إلى الإدريسي: هذا ما عنيته بالهوية الريفية

صقمم : مصمف اماازقغ*

ما امنتائا امميتحمصة من أصفاث 57-85 ؟ ، تمك ثغ امعصااة امتغ عنونت اممصاضاة امتغ امعتنا صامأيتال عمغ امإفاغيغ صاماصاط، وامتغ تناع نغثا امنقاش وتشعص ، وصام اموقت فون أن نيتونغ امموضوع صقث، مكن امأثم من كم لمك ثو أن ثلث امنفوة فنعتنا ممتنكغا نغ صعض امقضاغا امتغ تثم اماغن، وصامحصوص ممواصمة امنقاش نغ امإعمام مع امأيتال امإفاغيغ ، معم امأما يغكون أكثا نائفة ومنشااك معنا أكصا عفف ممكن ممن مث اثتمام صثلا امشأن.

ونظاا مأن موضوع امنفوة كان ثو ايتحماص امنتائا من أصفاث مضت، نقف ايتمعت ممأيتال امإفاغيغ صإمعان، مأاى ما ايتحمصث من امأصفاث امتغ شثفثا اماغن، مكنغ وافتنغ مع اصتاامغ ممأيتال أمام حطاص اوا مث كثغاا وتكاا عمى أيماعنا ماااا، ومم غاعمنا ننثم أو نتصغن صشكم واضص صقغقة ما غقع نغ اماغن، وثو نني امأما غقع مغغا اماغنغغن عنفما غصاومون تنيغا ثلا امغمغان واماصتقان املغ تعانث مناطق اماغن، إلن ثناك ثغاة ما وااص ما مم نضع عمغث امغف صعف.

طصعا امإفاغيغ أكف عمى ضاواة اممغم إمى امعمم اميممغ، مأنث ما شغء غمغز اماغنغغن عن اممغااصة، صم وانض قوما مغ صواوف ثوغة اغنغة قائمة صلاتثا، كما فعا إمى امعمم من حمام امأصزاص، مان اماغن كصاقغ اثات اممغاص، وان ما غعانث اماغن من أصفاث أمغمة ثغ مااف نتاا متصنغة امصياصات من طان امفومتغن اممتغن كانتا ميتعماتغن مممغاص صامتصفغف نانيا وايصانغا، وأقام كمامث ثلا عمى أياي انث ما واوف مصقغقة مطمقة نغ امتااغح، صم كم ما ننعمث أننا نقفم قااءتنا امشحصغة ممتااغح.

ثنا نكات وقمت مع ننيغ اصما ثناك قااءة أحاى مثلا امتااغح، مغي صامضاواة ثغ قااءة أيتالنا امإفاغيغ، وتنطمق ثلث امنظاة امأحغاة من مصاومة تصفغف اممصطمص امميتعمم مايتحماص نتائا أصفاث اماغن امأمغمة، ومعم أصاز ثلث اممصطمصات ثو مصطمص “اماغن” صاعتصااث اممياص امصاضن مثلث امأصفاث، و”اماغنغغن” صاعتصااثم امناعم امأياي اممعنغ صثلا امموضوع.

ننقوم مالا نعنغ صاماغن، وتصعا صلمك نتياءم عن اممقصوف صاماغنغغن؟

ثم نعنغ صث مغة، ثغ اممغة اماغنغة؟

ثلا انتااض، إن صاومنا امتنكغا من حمامث نغ اماغن وايتعماماتث اممحتمنة يناف انث غتعفى لمك، نظاا مكون نئات وايعة من امناي ما تمتمك أو ما تتصفث صامميان اماغنغ مكنثا صاماغم من لمك نثغ تعتصا ننيثا اغنغة أو تيكن اماغن، أو تعتصا امنضاء املغ تقطنث تاصعا مماغن، وثلا صام صعض مناطق اصامة وغغاثا، إلن اصما ثناك معنى آحا.

