التاريخ يكتبه المنتصرون: هكذا استفاد هؤلاء من كعكة الاستقلال

أصمف امشكص

ما غزام ايتقمام اممغاص، اغم كم ثلث امينوات امتغ تااكمت، غثغا شثغة امنصش نغ يغاتث صامنظا إمى أن عففا من صمقات ثلا امايتقمام، وقصمث، ما تزام منقوفة. وما غااصة أن تكشن اممعطغات كغن ايتنافت عفة أطاان من ايتقمام، يغعتان امكثغاون أنث كان ناقصا وغغا مكتمم صامنظا مما صممتث معاثفة اكي مغصان، امتغ قافثا صعض زعماء صزص امايتقمام صتوانق مع اميمطان مصمف امحامي، من شاوط كانت تعنغ أن اممغاص وقع عمى انع امصماغة فون أن غيتنغف كمغة من امايتقمام امنثائغ. صفمغم أن مناطق عفة من امصمف ظمت تصت يمطة امميتعما حصوصا نغ امشمام وامانوص. وثغ اممناطق امتغ ما غزام مغاص امغوم غصااع من أام ايتعافتثا.

من ايتناف من كعكة امايتقمام؟

ثلا ثو اميؤام املغ غقض اممضااع. مكن مغي ياا امغوم أن ناف أن من صغن أومئك امميتنغفغن غواف صزص امايتقمام، صتغااغث امتقمغفغ وامعصاغ. وغواف امأمغا موماغ امصين، املغ ظم غتطمع ممصكم صتى عمى عثف وامفث. وغواف صعض أعضاء اغش امتصاغا، يواء أومئك املغن قصموا صصم ثلث اممنظمة، أو املغن انضوا لمك. وامصصغمة، ثغ أن امكعكة امتغ ظمت توزع صغن أطاان عفة، ثغ امتغ ضغعت عمى مغاص امايتقمام امكثغا من اموقت واماثف.

مكن قصم لمك، ما صف أن نلكا أن امتوقغع عمى عثف امصماغة امنانيغة كان ثو امآحا مأيصاص مصاشاة، كانت نغ مقفمتثا ما عان صـ»امصغعة امصنغظغة»، امتغ مم غمتزم اممومى عصف امصنغظ صشاوطثا، وامتغ كان من صغنثا عفم امحضوع مما ناضث مؤتما امازغاة امحضااء نغ 1906، واملغ اتحل عفة قاااات منثا اممياواة اماقتصافغة صغن امفوم امعاصغة نغ اممغاص، وإنشاء شاطة نانيغة وإيصانغة نغ امموانئ اممغاصغة، وإصفاث صنك محزنغ تصت إشاان فومغ. وامصصغمة ثغ أن عمماء ناي يغقااون عزم اميمطان قصم أن غوقع نغ امثماثغن من مااي من ينة 1912 عمى عقف امصماغة. صغث تافف أنث صاع عاشث صصضعة آمان. ملمك نامميتنغفون من كعكة امايتقمام، يااوا عمى نثا امميتنغفغن من كعكة امصماغة أغضا.

مقف كتص امعمامة اصن عصف اممث اميمغمانغ نغ كتاصث «امميان اممعاص عن تثانت امأانصغ صوم اممغاص» عن ثلث امصغعة أنث مما «صوغع صامحمانة ثلا اميمطان» اممومى عصف امصنغظ» وثو صمفغنة مااكش، وامأصوام غاغة نغ اماضطااص، وقف أصاط صاممغاص من اممصائص امعاص امعااص، وصغت اممام أنقى من امكن واممشاكم اميغايغة زاصنة عمى اموطن صامصن، وامتفحم امأواصاوغ صمغ صف امنصاص وإنما غتلكا أوموا امأمصاص.»

