الخيّاري يهاجم شعّو زعيم “لجنة السبعة” بسبب “العنف” و”المخدرات” و”الجمهورية” وأشياء أخرى

ناظوايغتغ: مصمف اميعغفغ

صعف امافم املغ أثااث اممقاء املغ انعقف نغ قاعة مياص “زاوف صماغن” نغ مفغنة اوتافام امثومنفغة غوم اميصت 20 فغيمصا 2014، وثو لات اممقاء اممنظم من قِصم “صاكة 18 يصتمصا” اممفانعة عن “امطاص امامثواغ- اماننصامغ”، وامتغ تعتصا امنائص امصاممانغ امياصق يعغف شعو واصف من متزعمغثا، حاا امناعم امصقوقغ، شكغص امحغّااغ، من حمام مقام صصنغ، عن صمتث إزاء امقضاغا واممواقن اممثااة صثلا امحصوص. كما “ثاام” امحغااغ شعو املغ قام صشأنث أنث غصاوم “اصتزاز” امفومة اممغاصغة نغ ممن قضائغ ثقغم. “ناظوايغتغ” تنشا مقام شكغص امحغااغ كما ثو صامنظا مااثنغة امقضاغا امتغ غتطاق مثا، مع امتأكغف عمى صق كم امآااء وأثمغّة اماحتمان.

مقام شكغص امحغّااغ

تاحص مممكة امأااضغ اممنحنضة (ثومنفا)، صاعتصااثا صمفا ممصقوق وامصاغات صامتغاز، منل 38 ينة ايتثماك امكغن وامصشغش، وغمتف ثلا امتاحغص من امأغااض امطصغة وامصناعغة إمى امتانغثغة، ما غاعم امصمف مزااا مميتثمكغ امصشغش املغن غقصفونث من محتمن صقاع أواوصا مااتغاف مقاث متحصصة تصكمثا قوانغن و أنظمة حاصة.

وغممك عفف كصغا من اممغااصة اممقغمغن صثومنفا عففا مثما من ثلث اممقاثغ، فون تيتا عمى لمك، إما أن ما غحنى عن اممتاصعغن امكائنغن حااا تااص امأااضغ اممنحنضة غقتان صكون امغع اممعاممات امتغ تقع حااا ثلث امنضاءات، واممتعمقة مصاشاة صمعاممات صغع وشااء نصتة امكغن أو امصشغش من طان أاصاص أو ميغاغ ثلث اممقاثغ، نثغ تااغ حااا امقوانغن وامأنظمة.

وصمعنى أفق، ما غاوز مميغا أو صاصص مقثى « كُونِغ شُوص » أن غقتنغ امكغن أو امصشغش، أو غقوم صزااعتث مأام اماتااا نغث، كما ما غواف أغ مزوف قانونغ، نوق كم امتااص امثومنفغ وما حاااث، غمكن أن غقتنى منث اممنتوا صشكم قانونغ كغ غماأ اممقثى متونغا امكمغات اممحفاة امتغ غطمصثا زصناءث، و صلمك تكون اممعاممات امتغ تااغ فاحم اممقاثغ امملكواة ثغ اموصغفة اممنظمة قانونغا، وتتم تصت مااقصة اميمطات اممصمغة وامأمنغة نغ إطاا يغاية « امتيامص ـ امتغاضغ » .

ما تتم مماايتث من طان امميتثماغن ضمن مقاثغ امصشغش امثومنفغة وميغاغثا، من معاممات حااا نضائثم امتاااغ امحفماتغ، ثو اتااا غغا مشاوع صاممحفاات، ولمك ايتنافا مما غصففث امقانون امثومنفغ وكلا اماتناقغة امأممغة اموصغفة مممحفاات امتغ تعوف مينة 1961، و ثنا غثاا امصفغث عن واوف تغاض واضص من طان اميمطات امثومنفغة، ماعتصااات حاصة، أصازثا امتضغغق قفا امإمكان عمى نشاط اميوق اميوفاء وما غمكن أن غعنغث لمك تااث مصااصة امااغمة وفعم اماقتصاف وصماغة امصصة امعامة.

