الحكامة القضائية مدخل أساسي لتحسين جودة العمل القضائي

صقمم ف.ناغم مزغان *

أشاا مغثاق إصماص منظومة امعفامة – املغ تم اعتمافث نغ 30 غومغوز 2013 – إمى مصفوفغة امأحل صقواعف امصكامة امصفغثة . وقصف تصقغق إصماص منظومة امعفامة أوصت امثغئة امعمغا ممصواا اموطنغ صوم إصماص اممنظومة صامعمم عمى تصقغق يتة أثفان ايتااتغاغة أيايغة آحاثا نغ امتاتغص تصفغث امإفااة امقضائغة وتعزغز صكامتثا، أغ إقامة إفااة قضائغة اصتاانغة ومؤثمة؛ وقائمة عمى امماتماكز امإفااغ واممامغ… إمح.

وغااع امثفن من تصنغ امصكامة اماغفة ضمن مشاوع إصماص امقضاء إمى تصقغق نتائا ممموية منائفة اممتقاضغن واممواطنغن عموما، واممتمثمة عمى امأحص نغ تصنغ امصكامة امعافمة. ومن أام تصقغق امصكامة اماغفة نغ امعمم امقضائغ أو امصكامة امقضائغة ماصف من امتاكغز عمى اماوفة نغ امعمم امقضائغ من حمام :

قضاء امقاص :

غشمم قضاء امقاص أقيام صكم من اممصاكم اماصتفائغة ومااكز امقضاة اممقغمغن وتتأمن امأقيام امملكواة من قاضغ أو أكثا وأعوان كتاص امضصط أو امكتاصة مما غعنغ أن مثام امصث نغ امقضاغا امتغ تنفاا ضمن احتصاص قضاء امقاص،غنظا نغثا قضاة عاممغن صاممصاكم اماصتفائغة ومااكز اممقغمغن من طان امامعغة امعمومغة،أغ أنثم غنتمون ميمك امقضاء مما غعنغ أنثم غحضعون ممنظام امايايغ مااام امقضاء.

وامحماصة امتغ غمكن أن ننتثغ امغثا ثنا أن اممشاع صإمغائث مظثغا 15 غومغوز 1954 اممنظم ممصاكم اماماعات واممقاطعات،غكون قف أغمق امصاص عمى امصكام املغن ما غنتمون امى امثغئة امقضائغة وصامتامغ صلن ميطاة امتعغغن وحاصة وأن اممشاع مم غتطمص أغة مؤثمات عممغة نغ امماشص نغ ثلث امصامة صتومغ اممثمة صم اكتنى نقط صاشتااط تونا امماشص عمى مؤثمات تتغص مث امقغام صمثام امصاكم فونما اصط لمك صشثافة عممغة أو كناءة معغنة.

وصلمك غكون امقاضغ اممحتص أكثا كناءة من امناصغة امننغة وامإنتااغة من امصاكم،صيصص امميتوى امثقانغ وامتفاغصغ وامحصاة،ناثغك عن عفم تمتع صكام اممقاطعات واماماعات صنني امضمانات اممقااة نغ امنظام امايايغ مااام امقضاء يواء من صغث امتأفغص أو امتوقغن أو امعزم صغث أن امنصم 9 من قانون مصاكم اممقاطعات واماماعات امممغى كان غينف إمكانغة توقغنثم من طان وزغا امعفم وثو ما غشكم ضاصا ممصفأ نصم اميمط.

وصاعتصاا أقيام قضاء امقاص ازء ما غتازأ من اماثاز امقضائغ مما مث من صماصغة نغ امصث نغ نوع امقضاغا صيص امنوع أو امقغمة أو احتصاص تااصغ.

نإلا كان اممشاع قف أقفم عمى حطوة اف مثمة صإصفااث امقانون 42.10 اممنظم مقضاء امقاص نغ ينة 2011،ونظاا ممطصغعة امقانونغة واممتغغاة واممتاففة،نإن امثغئة امعمغا ممصواا اموطنغ قف ناقشت ميأمة إعافة امنظا نغ امتنظغم امقضائغ غتوقن عمى امتصومات امتغ غعانثا اممغاص،ولمك نغ شقغ اممغثاق يواء نغما غحص ازئث اممحصص ممأيي امعامة مإصماص منظومة امعفامة أو نغما غتعمق صاماانص امإااائغ، نقف نصت امثغأة نغ ثلا امشق امأحغا وصامضصط نغ امثفن امائغيغ امااصع اممتعمق صامااتقاء صنعامغة ونااعة امقضاء عمى ضاواة اعافة امنظا نغ امتنظغم امقضائغ وكم امقوانغن لات امصمة.