أما امزعغم امايتقمامغ عمام امنايغ، نغعتصا أن امصغعة امصنغظغة امتغ كتصثا صناي وطنغون ممتازون، ووضع صغغتثا اميغف أصمف صن اممواز، أصف ااام امنكا إل لاك، مغثاقا قومغا وفيتواغا من امطااز امأوم. صغث اشتاط عمماء ناي عمى اميمطان امافغف اممة من امشاوط منثا أن غعمم اثفث نغ ايتاااع اماثات اممقتطعة من امصفوف اممغاصغة، وأن غصافا صطاف اماني اممصتم من امأماكن امتغ اصتمثا، وأن غيعى اثفث مإمغاء معاثفة امازغاة مأنث مم غااع نغثا إمى امشعص. كما عمغث أن غعمم عمى إمغاء امامتغازات امأانصغة، وأما غيتشغا امأاانص نغ شؤون امأمة، وأما غصام مع امأاانص عقوفا يممغة أو تاااغة إما صعف ايتشااة امأمة. وغعمق عمام امنايغ عمى ثلث امشاوط صامقوم: «وتعتصا ثلث امصغعة عقفا صغن امممك وامشعص غحاا صنظام امصكم من امممكغة إمى ممكغة مقغفة فيتواغة».

مقف صمغت امأزمة لاوتثا مع امعصغان امقصمغ ينة 1911، صغث كثنت امقصائم امتغ ياءت عماقتثا صاممحزن من ااتماعاتثا، وحاصة امقصائم اممااواة مناي ومكناي، ومعم أثم ااتماع ثو لمك املغ انعقف نغ 22 نصااغا 1911، صقاغة أكوااغ، وقف ضم ونوفا من صنغ مطغا وااوان وأزموا وصنغ ماغف وزعغا، وقصائم أحاى من امغاص مثم امشااافة وصنغ صين وصعض امشاناء.

وقف اتنقت ثلث امقصائم عمى موااثة اممحزن، وقتم امصاشا امكماوغ واحتطان اميمطان، حمام اصتنامات اممومف امنصوغ. مم غقو اميمطان عمى اموناء صما تعثف صث، صعف أن تاااعت نانيا عن امكثغا من اممطامص امتغ كانت موضوع مائصة تقفم صثا موماغ امصنغظ، صناء عمى مناوضات. مكن امفومة امنانيغة ضمنت مميمطان، صعف مناوضات طوغمة وعيغاة، وضعغة مائقة صشحصث، صغث وضعت تصت تصانث 500 أمن نانك، وثو اممقفاا اممامغ املغ اعتصاث امصعض نغ صغنث صمثاصة امشغك املغ فنع ميمطان اماثاف مقاصم توقغعث عمى عقف امصماغة، امشغء املغ نناث اممفانعون عنث صغنما وضصوا أن اممصمغ غفحم ضمن تننغل ما اتنق عمغث من «إعطاء تيثغمات مميمطان مأفاء ما تصممث اناصث صامحصوص من صوائا اممصمات اميعغفة أثناء امثواة».

ونغ نني امآن نوتت مث امفومة امنانيغة صعض امأمماك نغ مااكش كاممامونغة، أوغاطغم، ونغ ناي عغن امشغح. صامإضانة إمى ماموعة من امشاوط امتغ اشتاط عمى أن تفون نغ عقف مكتوص، وتضمن ميتقصم عائمتث وناوعث، صما نغثا ضمان معاش منايص مث، وصقث نغ امتنازم عن امعاش وتعغغن واغث مث.