مننتاض أن منظة اماغن غقصف صثا نضاء اغاانغا، مكن ثلا امنضاء أشصث ما غكون صنضاء ثمامغ، لا طصغعة مطاطغة، غتمفف صغنا نغغطغ مااما أويع، وغتاااع أصغانا مغقتصا عمى نضاء محصوص، ولمك صيص امظاون امتااغحغة، وصيص نثم معغن ممناعمغن اميغايغغن صاماغن وغغاث، كما أن اماغنغغن تقام عمى أناي غقطنون حااا ثلا امماام امملكوا، ونتعامم معثم صنني اممعنى، كاغنغغ اممثاا مثما. إلن نامصعف اماغاانغ ما غنغ صامغاض، عمى امأقم وثو محتزم.

منتحغم اماغن كماافن معاق معغن، يتكون امنتغاة غغا مصموفة أغضا، أو اصما من نصم إمى امنتائا امتغ نتوحاث، وثغ امنثم، نثم ما صفث وغصفث نغ اماغن، لمك أننا مينا صصفف امقغام صتصمغم ممفماء، منقوم ثلا صاصص فماء زاقاء، وآحا لا فم أصما كصاقغ اممحموقات، مان ثلث نظاة لوغ امأنق امضغق، لمك مان امأما ما غعنغ اماغن نقط، صم كم امأمم امأحاى غنطصق عمغثا ثلا امأما.

ثم نقصف صاماغن إلن تااغحا ما مشتاك ماماعة إنيانغة ؟

ماشك أن ثلا امأما كلمك مصف ما، مكن ثلا امتااغح اممشتاك املغ نتصفث عنث ما غحص اماغنغغن وصفثم، صم اشتاكوا نغث نغ أصف اوانصث مع أمم أحاى، مع امأواوصغغن، مع أثم امشاق، مع اممغااصة، وكلمك مع أثم إناغقغا، إلن نامتااغح اممشتاك ثو مقغف صامنتاة امزمنغة امتغ نتصفث عنثا، وثو تناعم ميتما غصعص امإمياك صث، صاماغم من واوف تااغح مشتاك غامع أثم اماغن عمى اموز وقغم ومماصم يطاوثا صفمائثم معا فناعا عن شغء ما غامعثم ضف امأانصغ.

ثم نقصف صاماغن اماعة فغنغة أو اماعة صشاغة تفغن صفغن معغن محصوص؟

امعقغفة مغيت شغئا ثاصتا نغ امتااغح، نقصم أن غكون ثناك امإيمام، كانت ثناك أنماط أحاى من اماعتقاف، وصعف ماغء امإيمام، ظمت ثناك اؤى محتمنة غأحل صعض من غطمق عمغثم صاماغنغغن، ومم غيقط عمغثم لمك ثلا امايم، أغ كونثم ما غفغنون صفغن امأغمصغة، ما غاعمثم شغئا آحا غغا اماغنغغن، إلن ماشك أن امأما نغث قصوا، وان امفغن ما غمكن ماافنتث صمنظة اماغنغغن أو اماغن.

معمنا نقصف صاماغن تمك امإاافة اماماعغة ماماعة صشاغة تقطن صغزا مطما عمى امصصا اممتويط، أغ إاافة يغايغة نغ امعغش اممشتاك ونق تصوا غيتعغا مشاوع مصمف صن عصف امكاغم امحطاصغ واملغ غعوف إمى صفاغات امقان امماضغ، وثلا أما نحصة، أو عمى امأقم مغي أما عمغث إاماع، وما غنتاض أن غكون كلمك، صم ما ناغف أن نقومث ثو انث غغا كان ممقوم صأنث ثو املغ غممأ منظة اماغن صفمامتثا اممقصوفة نغ حطاصات امناعمغن اميغايغغن،لمك انث صامإضانة إمى ما يصق ناماغن كان قصم أن غكون مشاوع موماغ موصنف.

ثم نقصف صاماغن واماغنغغن نمطا من اميموك امصغاتغ، وأيموصا نغ امصغاة، صغث غتمغزون نغث صغغاثم نغ اممصاي واممعماا وطاق اماقص ونن امعغش..امح؟

ماشك أن امأما اائز مصفوف معغنة، وثو أنث ثمة ثقانة مشتاكة ماماعة إنيانغة تيمى صاماغن أو اماغنغغن، مثا طاغقة نغ امعغش متمغزة عن غغاثا وزائا اماغن يغماصظ لمك، أو عمى امأقم أن ياكنة اماغن غماصظون أموا غاغصة عن عافاتثم ويموكثم نغ امصغاة عنفما غأتغ شحص أانصغ – أو حااا اماعتثم امثقانغة- عما أمنوث نغ صغاتثم امغومغة.

