الأستاذ المريزق المصطفى يكتب: نحو تقييم نقدي

ل. امماغزق اممصطنى

أزغف من مئة ينة عمى اصغم ماكي نغصا، وما زام تااثث اميويغومواغ واميغايغ صغ غازق نغ شتى أنصاء امعامم، فاحم اماامعات ومؤييات ومعاثف امصصث امعممغ صكم تحصصاتث، ومازام ااام اميغاية غنثمون من صكمث ومن أنكااث ونظاغاتث امتغ تصن امعامم امصفغث.

وعامم اميغاية وامااتماع امأممانغ نغصا، ثو صاصص اممصاضاة اممشثواة "اميغاية كمثنة" امتغ غعوف تااغحثا إمى 1919، وامتغ قام نغثا أن اميغاية عصااة عن "صنا أمواص يمغكة"، وثو ما اعم اماام غمزا صغن امممااية وامتنظغا، وغؤيي مفاية ممإشكامات اميغايغة انطماقا من كتاصث امشثغا "اام امعمم واميغاية".

إن ايتصضاانا منغصا امغوم، ثو نوع من اماعتاان صامانغماق اماامعغ وانصطاط امصصث امعممغ وانيفاف امآناق امفاايغة وامتاصوغة، املغ قافنا امغوم إمى أزمة صقغقغة نغ مماايتنا مميغاية، ونغ مقااصتنا مظواثاثا اميغايغة من محتمن امزواغا امقانونغة واماقتصافغة وامتااغحغة واماغاانغة.

ومعم ما غصز نغ امنني أكثا، ثو اصتعاف نحصنا اميغايغة وامثقانغة عن أغ مياءمة نقفغة، صتى نضمن صفا أفنى من امموضوعغة، ونصفف ما منا وما عمغنا. وثلا ما أثا يمصا عمى اغم كامم من امصاصثغن امشصاص نغ أصصاث امعموم امااتماعغة، وامتغ من فونثا ما غمكن امتعان عن طصغعة وحصوصغة نظامنا، ومماايتنا اميغايغة، وفااية منظماتنا وأصزاصنا وامعغاتنا.

ومن غاغص اممنااقات أن تكون امفومة امغوم أكثا عقمانغة من يمطتثا امتغ ما زامت تؤمن صامإكااث، وتشاعن امعنن صكم أشكامث، وتنتقم من طمصات امشعص، وتاان آمامث وتطمعاتث، اغم فناع امامغع عن امآمغات امفغمقااطغة، عن طاغق اماحتغاا امصا نغ امانتحاصات، وأثناء امتصامنات، وحمام امتصوغت عمى امصااما واممصافقة عمى امقوانغن.

ناموطن ثو اماانعة، وثو امعتمة امتغ تيتطغع أن تنقمنا من صامنا امصامغ إمى صام آحا صفغم و ومكن. نإلا كان امصااع صتمغ صغن امقوى اميغايغة نغ صااعثا عمى اميمطة، نغاص أن غكون من أام امانتقام إمى صام امتقفم، ومن صام اميصات وامانتظاا إمى صام امغقظة وامنعامغة وامإنتااغة واممافوفغة، ولمك صتى نحاا مما قصم امتااغح إمى امتااغح، وإمى امعصا امصفغث.

إن ما نصتاا مث امغوم مغي "امشنقة نغ اميغايغة"، وثو ما غعتصاث نغصا أما صئغي. نصن نغ صااة إمى يغايغغن مثم امقفاة عمى امتنصؤ صما يغصفث غفا أو امأيصوع اممقصم، امشثا اممقصم، وامعام امقافم. وأن غكونوا (كما غقوم ونيتون تشاشم ) مفغثم امقفاة صعف لمك مغشاصوا ممالا مم غصفث لمك.

وصقفا ما كانت امقوى امفغمقااطغة وامصفاثغة معنغة نغ مااصم قوتثا صثلا امتواث، صقفا ما صاتت متحمنة عن اكص امصااك امماتمعغ اممقاوم مكم أشكام امنكوصغة وامااتفاف. واممقصوف ثنا ثو عاز امنحص اممتنواة عن تصفغف موقع امظاثاات اميغايغة نغ اممامم امااتماعغ، وماااعة امميممات، وإعافة امنظا نغ فوا اممؤييات اميغايغة ومفى قفاتثا عمى امتصوم وامتكغن مع واقع امميتافات اموطنغة وامتصومات امفومغة.

ومن امضاواغ، نغ زمن امانتكاية اميغايغة ثلا، صم نغ زمن امافة، أن غصافا امفغمقااطغون امصفاثغون إمى امفناع امميتمغت عن نصم اميمط صغن اممؤييات وماااعة امفيتوا ومنتاضاتث، منصاة اممتغغاات امظانغة وامتااغحغة، انطماقا من نزعة اماعغة حامصة، تتااوز اماصصاطات و امانتكايات واماثانات امصامغة امتغ اعمت من "اميمم" مااف تكتغك متمطغن امصااع صغن امتغاا اممصانظ وامتغاا امتقفمغ.

إن ما غنتظاث امشعص اممغاصغ امغوم ثو اماننتاص عمى قضاغاث امصغوغة صكم شنانغة، نامحطاص اممناصا ممتغغغا ما غكنغ مإقناع اممواطن املغ غتشصث صامصق نغ امتعمغم وامعماا وامعمم واميكن، كما غتشصث صامصق نغ امفغمقااطغة ممتعصغا عن آاائث وتصوااتث ومطامصث.

إن تقغغم تااصتنا اميغايغة نغ ااتصاطثا مع فيتوا 2011، صات ضاواغا إن مم نقم ممزما مكم إيتااتغاغة افغفة، تطمص إمى صاناما صكومغ افغف غامع صغن ثفنغن أيايغغن وما غيصق أو غؤحا واصفثما: طاغق فغمقااطغ وصفاثغ موصف، وطاغق وصفوغ إمى امفغمقااطغة وامصفاثة.

المزيد من المواضيع