الثروة السمكية ببحيرة “مارتشيكا” تتعرض لاستنزاف غير مسبوق والبحارة المتضررون يتوعدون بالاحتجاج

ناظوايغتغ – ص. اماامغ

من اممعموم أن صصغاة "مااتشغكا" صإقمغم امناظوا، تعتصا موقعا طصغعغا ثامّـاً منشأة عـفة أصنان من امأيماك امتغ تزحا صثا امصصغاة وامصصا امصغض اممتويط، كما تعتصا كلمك مثفاً وصاضنة ممعفغف من أصغاء امصصاغة، امتغ تتحلثا صغئةً ممتزاوا وضع امصغوض.

وقف شثفت امأعوام امأحغاة عفة تصاكات من قصم امعغات امماتمع اممفنغ اممثتمة صامصناظ عمى امثاوة اميمكغة وامصغئة، مإشعاا اميمطات امميؤومة عمى قطاع امصغف امصصاغ أن صصغاة مااتشغكا تتعاض مايتنزان غغا ميصوق من قصم صعض اممصيوصغن عمى امصصااة صاممنطقة، واملغن غشاعون نغ ايتحفام أيامغص وأفاوات امصغف امممنوعة وامتغ ما تصتام امقوانغن اماااغ صثا امعمم، كما ما غصتامون نتاة امااصة امصغومواغة.

نصعف عفة مصاومات ممتصفغ مثلث امآنة امتغ تثفف امثاوة اميمكغة وأازاق امصصااة، ما زامت تمك امأنشطة ميتماة وصكثانة عمى يواصم مااتشغكا، صاماغم من طافثم نغ صعض امأصغان وتيمغمثم ممفاك امصصاغ نغ امأصغان امأحاى إما أنثم ما غتاااعون.

كما تشثفت منطقة "ثاغزاث" غضصا شعصغا مم غيصق مث مثغم، حصوصا نغ أوياط ممتثنغ امصغف امصصاغ امتقمغفغ إثا حاوا ثماث مااكص ممصغف امتقمغفغ اممعاونة صإيتعممثا شصاك اماا امممنوعة "صومغتشغ"، ولمك غوم اماثنغن امماضغ 16 فانصا اماااغ، صعف صماة اممغاص من منطقة "صوقانا".

وقف شاعت ثلث اممااكص امثماث اممعنغة، نغ عممغة امصغف امغغا امقانونغ صغن امواف امقفغم ومعصا صوقانا امافغف، أغ عمى صعف أمتاا قمغمة من ااام امامن، وثلا ما اعم امياكنة نغ موقن غصعص نثمث حصوصا ان ائغي امعغة امازغاة ممصغئة وامتنمغة اااى اتصاما مصاشا مع امميؤوم امامنغ عمى اممنطقة قصف امتصفغ مثم، مكن ومع اماين مم غصاك ياكنا.

ونغ اماحغا غؤكف ائغي امامعغة امياصق لكااثا، أن ياكنة ثاغزاث تعتزم عمى انع يقن اماصتااا من ماثو تاانعغ قانونغ غعتمف عمى امشكاغات وامماايمات إمى ماثو مغفانغ عمى شاكمة اموقنات اماصتاااغة وكلا امحاوا صعفف كصغا من اممااكص، قصف اماصتااا أمام عمامة اماقمغم موضع صم ميتعام مثلث اممشاكم امتغ تعتاض أازاق امصصااة وتقضغ عمغث.

المزيد من الناظور