أكم صصغة تتنايص مع نتاة امصغام، مشغاا إمى أن ايم امإنيان حمام امشثا امنضغم ما غصتاا يوى امقمغم من امكمغات امغلائغة امطصغعغة نغ امأغام امعافغة.

المزيد من الناظور