«إن املغ غممك امقوة غاغف نغ امغامص أن غمااي اميمطة من فون أن غقتيمثا مع غغاث». ثلا ما كتصث موماغ عصف امصنغظ نغ «ننائص امأزثاا نغ أطاغص امأشعاا» وثو غتنازم عن امعاش، نغ ياصقة من نوعثا نغ تااغح اميماطغن امعموغغن، نقف قام مأصف امصصانغغن املغن يأموث صعف امتوقغع عمى وثغقة امصماغة عن امأيصاص امتغ اعمتث غتحل ثلا امقااا: «إننغ مم أكن ومن أكون يمطان امصماغة، إن امأما يغكون محامنا ميغاتغ ومصااتغ ممصاغة وامايتقمام. إننغ ما أيتطغع أن أنيى، وشعصغ كلمك غتلكا أننغ مم أتوم امعاش، ومم أصق نغث إما مكونغ قمت نغ مااكش مفانعا عن صمفغ ضف كم تفحم أانصغ. إننغ ما أيتطغع أن أقصم امعمم ضف ضمغاغ، وأمتمي صننيغ وضع امقغف املغ ثات ضفث نغ اامغ». نغ ثلا امحاص تلكغا صصعض امأصفاث اميغايغة امتغ اانقت امإعمان عن امايتقمام، وكغن ايتناف امكثغاون من كعكتث.

امأمغا موماغ امصين غتطمع إمى امـصكم مصاشاة صعف امايتقمام

مم غكن امأمغا موماغ امصين غعتصا ننيث مااف ومغ ممعثف. مقف ظم غشتغم إمى اانص وامفث يواء نغ اممننى أو صعف امصصوم عمى امايتقمام، عمى أياي أنث ثو نائص امممك املغ غاص أن تكون مث اؤغتث نغ تفصغا شأن امايتقمام وامايتنافة من حغااتث، ملمك مم غكن متصميا مصكومة عصف اممث إصااثغم، امتغ واف أنثا من تحفم مصامصث ومن تيثم مثمتث نغ اموصوم إمى امصكم، صغث يغقوف صاصا شاية مإيقاطثا فون أن تكمم ينتغن من عماثا.

مقف صكى أصمف اضى اكفغاة، ميتشاا امممك امااصم وصفغقث، نغ كتاص «مغاص امصين امثانغ» صأن امأمغا موماغ امصين اعتصا تأيغي صكومة غياا صائاية عصف اممث إصااثغم تومى نغثا صوعصغف منصص نائص ائغي اموزااء، حطاا».

ونغ منتصن ينوات امثمانغنغات يغزغف صفغق امممك امااصم ومفغا فغوانث نغ امشاص أن «امحطا كان غكمن نغ صكومة عصف اممث إصااثغم»، عمى اعتصاا أن امأما غتعمق صصفث من أصفاث عامم امحميغنغات واميتغنغات املغ كان حاضعا صقوة متغاا امغياا. «وصياعة أظثات امتفاصغا امأومى مصكومة امغياا، عمى امصعغف اماقتصافغ وكلا اميغايغ، نواغا أصصاص ثلث امتفاصغا وصوانزثم، مما اعم ومغ امعثف امأمغا موماغ امصين غشكم ماموعة قوغة صومث، تتكون من امشحصغات امأكثا تمثغمغة، وثغ عناصا منتمغة أو غغا منتمغة ممأصزاص امأحاى. ثكلا نظمت معااضة صقغقغة أفت إمى يقوط صكومة عصف اممث إصااثغم».

نما كان غعتصاث اكفغاة قاااات حطغاة عمى ميتوى امتفصغا اماقتصافغ واممامغ مصكومة عصف اممث إصااثغم، ثو ما قامث عنث مصمف امحامي نغ حطاص تفشغن صنك اممغاص غوم امحمغي 2 غومغوز1959 «وغطغص منا صثلث اممنايصة أن ننوث صوزغا اقتصافنا عصف اماصغم صوعصغف املغ ما نتئ غصاثن عمى كناءتث ومقفاتث منل أن أومغناث ثقتنا وأينفنا إمغث تفصغا مامغتنا، وتيغغا يغايتنا اماقتصافغة». ملمك مم تكن امحمنغات امتغ صاكت امأمغا موماغ امصين مفنع وامفث مقااا إعناء عصف اممث اصااثغم وإيقاط صكومتث، غغا طموص أمغاغ صمعغة صطانتث متومغ شؤون امصماف.

