إن لم تستحي فاصنع ما شئت، لكنك لن تصنع سوى العبث والهدم واغتيال الذاكرة، ومع ذلك سنحيا

ناظوايغتغ: م.ز

أعاف إقفام اميمطات اممصمغة صمفغنة امناظوا من افغف عمى تننغل قااا ثفم امنافغ امصصاغ اممعاون ص "كموص"، (أعاف)ممن إعفام -ميصص أو مآحا- اممعامم امتااغحغة وامعماانغة صاممنطقة،عمى قمتثا، إمى اموااثة، مايغما أمام امعفف اممصفوف وامضئغم من ثلث اممآثا اممتصقغة صعف أن عصنت صثا أغافغ اماشع امعقااغ واميمطوغ. ومع تافف ثلا امممن غتافف يؤام: أمغي ممناظوا اص غصمغث؟؟.

حمام امينوات امأحغاة امتغ تتصومت نغثا ثلث اممفغنة كثغاا وصشكم يمصغ ومتفثوا. ومن تامغات امتصوم امعماانغ واممعمااغ ونيغاثا امااتماعغ ونضاءاتثا، توامغ ميميم إعفام اممعامم واممكونات امتغ تشكم صواة وثوغة كم مفغنة عمى صفا. كما أن توامغ ثلا امإعفام، اعم من ثلث اممفغنة كائنا صفون اوص، عمى قمة ومصفوفغّة امعناصا واممكونات امتغ تشكم اوص ثلا امكائن املغ كان من امممكن أما غكون عمى ما ثو عمغث امآن. امكائن املغ ما غصمم من مواصنات اممفغنة إما امايم. مفغنة تعطغ امانطصاع أنثا وافت مأشغاء أحاى، غغا ما تاغفث امياكنة وامأثامغ وامغغواون من أن غتونا نغ امناظوا.

قصم ينوات قمغمة أعفمت آحا امنضاءات اميغنمائغة صعف أن ثفمت قاعة يغنما اماغن ومم غتصقى منثا إما امازء املغ ااتصط صلاكاة ووافان اوافثا وينوات مضت كانت تتونا نغث اممفغنة عمى قاعات يغنمائغة تصومت إمى صناغات شاثقة أو مياصات أاضغة تنتظا مويم إنصات كائنات "غااواغة" قف ما توصغ إما صاماشع املغ غزصن عمى اممفغنة. وثا ثغ قاغصا منثا معممة أحاى تتثاوى نغ صمت وغنمة من امامغع صعف أن ضاع مافثا. إنثا "كاياصغيكا" كما تعان مفى امأثامغ. وكثغاة ثغ ثلث اممعامم امتغ يقطت ضصغة مقصمة امإعفام وثوت كأنثا مم تكن لات غوم ازء من لاكاة وثوغة وتااغح.

عماوة عمى ان اممياصات امحضااء وامنضاءات امعمومغة ثغ امآحاى ضصغة امإثمام وامثفم وامإعفام. وآحا نصوم ثلا امميميم ما عانتث صعض اممآثا امتااغحغة امتغ كان صامإمكان أن تتصوم إمى معامم تااغحغة ناطقة ومعصاة عن نتاة تااغحغة من صغاة ثلث اممفغنة. أما صعض امآثاا اممتصقغة نثغ صقغت صامفة وتقاوم ثلا امإثمام وامحااص املغ تتعاض مث وتتصفى امنيغان وامطمي صعموم اماغن وامناظوا كمفغنة اممقاومة واممثانقة وامموقع اممتويطغ وامتااث وامإصفاع امننغ مكنثا ما تتونا عمى متصن تااغحغ غصنظ لاكاتثا امتااغحغة وامثقانغة، اغم مقومة اصا امضاا اماماعغ وصنظ املاكاة. وثناك أشغاء أحاى ما غتيع امماام ممصفغث عنثا صتنصغم. أشغاء ونضاءات تغغص عن ثلث اممفغنة عكي اممفن امأحاى.

امناظوا مفغنة صعنوان وصغف وصواث وصغف. امضاغا وامغصاا وامعصوا… ثم ثلا ثو قفاثا؟ امعنوان اموصغف وامصواة امنمطغة وصفثا ما تصقق امتنمغة اماقتصافغة وامااتماعغة. نامتثانت وااء امتماك امثاوة وامعقاا وامعمااات ونياف أو ما ميؤومغة ميؤومغن وانتشاا ثقانة امايتثماك اممناط واممظاثا اممافغة امتغ ما تصنع امإنيان املغ غنصغغ أن غصفع وغنتا وغعغ مصغطث وما صومث.

أما وأن آحا ما ايتاف نغ امموضوع، كما يصقت امإشااة إمى لمك، ثو عزم اميمطات امعمومغة صايتعمام امقوى ثفم آحا ما تصقى من اوص وعمق وتااغح مفغنة امناظوا، وكأن امازء امغيغا من اممياصة امتغ تصتمثا ثلث امصناغة ثو من غعغق إصقاق امتنمغة امموعوفة وغعغق تقفم امناظوا نغ أن تكون نغ ميتوى "فصغ" واممفن اممتويطغة امكصاى، نامغغا منثوم ثو كغن غصفا ميؤومون مثم ثلث امقاااات وثم غعانون أنثا قاااات غغا صافاة مثما نغ صق ماام أو ملنص أو متثم صصغازة أااضغ أو امتماعص نغ محطط تثغئة أو أموام عمومغة ما، صقفا ما ثغ قاااات مإعفام معممة تااغحغة وعمامة مفغنة!!!. وصفثا أصوات مفنغة وامعوغة ومتطوعون غغواون غقاومون أقفام امفغناصوا امزاصن. ووصفثا معامم شصث منعفمة تقاوم اصاوت امثفم وكأن امعقمغة امثفامة وصفثا ثغ امصم. ما مثفم امنافغ امصصاغ. نعم متامغم "امكموص". ما ماغتغام املاكاة. نعم ممقاومة امنيغان. ما مإعفام اممياصات امحضااء. نعم من أام مفغنة صاوص وثوغة.

المزيد من الناظور