الدكتور الجامعي “عبد الهادي امحرف” يكتب عن جبال الأزبال وناطحات النفايات بالناظور

عصف امثافغ امصان

صزت نغ ننيغ كثغاا صواا ممشاثف تااكم امأزصام صمفغنة امناظوا، ومقف أغضصتنغ وايتنزتنغ ثلث امصوا امممتقطة نغ شوااع امناظوا وأزغنغان وصنغ نصاا، صوا ممشاثف مقززة تفعو ممغثغان وتيصص امقغء، مفغنة تعف إصفى امصواصات امأومغة مموموا مصاقغ مفن وأاااء اممغاص، مفغنة نغ ثلا امموقع من اممنتاض أن تكون من أامم مفن امصماف، مفغنة من اممنتاض أن تكون نقغة وطاثاة ونظغنة، يواء نغ شوااعثا امحمنغة امفاحمغة أو امائغيغة، مفغنة صثلث اممواصنات، ما شك أنثا، يتعطغ انطصاعا ايتصاقغا إغااصغا عن صاقغ اممناطق ممااغص نغ زغااة مفن مغاصغة أحاى ويتشاعث ممننول مصاقغ أاااء امصماف، مفغنة امناظوا غيعى صعض امميؤومغن أن غيوقوثا وطنغا وفومغا كواثة يغاصغة صنضم اممشااغع امعمماقة امضحمة ممااتشغكا، مما غتطمص أما تنااقثا مكاني امميتحفمغن اممكمنغن صامنظانة.

أمام ثلث اممشاثف اممقززة اممشغنة، ماأ ماموعة من امشصاص مامتقاط ماموعة من اميغمنغات وصثثا نغ اممواقع امااتماعغة ممناغيصوك وامغوتوص وامواتياص، يغمنغات ممناظا ومشاثف نافاة ماصام من امقالواات وناطصات من امنناغات، وكأنثم صثلث امعممغة غحمفون إصفى أامم املكاغات وأصمى اممصظات امتغ ما تاوف صثا اممفغنة إما مماما، ثؤماء صنشاثم مثلث اميغمنغات غواثون ايائم معفغمغ امميؤومغة متصمم ميؤومغاتثم أمام ثلا امصفث امتااغحغ امنافا ممقغام صما تقتضغث اممصمصة امعامة منين ثلث اماصام من امأزصام وثفم ثلث امناطصات من امقالواات، ونغ نني اموقت غصلاون امااغص اممقصم عمى زغااة امناظوا وغنصثونث مصمم امكمامة امطصغة صناظا عمى صصتث وغثغؤونث ننيغا متقصم ثلث اممشاثف امتغ تيغئ مامامغة اممفغنة.

ما غعف تاك ثلث امقمامات نغ امأماكن امعامة؛ نغ امشوااع وأمام امميااف وأصواص اممفااي وأيواا امامعغات… امح مشكمة امامغة نصيص تيغئ ميمعة امناظوا امتغ تعانغ أصما من ثااة أصنائثا مثا وعفم إقصام امزواا اممغااصة وامأاانص عمغثا، قغايا عمى صاقغ مفن امشمام كتطوان وطناة، عمما صأن امناظوا تواف ويط أنقى مفغنتن وثما ممغمغث وامصيغمة. إنما ثلث امقالواات تعف أغضا مشكمة صصغة مما تيصصثا من أضااا عمى اممواطن صاوائصثا امتغ تحنق امأنناي وصما تالص من صشاات وقوااض وامتغ تصمم صفواثا أمااضا تنقمثا ممإنيان. إن ثلث اموضعغة امصغئغة وامامامغة امكااثغة امتغ وصمت إمغثا امناظوا وأزغنغان وأغت نصاا وامضواصغ اممااواة مثا ما غتصمم ميؤومغتثا اميكان، كما ما غتصممثا عمام امنظانة املغن غشتغمون نغ ظاون صعصة ومأياوغة، إن من غتصمم ميؤومغة ثلث اموضعغة امكااثغة ثم عفغمو امميؤومغة نغ ثلث امصمفغات امثماث.

ثؤماء امماميؤومون، ثم من غتصممون ميؤومغاتثم تااث ثلث امكااثة امامامغة وامصغئغة وامصصغة ميوء تفصغاثم مممن امنظانة صمفغنة امناظوا وضواصغثا. كغن غعقم أن غمفف عقف تفصغا امع امنناغات مشاكة منمية ما تممك يوى أيطوم من امشاصنات اممثتائة واممعطمة؟ وغيمص مثا صكااء شاصنات عافغات غغا مصممة مثلث اممثمة، عوض إاغامثا عمى ايتعمام شاصنات صاممواصنات اممازمة مصمم امأزصام وامشاوط امضاواغة مطاق تعصئتثا ومثا اكن غتيمق إمغث امميتحفم مصموما، ما ماثثا وااكضا واائثا كما ثو امشأن مع امشاصنات امعافغات.

إن منظا ثلث اماصام اممتااكمة من امأزصام وامشاصنات امميتعممة صامغا مامعثا غعطغ انطصاعا ممناي صأن مفغنة امناظوا تعغش عمى ثامش امتااغح وامصضااة. نكناك أغثا امميؤوم من إلمام اميكان وتوقن عن إمعانك نغ إثانتثم، وصفم أن تنكا نغ امتنوغض اممفصا مممن امنناغات ونق شاوط غغا واضصة ما تصتام، نكانغ تنوغض مفصا مأماك ومأما صمفغتك مشاكة حاصة يتتكمن صتيغغاك وتفصغا إفااتك ونق شاوط معغنة ممتغمص عمى عازك وممء نااغك وعفم قفاتك عمى تصمم ميؤومغتك، واصما ثلا امتفصغا اممنوض يغياثم نغ تطوغاك وغصين اوفة حفمات صمفغتك نغ امتااوص إغااصا مع مصامص اممواطنغن.

نائص عمغف كمغة امافاص و امعموم امانيانغة صتطوان

المزيد من الناظور