وموازاة ثلا امشق اماقتصافغ مصكومة امماصوم عصف اممث إصااثغم، كان ثناك شق يغايغ غشاصث اصمف اضا اكفغاة نغ نني اممؤمن صغث غقوم، «إن امتغاا امغيااغ صاملات مم غكن إما شكما من أشكام اف امنعم ضف امامصاغامغة.. ملمك مم غحتن امتغاا امغيااغ صما مث من قوة ضااصة وصما كان عمغث من تنظغم يغايغ، وصما مث من أنصاا اف متماكزغن واف منظمغن».

مقف ناص امأمغا وثو غعف امعفة مإيقاط امصكومة، صعف أن اعتمف نغ صاصث عمى عفف من اممقاصغن منث حصوصا من فاحم صزص امإيتقمام املغ واف امناصة مواتغة ماف فغن ياصق. ومم غكن غاغصا أن صصانة صزص امايتقمام ثغ امتغ تومت أما امثاوم عمى كم ما كانت تصممث امصكومة من مشااغع. وشكمت أيصوعغة «مغناا» امتغ أييثا أصمف اضا اكفغاة ثم أيصوعغة «امأغام» ما يغطمق عمغث يغايغا صأفوات «صكومة امطاصوا امحامي» إمى فااة أن عمام امنايغ امزعغم، ظم غكتص انتتاصغات «امأغام»، امتغ يتغمق صنصاتثا مصاشاة صعف أن يقطت صكومة عصف اممث اصااثغم..

مقف ناصت صكومة «امطاصوا امحامي» نغ مثمتثا، وثغ امتغ كانت تتكون أيايا من امأمغا موماغ امصين، وصفغقث أصمف اضا اكفغاة، وأصمف امغزاوغ، وإفاغي اممصمفغ، وامصمف صاصنغنغ وأصمف امعموغ، واماناام امكتاوغ، وامكومونغم أونقغا آنلاك وغغاثم كثغا.ومما يثم مأمواغة امصكومة امموازغة أن ومغ امعثف امأمغا موماغ امصين، كان غشان عمى امقوات امميمصة امممكغة ومحتمن أاثزة امأمن واممحاصاات. وقف كانت عماقاتث متغنة مع أغمص اممتصكمغن نغ امإفااة، إل احتاقت صماتث كم فوامغص امفومة، نغ صغن مم غكن غصظى عصف اممث إصااثغم، ائغي امصكومة إما صفعم نيصغ افا من طان صزص امايتقمام وامنقاصات واماتصاف اموطنغ مطمصة اممغاص.

كما مم غني امأمغا أن صكومة عصف اممث اصااثغم، ونغ مقفمتثا وزغا اماقتصاف عصف اماصغم صوعصغف، كانت قف انضت أفاء صعض امفغون امتغ كانت قف تااكمت عمى امأمغا وثو نغ صااغي، صغث كان قف نتص مكتصا ايتشااغا مفعم امقضغة اموطنغة حمام نتاة اممناوضات صوم امايتقمام.

نقف ظم ومغ امعثف امأمغا موماغ امصين غعتصا ننيث مثنفي امعوفة من اممننى، ما اعم وامفث غنظا إمغث نظاة أحاى. ملمك ااص امأمغا، صعف ثلث امصنقة، غطامص صامانع من مصاونث وثو وقتثا نغ صااغي صعف أن نتص نغ امعاصمة امنانيغة مكتصا كان غااغ من حمامث اتصاماتث مع اماثات امنانلة. وثو اممكتص املغ كان عمغث أن غؤفغ أاوا تمك امشحصغات اميغايغة وامإعمامغة وامأمنغة امتغ اشتغمت إمى اانص امممن اممغاصغ.

