الدخول المدرسي ومعاناة الأسر الفقيرة بالناظور تزامنا مع المناسبات المتتالية

مصطنى تمانفغن :

انطمق اممويم امفاايغ مثلث امينة ومم غحتمن عن ياصقغث وعن صاقغ اممنايصات أو اممصطات امأحاى امتغ صاتت تؤاق كاثم امعفغف من امأيا امناظواغة اااء امتثاص امأيعاا ماواا صشثا امضان وعغف امنطا وعغف امأضصى املغ ما غنصمنا عمغث إما أياصغع زغافة عمى نواتغا امماء وامكثاصاء ويومات امكااء كمثا عوامم ضاعنت من صام امثقم اممافغ عمى أغمص شاائص معغنة من امماتمع وثم امنقااء ولوغ امفحم اممصفوف وامأيا وكلا لوغ امفحم اممتويط، زغافة عمى كااثة صاغق “يوصغامااشغ” املغ كان مثا أثا صمغغ نغ ننوي واغوص اممتضااغن املغن كانوا غشتغمون نغث.

نامتصضغا ممويم امفحوم اممفايغ غؤفغ إمى تااكم امفغون وعاز نغ اممغزانغة اممصفوفة ميصقا، نامظانغة امصامغة اممتأزمة تفنع صثم إمى امماوء مماقتااض واميمن صامنائفة من امأصناك وامقاوض امصغاى مكغ غيغا امناف صغاتث امغومغة تزامنا مع ااتناع أيعاا محتمن اممواف امايتثماكغة وتونغا امموازم اممفايغة وصااغات اممتمفايغن وامطمصة ،وعماقة صامموضوع ناصف حاصة ايتغمام صعض امتااا مثاتث اممنايصات واعمثا ناصة ممتاااة اممويمغة وتصوغم أنشطتثا صوص ثلث اممثنة اممؤقتة وانع أثمنتثا صصاة ااتناع أيعاا، وكلا وااصات امتياغم مكم امتمامغل املغ غزغف امطغن صمة كونث غؤفى قصم امصفء نغ امفااية. إما أن امعفغف من امنئات امميتثفنة من امماتمع اعتصات ثلا اممياي صقفاتثا امشاائغة غفنع صثا إمى امايتيمام معفم واوف صفائم وصموم وحغااات مما غنضغ إمى امتنازم عن عفف من متطمصات أصنائثا اممتمفايغن كاممصانظ وما غحص ثنفام امأصناء من مماصي افغفة واموزاات اممفايغة و امايتغناء عن شااء صعض اممقااات مغمائثا أو امإيتنااف صامكتص امميتعممة امتغ توزع صغن امتمامغل اممنتقمغن ممأقيام امأحاى. ملمك غمكن تياغم عفف كصغا من أصناء اممنطقة يغغافاون امفااية صيص عفم امقفاة عمى امتكامغن، كما غتم تياغم غغاص امتصضغا ممفحوم اممفايغ مفى شاغصة وايعة من امأيا امناظواغة امتغ مغي نغ مقفواثا مااف امتنكغا متااوز ثلث امنتاة امتغ تصغص امأصاء وامأمثات صامأاق واممحاون من صفاغة ينة متأزمة اممغن نغ انتظاا أن غطم عمغنا منتوا تعمغمغ متكامم غحنن من معاناة امنقااء وامأغتام وكم امنئات اممعوزة تياثم نغث امفومة وامقطاع اموصغ واماماعات اممصمغة وامعغات امماتمع اممفنغ.

المزيد من الناظور