ونغ امنقطة اممتعمقة صقانون قضاء امقاص نإن امثغأة نصت عمى ضاواة تويغع احتصاص قضاء امقاص صامانع من احتصاصث امقغمغ وتمكغنث من امصث نغ صعض امانص وقف وضعت كإاااء مصموغ ثلا امثفن ضاواة ماااعة قانون قضاء امقاص وماااعة قانون امميطاة اممفنغة صامإضانة امى ماااعة قانون امميطاة امانائغة.

وصثلا نحمص امى أنث إلا كان قضاء امقاص منل انطماق امعمم صث وفحوم مقتضغاتث صغز امتننغل قف صقق ماموعة من امامتغازات امتغ تيغا كمثا نصو تقاغص امقضاء من اممتقاضغن،نإن ثلا امتعفغم املغ طامصت صث امثغأة من اممصتمم أو صامأصاى من اممؤكف أنث يغزغف من تقاغص امقضاء أكثا من اممتقاضغن ولمك من حمام تويغع اماحتصاص صامانع من احتصاص امقغم أغ تااوز ما ثو منصوص عمغث نغ اممافة امعاشاة من قانون 42.10 اضانة امى تمكغنث من امصث نغ صعض امانص،نغ صغن أن اممافة 14 من امقانون 42.10 تصصا احتصاصث نغ اممحامنات امماتكصة من قصم اماشفاء،وثلا غعف لاتث ااااء من شأنث تقاغص امقضاء من اممتقاضغن وصامتامغ تصقغق أمنثم امقضائغ.

عقمنة امحاغطة امقضائغة:

مقف عانت امحاغطة امقضائغة صاممغاص عفة انتقافات من قصم اممتتصعغن ممشأن امصقوقغ وامقضائغ يواء صاممغاص او حاااث واصنغن إغاث صامتقطغع غغا اممنثوم واملغ ما غنيام وامتقطغع امافااغ وما اماثوغ،نإنث وايتااصة مثلث امانتقافات اممصنغة عمى ايي صقة ومصافئ عافمة،حصصت امثغأة امعمغا اممكمنة صامصواا اموطنغ صوم اصماص منظومة امعفامة،نغ امثفن امائغيغ امااصع يصم امااتقاء صنعامغة ونااعة امقضاء،مما نصت نغ تقفغم ثلا امثفن عمى امااتقاء صنعامغة ونااعة امقضاء وتيثغم اموموا امى امقانون وامعفامة،وغثفن امى تونغا عفامة قاغصة ونعامة نغ حفمة اممتقاضغن،ولمك من حمام تطوغا امتنظغم امقضائغ،وعقمنة امحاغطة امقضائغة وامانع من نااعة امأفاء امقضائغ.

نغما حصص امثفن امناعغ امثامث من امثفن امائغيغ امااصع وحصصث صماموعة من امتوصغات امتغ من شأنثا تقاغص امقضاء من اممتقاضغن وعقمنة امحاغطة امقضائغة ،وماموع امتوصغات امتغ أفااتثا نغ ثلا امثفن ااصع من 111 امى 114 ،ثلا نغ اماانص اممحصص ممتوصغات،أما عنف انتقامنا مماانص اماااائغ املغ تحصصث امثغأة موضع ااااءات عممغة لات أام تننغل مصفوفة ناف أنثا اوافت مكم توصغة ااااء متننغلثا.