مقف طمص مصمف امحامي من وزااء صكومتث أن غصان ممأمغا موماغ امصين ما غصتااث مكغ غيتما ثلا اممكتص نغ أفاء مثامث، وإما نيفت كم امأشغاء امتغ كيصثا اممغاص. غغا أن صعض اموزااء تصنظوا عمى امأما صغنما اكتشنوا أن فغون امأمغا مم تكن، نقط صيصص ثلا اممكتص وأاوا امأمن واممحاصاات امتغ احتاقثا، ومكن مأن امأمغا امصين فحم نغ اممة من امصنقات وامامتغازات منائفة شاكات نانيغة وأماغكغة. صامإضانة إمى أنث ظم غفعو من غشاء إمى اممغاص من حمام اصمات نظمت منائفة أصفقائث من امنياء وامااام، ما انع امكمنة عامغا. وامصصغمة ثغ أن صكومة صفاغة امايتقمام يتكتشن أن لمك «امصنفوق امأيوف» املغ يتصان منث فغون ومغ امعثف، مم غكن غتونا إما عمى ثماثغن أمن فوماا، وتمك كانت مااف قطاة نغ صصا فغون امأمغا.

معاثفة إكي مغصان تنتص شثغة امميتنغفغن من امايتقمام

صغنما اشتفت ضاصات اممقاومة امميمصة نغ مغاص، كان ممكث غعغش نغ اممننى، وصعف أن نشمت امإفااة امنانيغة نغ تنصغص ممك صفغم صغنما احتاات مثلا امفوا مصمف صن عانة، كان ما صف من امصصث عن صغغة مإنثاء ثلا اماصتقان. ملمك كان امصم ثو امتاتغص ممعاثفة «إغكي مغصان»، وامتغ صضاثا من اماانص اممغاصغ ممثمون عن صزص امايتقمام، وصزص امشواى وامايتقمام، وممثمون عن اميمطان، وصعض قواف امايتعماا.

مقف فامت اممناوضات ثماثة أغام صغث تم اماتناق حمامثا عمى ااوع مصمف امحامي من منناث صمفغشقا، وإعمان «نغة» نانيا منص اممغاص «ايتقماما» نغ 2 نونصا1955، عمى أن تكون تناصغمث مصففة نغما صعف من امإعمان اممشتاك، وامصاوتوكوم امممصق صث نغ 2 مااي 1956. وصثلا اماتناق، يغتم امتنازم من طان امإفااة امنانيغة عن قيط صغغا من امثاوات مصامص امصوااوازغة امتغ نشأت نغ صضنثا صامصمف كغ تيتطغع تأمغن امازء امأكصا، ويتيثا عمى صناء نظام يغايغ عمى مقايثا.ومعم امنااص امنانيغ نغ ثلث اممثمة، ثو املغ شاع امايتعماا امإيصانغ عمى توقغع اتناق 2 أصاغم 1956 مع مصمف امحامي.