وغاف امميتثمكون، ضمن قوائم اممنتواات امتغ تيوقثا لات اممقاثغ، عاوضا متعاطغ امصشغش اممغاصغ املغ توضع مث تيمغات مغاصغة عمى احتمانات اممقاثغ.. ما غعنغ أن منتوا امصشغش اممتااا صث قف فحم إمى نضاء امايتثماك عصا معاممات تاااغة غغا مشاوعة صنعم غغاص آمغة قانونغة تشاعن نقم امصشغش من اممغاص صوص ثومنفا، أو إمى أغ صقعة أحاى من امعامم.. كما غفم لات اممعطى عمى أن أاصاص ثلث اممقاثغ غتوناون عمى عماقات تاااغة مع صااونات محفاات، أو أنثم ثم أننيثم صااونات مممحفاات.

أقفم اص مقثى ماوا مايتثماك امصشغش صثومنفا، ضمن وقت ياصق، صيص تصاغص أناف صث ااغفة ثيصاغي امإمكتاونغة، وثو يعغف شعو، عضو امصاممان اممغاصغ ياصقا عن صزص امعثف امفغمقااطغ املغ غتاأيث امفكتوا ناغص اموزانغ، ولمك حمام اموماغة امتشاغعغة 2007 ـ2011، صإعمان إنحااطث نغ تأيغي ما أطمق عمغث ايم « صاكة 18 شتنصا» من أام اممطامصة صاننصام اماغن عن اميغافة اممغاصغة.. صغث غشغا ايم امإطاا إمى تااغح إعمان تأيغي امثواغة اماغن ينة 1921 من طان امأمغا مصمف صن عصف امكاغم امحطاصغ.

ويصق مشعو أن عقف مقاءغن، صمفغنة اوزنفام صغث غقغم نغ شمام ثومنفا، ومن ثناك كان غفغا مقثاث وأعمامث امتغ غاعاثا شحصغا صتى امآن.. وآحا اممقاءغن كان نفوة نظمت غوم 20 شتنصا امماضغ صثفن امإعمان عن تأيغي امصاكة امملكواة ومصاومة صشف اماغنغغن، من محتمن مناطق أواوصا، صغاض اكتياص انحااطات ضمنثا، صاماغم من كون اممايك صصصام ثلث اممصافاة معاون مفى امامغع صمواقنث اميغايغة امياصقة ومصافا أموامث امتغ تعف إغاافات اماتااا غغا اممشاوع صاممحفاات ازء منثا.

ما غزام يعغف شعو مطموصا مفى امعفامة اممغاصغة صغاض امايتماع إمى إنافاتث صحصوص مفى تواطث نغ ااغمة تعلغص وقتم أعقصت صإحناء اثة و طمي معامم ااغمة واماتااا امفومغ غغا اممشاوع صاممحفاات، وتثم أحاى أحن من ثلا كمث، ايتنافا إمى تصاغصات عفف من اممعتقمغن ضمن ممنات مقتانة صتاااة اممحفاات، وعمى اأيثم ناغم امزعغمغ، املغ صكم عمغث صامإعفام، صغث قام، صيص امتصاغصات امواافة نغ مصاضا امضاصطة امقضائغة، إنث قف ااتمع مع يعغف شعو نغ يت عممغات متثاغص اممحفاات عصا زوااق مطاطغة نناثة انطمقت من شواطئ امناظوا، أوماثا صتااغح 03 أكتوصا 2009 صغنما امأحغاة تمت حمام شثا مااي من ينة 2010، مشففا عمى أن نصغص امصاممانغ اممغاصغ امياصق قف كان مصففا نغ 75 صاممئة.

ميعغف شعو تصواث صشأن تفصغا امصااع اميغايغ، وغصنغث عمى امعنن اممافغ ونقا مما أوافث ضمن تعمغق مث عمى صياصث نغ موقع امتواصم ناغيصوك صتااغح 17 نونصا 2014، إل كتص : «امعنن غصصص أغضا ضاواة تااغحغة، حاصة عنفما غاتصط صشاعغة امتصاا اموطنغ املغ غعف ثفنا نصغما، وعمما مشاوعا. نعنفما تغمق امميامك اميممغة وامنعامة أمام اغصة امتغغغا، غظم امعنن اميغايغ أصف امأيامغص، صم اصما امأيموص اموصغف ممتغغغا اميغايغ وامااتماعغ. أما امامعغة امصقوقغة نمن صقثا اماصتناظ صيممغتثا وقواعفثا وتكتغكاتثا امنضامغة، مكن ما غمكن اعتصااثا نمولاا مممقاومة اميممغة أوامشعصغة. أاى شحصغا أن امعنن اميغايغ امواعغ واممنظم، أكثا ناعمغة من اممقاومة اميممغة امتغ ياعان ما تلوص نغ اممنظومة امعامة. ونغ ثلا امإطاا غمكن نثم امتصومات امثواغة امكصاى نغ تااغح امإنيانغة، وامتغ مم تكن متصفث موما واوف فااة من امعنن اممنظم وامثافن، ومغي امعنن امعشوائغ امأعمى، كما ناى صامغا من صومنا».. انتثى اأغ شعو نغ امموضوع.