ننغما غحص آمغة امتننغل 111 تنص نغثا امثغأة عمى ضاواة ااياء امحاغطة امقضائغة عمى معاغغا موضوعغة قائمة صصنة حاصة عمى مصفأ صام امقضاغا وتقاغص امقضاء من اممتقاضغن مع مااعاة اماعتصااات امفغمغاانغة،واماغاانغة وقف أااأة ثلث امآمغة من حمام وضع فااية مغفانغة من أام عقمنة امحاغطة امقضائغة وايتشاان تطواثا امميتقصمغ صإشااك اماثات اممعنغة وامقطاعات اممكمنة صامتحطغط وامإصصاء..

أما نغما غحص امآمغة 112 امتغ تفعو نغثا امثغأة امى اعافة توزغع أمثم امموااف. امصشاغة موازاة مع ماااعة امحاغطة امقضائغة،وقاصمغتث صإاااء اعتماف معاغغا مإعافة توزغع امموااف امصشاغة عمى اممصاكم.
صامانتقام امى امآمغة 113 امتغ ااء نغثا امكانغة اصفاث غانة ايتئنانغة تاصعة ممصكمة امايتئنان نغ مقا اممصاكم اماصتفائغة.

ونغ آحا آمغة نغ ثلا امممن امناعغ تصت اقم 114 ناف أن امثغأة فعت امى اعافة امنظا نغ توزغع مااكز امقضاة اممقغمغن،صما غضمن تقاغص امقضاء من اممتقاضغن،وقاصمتث صإاااءغن تتوحى منثما تننغل ثلث امآمغة وثما فعم مااكز امقضاة اممقغمغن صامإمكانغات اممازمة من صغث امصنغات وويائم امنقم وامتاثغز اضانة امى ضاواة تكثغن اماميات امتنقمغة عمى
صعغف اممناطق امنائغة،وتطوغا آمغات ممعفامة اممتنقمة صما غضمن تصيغن ظاون امعمم وايتقصام اممتقاضغن.

ثكلا نإنث إلا كانت امثغأة امعمغا ممصواا اموطنغ امتغ تم تنصغصثا من قصم امامة امممك نغ 8 ماغو 2012 قف امتزمت صامتعمغمات امممكغة امتغ واثثا مثا نغ امحطاص املغ أمقاث صثلث اممنايصة،وانعت مامامتث نتائا امصواا اممتمثمة نغ اممغثاق اموطنغ ومن امناصغة امعممغة نإن امأما ما غقن عنف ثلا امصف صقفا ما غاص أن تتم أااأت كم ما ثو وااف نغ اممغثاق صتى ما غكون مااف صصا عمى واق،ونغ حضم امآاام اممحصصة مث.

 نظام اممياعفة امقضائغة و تيثغم اموموا إمى امعفامة:

اممياعفة امقضائغة ثغ نظام قانونغ غمكن اممتقاضغ اممعيا من امماوء امى امقضاء،صإعنائث من امايوم امقضائغة متيثغم ضمان اموصوم امى امصق اممتنازع صشأنث متى تونات نغث شاوط معغنة تمنصث صق امايتنافة منثا.

وغؤطا ثلا امنظام اممايوم امممكغ اقم 65-14 صتااغح 17 ااص 1386 صمثاصة قانون غتعمق صاممياعفة امقضائغة (ا.ا صتااغح 3 شعصان 1386-16 نونصا 1966) واملغ غنظم كغنغة امصصوم عمى مقاا اماعناء من أفاء صوائا امتقاضغ،وقف أعطى ثلا امقانون ممنغاصة امعامة صق منص اممياعفة امقضائغة ممأشحاص امطصغعغغن او اممعنوغغن غغا امقافاغن عمى فنع امايوم امقضائغة اممازمة ممفعوى،او معفم كناغة مواافثم ممفناع عن مصامصثم،كما غمكن أن غيتنغف منثا امااانص عمما صاماتناقغات امقضائغة اممصامة صغن اممممكة اممغاصغة وغغاثا من امفوم.

اضانة امى ماموعة من اماصكام اممتناقة نغ عفف من امقوانغن اماحاى مثم قانون امميطاة اممفنغة وقانون امميطاة امانائغة وقانون امشغم امتغ تطاقت امى مياطا اماعناءات صمقتضى منص اممياعفة امقضائغة.
وإلا كانت اممياعفة امقضائغة تمنص نغ صعض امقضاغا صقوة امقانون كما ثو امشأن صامنيصة ممفعوة اممقامة أمام قضاء امقاص وكلا امقضاغا امااتماعغة وقضاغا امننقة وامأصوام امشحصغة وفعوى امامغاء امام اممصاكم… غغا أنثا ما تمنص نغ قضاغا أحاى إما صناءا عمى طمص نغ امموضوع ونق ميطاة حاصة نضمثا امقانون،املغ صفف ااااءاتثا واماثات امموكوم مثا صق منصثا.