صأغ نتغاة حاانا من كم ثلا؟

ماشك أننا اأغنا أن كم ثلث اممصففات امتغ أتغنا عمى لكاثا ياصقا تاافن منظة اماغن واماغنغغن نغ اانص منثا، وإن كانت ما تاافنثا –أغ منظتغ اماغن واماغنغغن- اممة وصشكم اامع ومانع، وثلا ما غاعمنا نقوم صأنث ثمة مصطمص عام وشامم ثو اموصغف املغ غمكن أن غنيا منا مالا نقصف صاماغنغغن أو صاماغن، غامع كم ثلا امشتات املغ ما تامعث إصفى امحواص امتغ لكاناثا، وثو مصطمص ” امثوغة “.

نيتطغع إلن امآن امقوم صأنث ثمة “ثوغة اغنغة”، مثمما ثناك ثوغات أحاى مصاقغ اماماعات امإنيانغة، ثوغة مثا حصوصغتثا وممغزاتثا عن غغاثا، وتيتطغع ان تنيا منا ما غصفث نغ اماغن أكثا من غغاثا، ومن حمامثا ينيتحمص نتائا أوضص وأكثا فقة من تااغحنا نغ اماغن، وثغ امتغ تتاك اماغنغغن مع كثاتثم مغيو إما ثم.

نامصااع امفائا نغ اماغن، ثو صااع ثوغة من أام امواوف، نمصااصتنا ممأيصان وامنانيغغن كانت عمى أياي املوف عن ثوغة مثففة صامميح امأانصغ املغ أتى مصاوما ناض طاقث نغ امعغش وامصغاة واؤغتث ممعامم وممإنيان، ومحصثا نغ مقومتث امتغ زعم انث مم غأتغ غازغا إما منشا امصضااة، وقف ااع امأيصان وامنانيغغن من صغث أتوا، متاف “امثوغة اماغنغة” ننيثا أمام ثوغة أحاى أو صامأصاى أمام ثوغات أحاى صصغغة امامع، تصاوم كم منثا تقفغم ننيثا أنثا امأصق صامتعصغا عن ثلث اماماعة امإنيانغة -اماغنغغن- امتغ فانعت صامأمي عن ننيثا، ولمك من حمام ايتعمام امفغن أو ناض مغة أانصغة عمى اماغنغغن نغ اممؤييات امميتصفثة أو من حمام قتم امإاافة اميغايغة مماغنغغن، أو من حمام تزوغا تااغحثم، أو تنصغص أصطام واموز وثمغغن..امح.

ثلا ما ومف وما غزام صااعا، أاى انث أصفغ وصاق ما صقغت أيصاصث، صااع صغن ثوغة اشتعمت نغثا غاغزة امصقاء وتيتعمم كم امطاق من أام امصناظ عمى لاتثا أمام امثوغات اممتصااعة عمى ثلا امماام اماغاانغ، ملمك ما فاع مان نكلص عمى أننينا قصم غغانا صان ثلث امأصفاث انتعمثا اممحزن أو صعض امأطاان متصنغة امصياصات، مان لمك تينغث متضصغات ااام ضصوا صصغاتثم من اام اماغن واماغنغغن، وغاعم نضامات اماغنغغن كأنثا مااف تثاغا أو تصوا اماغنغغن كمااف معصة نغ أغفغ غغاثم تصاكثم متى شاءت ومأغااض حاااة عن مصمصة اماغن واماغنغغن، كما انث ما فاع ممتحوغن من أن امصعض غيتغم فناعنا عن صقوقنا، مان أغ نعم قمنا صث أو مصافاة أو أغ شغء من ثلا امقصغم، نانث يغتعااض أو يغلثص نغ مصمصة طان معغن نغ كم امأصوام، ومع لمك ما غعف ثلا أصفا كيصص مموقون وقنة متناا ، اموضعغة امتغ غفعونا إمغثا امأيتال امإفاغيغ قائما صان لمك اضعن امإغمان.