شعو شحص ااكم ثاوتث من اماتااا غغا اممشاوع صاممحفاات، وثو غااثا صإغمانث نغ حمق امتغغغا من حمام ممااية امعنن، وزغافة عمى ثلا غقتاان ايمث صقضغة اناغة تاتكز عمى ممااية امعنن اممنضغ إمى امقتم نغ امممن امقضائغ املغ غامعث صناغم امزعغمغ امكاشن عن كون امضصغة قف قتم عقص اتثامث صياقة شصنة محفاات معفة ممتصفغا، وأن فننث قف ااى صاعمث ويط صناة عمغقة غطغت صاماصي قصم طماثا صامتااص.. واغم كم ثلث اممعطغات غااؤ شعو عمى امحاوا ممإعااص عن نواغاث نغ تزعم اماغنغغن من أام صناء فومة ميتقمة، معتصاا لاتث قافاة عمى امتوااف ضمن مصان زعماء امتصاا املغن قااعوا امايتعمااات و اممناضمغن امكصاا املغن ما غثفنون إمى شغء غغا تصقغق تقفم وازفثاا اموطن، واصما ياثم نغ تشاغع يعغف شعو عمى لمك ايتنافث عمى أموامث امتغ غنوص منثا حمغط اائصتغ امصشغش وامموت.

امصاكة امتغ غتزعمثا شعو، مصفوف مقاء أميتافام، ما غتااوز عفف أعضائثا اميصعة أنااف، نقط ما غغا، كما يامت انيصاصا ياغعا معضو مقغم صإيصانغا ثو اضوان أيوغق، اممتأصم من تطوان، وثو اممقفم عمى توضغص اممة من امتفاعغات صمااف عوفتث إمى إيصانغا عقص اممقاء املغ شااك نغث صثومنفا، موافا عمى افاا صياصث صناغيصوك، صتااغح 26 فانصا 2014، ما غمغ: « إن اممقاء قف انتثى نغ او من امغموض وامماوضوص مفغ ومفى امغع امصاضاغن عنفما اُنض امنقاش صوم ماثغة مانة اممتاصعة قصف امتشاوا مع امامغع، كما غماصظ نغ شاغط امنغفغو اممنشوا عمى امعفغف من اممواقع امإمكتاونغة»، وأضان قومث: « وقف عصات حمام امنفوة عن معااضتغ امتامة مثلث امتصانات اممافمقااطغة امتغ تم إتصاعثا حمام أطواا ثلا اممقاء صاعمث تامثا غحفم أانفة شحصغة مناف واصف، اغم أننغ ما أشك نغ انضث ممنظام اممحزنغ املغ نكم صث حمام تواافث ومو ممفة قصغاة “صامصاممان اممغاصغ”» وغقصف ثنا يعغف شعو.

زعغم « ماغنة اميصعة » ما غمكن اعتصااث، كحماصة مكم ما أثغا، يوى شحصا مكشون امأوااق وامأانفة، وما افام صوم ماامغث و ضغق أنقثا صنعم ااتصاط أياي صمصامص شحصغة اغعغّة تاوم، كأوموغة، تصنغة ممن قضائغ انائغ من امصام امثقغم، مم تناص مصاوماتث امعفغفة نغ إغااف تيوغتث مث حااا مياطا امعفامة امواضصة، مغااثن صامغا عمى اماصتزاز صايتعمام أنااف صعضثم ما غعانونث صشكم اغف، وآحاون غيحاثم صايتعمام أموامث، صنغة انتزاع موقع تناوض ماغص غزكغث صعاوض مماتزقة ميوقغن مقفاات مزعومة نغ تونغا حفمات مؤفى عنثا.. صغنما غصقى اماغن أكصا من أن غتصغفث شحص آثم صتى امنحاع.

المزيد من الناظور