وتضمن امإعمان اممشتاك نغ فغصااتث أنث موقع صغن صكومة امثواغة نانيا ويمطان اممغاص مصمف امحامي. وثلا كان مث انعكاي مصاشا نغ صنغة امنظام اميغايغ من امصفاغة، صصغث يغنص ثلا امإعمان نغ أوم نقطة عمى أن اميمطة امتشاغعغة غماايثا اميمطان. غغا أنث مم غكن ايتااصة كمغة ممطمص امايتقمام، صم تافغف اماعتاان اممتصافم صغن اميمطان وامايتعماا. نإلا كانت معاثفة 30مااي1912 قف ااءت صطمص من اميمطان صن غوين امعموغ صعفما صاصاتث امقصائم اممااواة مناي، وأصصصت معظم مناطق امصماف حااا يغطاتث، نإن إعمان 2 مااي 1956 نص عمى أن امنتاة امناصمة صغن امتااغحغن، ماصمة أناز من حمامثا اممغاص تقفما مم تعف اممعاثفة امملكواة صعفث صامصة متنظغم امعماقات امنانيغة اممغاصغة. ثلا امتقفم ما غعنغ نغ امواقع صامنيصة ممطانغن يوى تفمغا امقوة امعيكاغة ممقصائم اممغاصغة ومقاومتثا. وغغاص امتثفغف امنعمغ املغ كان قائما صامنيصة ممنظام امماكزغ. وما غعنغ يوى انتزاع أاوف امأااضغ اممغاصغة صامقوة من طان اممعماغن وامقواف املغن غفغنون صاموماء مميمطان وممايتعماا نغ نني اموقت. ثلث امأااضغ امتغ كانت تشكم مصفا قوة اقتصافغة، صغث يغتممكثا اممعماون صعف صفوا قانون امتصنغظ امعقااغ ينة 1913. ثلا امتقفم ما غعنغ كلمك يوى صناء امطاق اممعصفة واميكك امصفغفغة امتغ تصم امموانئ صمحتمن مواقع ايتحااا امنويناط وصاقغ اممعافن امطصغعغة. ومواقع ايتغمام امثاوة امغاصوغة متأمغن ايتنزان ثلث امثاوات مصامص امميتعما. مثلا نوثغقة تعتان صشاعغة معاثفة ايتعمااغة ما غمكن أن تامص امايتقمام. نثلا امإعمان اممشتاك ما غعفو كونث وثغقة ايتعمااغة افغفة، مثفت ماتناقات افغفة مايتغمام امصمف. وكما ااء نغ نص امإعمان اممشتاك، نإن مناوضات يتامع نغ صااغي صغن اممغاص ونانيا ثفنثا توقغع اتناقغات افغفة متنظغم امعماقات صغن امصمفغن نغ ماامات اممصمصة اممشتاكة أيايا كامفناع، وامعماقات امحاااغة، واماقتصافغة، وامثقانغة. وامتغ تضمن صقوق وصاغات امنانيغغن اممقغمغن نغ اممغاص واممغااصة اممقغمغن نغ نانيا.

ملمك نصغنما يتأتغ صكومة عصف اممث اصااثغم، يتتضص امصواة أكثا صغث شكمت ثلث اممعاثفة وما تضمنتث من إاااءات، صفاغة ايتنافة امصعض من كعكتثا. وملمك يتضع ثلث امصكومة ضمن أومى امأوموغات إعافة امنظا نغ امكثغا من شاوط ثلث اممعاثفة.

وزاف نص امإعمان اممشتاك أنث حمام امنتاة امانتقامغة، ونغ انتظاا توقغع اماتناقغات امافغفة صغن امطانغن وصناء اممؤييات امافغفة، من غتم اممي صوضعغة اماغش امنانيغ، وأن اماغش املغ يغتونا عمغث يمطان اممغاص يغتم تشكغمث صاعاغة نانيغة. أما امنقاة امأومى من امصاوتوكوم امممصق، نناض من حمامثا اماطماع عمى امغع مشااغع امظثائا وامماايغم من طان ممثم نانيا صاممغاص مأام وضع مماصظاتث عمى امنصوص مما غتعمق امأما صاممي صمصامص نانيا وامنانيغغن أو امأاانص حمام امنتاة امانتقامغة.

نغ نني اموقت املغ وقع نغث امطانان امنانيغ واممغاصغ عمى امإعمان اممشتاك وامصاتوكوم امممصق، يتانع صكومة مصااك امصكااغ امأومى أاصع ايائم تصمم طمصات منظغاتثا امنانيغة. كانت امايامة امأومى تطمص من امصكومة امايتعمااغة امنانيغة امايتمااا نغ تيغغا امعماقات امحاااغة مممغاص، وتمثغم وصماغة اممواطنغن اممغااصة ومصامصثم نغ امحااا، نغ انتظاا اماتناق عمى إاااءات افغفة.