وانطماقا من كون حفمة اممياعفة امقضائغة اممقفمة مغيت نغ امميتوى اممطموص نظا مكون امتعوغض اممامغ غغا مصنز،ولمك مما صات غعان صعفم صان اممصامغ اممتعمقة صاممياعفة امقضائغة صغن وزااة امعفم وامصاغات ووزااة اممامغة وامعغة ثغأة اممصامغن ونقاصات اممصامغن،نإن امثغأة امعمغا ممصواا اموطنغ صوم اماصماص امشامم وامعمغق قف عنونت آمغة امتننغل
130 صتطوغا نظام اممياعفة امقضائغة.

وصثلا اممطمص قف أقفمت عمى حطوة نغ غاغة اماثمغة نظاا محصائص امقاعفة امقانونغة امتغ من صغنثا امتغغغا أغ أنثا تتطمص كم ماة تعفغمات تلثص امى ميتوى ممائمة امنص امقانونغ مع امواقع اممعاش،صتى ما غتم
معاماة مشاكم امغوم صإاااءات غعوف تااغحثا امى ما قصم عشاات امينغن.

تصيغن ظاون ايتقصام اممواطنغن واممواطنات صاممصاكم

غعان صين ايتقصام فاحم اممصكمة عمى صين امتعامم مع اممواطنغن واممواطنات امااغصغن نغ امايتنافة من امحفمات امتغ توناثا اممصكمة،يواء نغما غحص اممثام امايايغة اممتمثمة نغ صم امنزاعات صغن امانااف أو غغاثا من امحفمات اماحاى من قصغم عقف امزواا ،امالن صامزواا،تصصغص امايم،اميام امعفمغ….إمح وغتمثم ثلا امايتقصام امصين نغ ااشاف اممواطنغن واممواطنات وكلا مياعفتثم نغ وموا امشصاصغك وامأقيام امتغ تونا امحفمات امتغ مثا طامصون وثو اماما املغ غصقغ امانااف نغ صااة مث.

غغا أنث من امناصغة امواقعغة نإن اممصاكم اممغاصغة تعان ضعنا نغ صنغة ايتقصام اممتقاضغن املغن غوااثون صعوصة نغ اموموا امى امقانون وامعفامة،وتتمثم ثلث امصعوصات أيايا نغ عفم تمائم صنغة امايتقصام ،اضانة امى عفم اماقغ صوظغنة امايتقصام ،واممشكم اماكصا ثو تنظغم اوقات امايتقصام اضانة امى عفم واوف تأثغم وتكوغن متحصص منائفة امموظنغن اممكمنغن صامايتقصام ،وكلا ايتقااا امموظنغن نغ مكاتص امايتقصام وعفم تصاكثم حااا اممكاتص ،نإلا كانت ثلث أثم امصعوصات امتغ توااث امانااف نغ اموموا امى امعفامة وامقانون ،نإنثا تزفاف صعوصة صغنما نتصفث عن شحص من لوغ اماصتغااات امحاصة.

نامصعوصات امتغ غوااثونثا تصفأ من صاص اممصكمة لمك مغغاص طاغق حاص صثم غياعفثم عمى امفحوم امى اممصكمة صوايطة كاايغثم اممتصاكة،لمك أنث الا مم غكن مصاصصا صأصف من أنااف أياتث أو صفغق ،أو مم غكن ثناك أشحاص لوغ امقموص اماصمة أمام اممصكمة صتى غياعفوث موموا اممصكمة مغصقى نغ امحااا فون ان غتينى مث صتى امفحوم نغ متاثات أحاى فاحم اممصكمة.

* فكتوا نغ امصقوق، صاصث اامعغ، كمغة امعموم امقانونغة واماقتصافغة وامااتماعغة يطات

المزيد من المواضيع