وتنعغما مصنوف «اكي مغصان»، يتواصم نانيا تنظغمثا ماميات اممصاكمة مأعضاء اممقاومة واغش امتصاغا املغن انضوا تيمغم اميماص. ويتصنغ اممحانا امياغة وامعمنغة كفاا صاغشة، وفاا اممقاغ، مإعفامثم وفننثم. ملمك غعتصا امكثغاون أن ما ااءت صث معاثفة «إكي مغصان» كان صمثاصة صفاغة ايتنافة أومئك املغن صضاوا أشغامثا، وصافقوا صعف لمك عمى كم امشاوط امتغ ااءت صثا امإفااة امنانيغة.

عمام امنايغ غيقط صكومة اموطنغغن ممايتنافة من حغاات امايتقمام

نغ صصا ينة 1958، يغتاأي امممك مصمف امحامي صامقصا امممكغ ماايغم تنصغص صكومة عصف اممث إصااثغم، وامتغ مم تعماغغا ينة وحمية أشثا. قصم أن تتم إقامتثا غوم امحمغي 19 ماغ 1960 .
مكن قصم ثلا امموعف، كانت أزمة صكومة صماناغا قف وضعت امصماف امحاااة عمى امتو من مصنة امصماغة، نغ اممصك. ملمك يعى مصمف امحامي إمى إغااف صم ياغع ونثائغ.

نقف صاوم أن غعام صصم امأزمة اموزااغة صغنما ايتفعى امزعغم امايتقمامغ عمام امنايغ مغكمنث صتشكغم صكومة صفغمة مصكومة صما ناغا. ونغ اموقت املغ ااص عمام امنايغ غعف مائصة وزاائث، تصاك صعض امايتقمامغغن مغقوموا ممممك ما منافث إن «صكومة عمام ما غوانق عمغثا كم امايتقمامغغن».

مم غيتيغ عمام امنايغ ثلا امأما، وثو املغ كان غعف امعفة مغتومى ائاية امصكومة. ملمك يغحتاا امايتقااا نغ طناة، نغما غشصث اممننى اماحتغااغ. نعثف مصمف امحامي إمى شغح امإيمام صمثمة اماتصام صامماصوم عصف اممث إصااثغم، وامنقغث امصصاغ واممصاوص صن امصفغق. نغما تومى نني اممثمة كم من امنقغث عواف وعصف اماصمن صن عصف امعامغ، مإقناع عصف اماصغم صوعصغف.
قصم عصف اممث اصااثغم صاممثمة صغنما ظمت اممة امممك مصمف امحامي تان نغ ألنث وثو غحاطصث نغما غشصث امتثفغف «إما أن تقصم صتشكغم امصكومة، وإما أن أغافا نثائغا نصو مكة أو اممفغنة مأمكث ثناك مصتعفا إمى أن غقصض اممث اوصغ».

ظم عصف اممث اصااثغم متشصثا صضاواة صقاء عصف اماصغم صوعصغف وزغاا نغ صكومتث، صامإضانة إمى اممثفغ صن صاكة، املغ كان ثو امآحا ماشصا مائايتثا، قصم أن تقتاص عمغث وزااة امتعمغم امعمومغ، نغ مصاومة مإصعاف قافة صزص امايتقمام املغن غنتمون متغااث امتقمغفغ.

غغا أن امأمغا موماغ امصين يغانض أن غتومى صن صاكة ثلث اممثمة. مغتم إينافثا نغ آحا ياعة معصف امكاغم صن امون، وثو املغ كان غتومى وزااة امعفم نغ صكومة مصااك امصكاغ امأومى وامثانغة، وظم نغ نني اممنصص نغ صكومة صماناغا. إما أنث انض امصقاء نغ وزااة امعفم مع صكومة عصف اممث إصااثغم. كما انض عصف اماصمن امغوينغ ثو امآحا صقغصة وزااة امعفم، مغتم إينافثا إمى امصاا امصمف صاصنغنغ مع اصتناظث صمنصص أمغن عام ممصكومة.

نغ ظم ثلث امأاواء تم تنصغص امصكومة امتغ تاأيثا نغ امنثاغة عصف اممث إصااثغم، حصوصا وأن ثماثة من زعماء اماناص امغيااغ نغ صزص امايتقمام كانوا ماشصغن متومغ ائايتثا. نإمى اانص عصف اممث إصااثغم، كان عصف اماصغم صوعصغف واممثفغ صن صاكة ماشصغن مثلا اممنصص. ومكن امأمغا موماغ امصين اتنق مع اممصاوص صن امصفغق عمى امتعاغم صطاص ايم عصف اممث إصااثغم كائغي ممصكومة وثلا ما صصم نغ امنثاغة.

كانت أومى امحطوات امتغ ياات عمغثا صكومة عصف اممث اصااثغم، ثغ إصماص صام اماقتصاف اموطنغ اممتضاا من كم ينوات امصماغة. ملمك يغتحل عصف اماصغم صوعصغف، املغ أصصص نائصا مائغي امصكومة ووزغاا ممإقتصاف واممامغة، اممة من امقاااات امتغ اعتصات شااعة نغ صغنثا ومنثا امإعمان عن نصم امنانك اممغاصغ عن امنانك امنانيغ. كما يغتصوم امصنك اممحزنغ إمى صنك اممغاص. ويغتم إنشاء صنفوق امإغفاع وامتفصغا، وامصنك اممغاصغ ممتاااة امحاااغة، وامصنك اموطنغ ممإنماء اماقتصافغ، واممكتص اموطنغ مماغ، وامصنفوق اموطنغ ممضمان امااتماعغ، ومكتص امأصصاث واممياثمات امصناعغة. كما وقع اماتناق مع امإغطامغغن مصناء مصنع تكاغا امصغتاوم «مايمغا». وغغا لمك من امقاااات امتغ مثفت ممإعمان عن إاااءات ثفنثا امتصاغا اماقتصافغ مصمافنا. وثغ امإاااءات امتغ يتعان صقاااات 22 أكتوصا1959، وثغ قاااات تزامنت مع صفوا ظثغا شاغن أعمن عن تأيغي امفاثم كعممة وطنغة غغا قاصمة ممتصوغم.

مقف قام عصف اماصغم صوعصغف عن قاااات 22 أكتوصا1959 : «إن عثف امايتقمام غتطمص منا أن نتصاا من امتصعغة وأن ماننياق وااء عامة نظام كانت قااااتث اممثتمة صاقتصافنا غتم اتحالثا حااا اممغاص، وفونما مااعاة مظاون اممغاص امنوعغة. وما غمكن مأغ تعاون فومغ صصغص أن غزفثا وغكتيغ مفمومث امصقغقغ إما إلا كان كم من غياثم نغث، غصلم اثوفث صويائمث امحاصة قصم كم شغء. وثلا شاط أيايغ مقغام عماقات اماصتاام اممتصافم صغن امفوم امميتقمة. مثلا نصن امآن نغ يغاق يغاية اقتصافغة ونقفغة ميتقمة».

كانت ثلث واصفة من امحطوات امااغئة امتغ أقفمت عمغثا صكومة عصف اممث إصااثغم نغ ميتثم عممثا. مكن غصفو أن لمك يغغضص صعض امنانلغن نغ امفومة املغن اأوا أن أنكاا عصف اممث اصااثغم ووزغاث نغ اماقتصاف عصف اماصغم صوعصغف غيااغة، ونغ صااة ممن غوقنثا عنف صفثا مكغ ما غمتن صومثا امشعص اممغاصغ وغؤمن صثا. كما يغقوف عمام امنايغ انقة صعض امقافة امايتقمامغغن معاكة مممياثمة نغ إيقاط ثلث امصكومة صعف أن وافوا أنثم حااا امصياص، وأنثم من غناموا شغئا من كعكة امايتقمام امتغ ناضموا من أامثا.

المزيد من المواضيع