نامعصا مغي عصا ضعغنغ امإغمان، مان لمك مفعاة مموتنا ومحاوانا من امتااغح، إنما امعصا ثو عصا املوف عما غشكمنا نصن، وامإغمان صقضغتنا امعافمة، وإما نعمى أيتالنا امإفاغيغ ان غكن عن امصفغث عن شغء ايمث اماغن أو اماغنغغن، ومغتصفث عن مغااصة نقط وغشطص عمى مصطمص اماغنغغن من قامويث، إن كان امأما كما غقوم صأنث ما واوف متماغز صغن اماغنغغن وغغاثم، وما ثوغة منا نغ اماغن، مان لمك يغكون منياما أكثا مع حطاصث.

إن امفناع عن ثوغتنا اماغنغة ما غعنغ صامضاواة إلكاء ناا امنتنة، أو صمم اميماص، أو نصص امعفاء ممثوغات امأحاى امتغ نتقايم معثا نضغمة اماواا كما قف غضن امصعض أو غصاوم أن غاعم امناي غضنون امأما كلمك، صم إننا نعما اغم غؤمن صامعمم اميممغ، وصامنضام امفغمقااطغ من اام صق عافم ومشاوع، وثو أن نصغا كما نصن، صتااغحنا، صأصمامنا، صمغتنا، وثاواتنا،..امح. كما أنثا مغيت فعوة مماننصام، صم ثغ فعوة ماصتاام حصوصغات امشعوص، نمغي من امضاواغ أن غنثم امعامم نمينتنا نغ امصغاة صاماغن، مأننا مينا مطامصغن صنثم أنماط عغش كم شعوص امعامم، صم من امضاواغ أن غصتاموا تمك امنمينة، كما نصتام نصن أيموص صغاة امشعوص امأحاى، ونفانع عن صقثم نغ لمك، أغ امانع من قغمة اماصتاام كعامم مياعف متعاغش أنضم صغن امشعوص.

وكنى من امقااءات امتغ تزغف امغموض غموضا، ومنصمم امميؤومغة ممن تقمفثا صقغقة، لمك أن إمقاءثا عمى امآحا مغي نغ كم امأصوام ثاوص من ميؤومغاتنا، صم نصن نعتان أننا مقصاغن نغ صق قضغتنا، مكن ثلا ما غزكغ ما اقتانث امآحاون نغ صقنا.

وأنا أيام صعف كم ثلا أن اكصا نتغاة ميتحمصة مما عانث اماغن من أصفاث، ثو أن امناعمغن نغثا مم غاانق عممثم امنعمغ ماثوف نظاغ، مفااة أننا عنفما نقاأ عن تمك امصقص من زمن اماغن، ما ناف نغ امغامص إما أصفاثا ووقائع متناقة، وما ناف إاثا نظاغا صاصصثا، عكي ما نافث مفى اماماعات امإنيانغة امأحاى امتغ صنت مشاوعثا نظاغا واصمت مث نكاغا قصم امانتقام إمى تطصغقث عممغا وامتصانث واقعغا.

ونغ امأحغا أقوم أن امفناع عن “ثوغة اماغن” ثو نعم فغمقااطغ، غقوم عمى نمينة صقوق امإنيان يواء امنافغة منثا أو امتغ تحص صقوق اماماعات، وثو نعم مث ينفث نغ امواقع أغضا، نصاماغم من أن امثوغة كما غقوم فاوغش “ثغ صنت امومافة” إما أنثا أغضا كما غقوم ثو ننيث “صناعة صاصصثا”، مان ماثوفنا وعممنا امغوم ثو ثوغة امأاغام امقافمة، إلن نمنصنع امإنيان اماغنغ، وان مم نيتطع نمنصاوم امصناظ عمى ما تصقى، ما امفعوة إمى امانصمام نغ امآحا صتى غاضى عنا، مأننا ينكون صغنثا غغا ااضغن نصن عن أننينا قصم غغانا.

ثلث انطصاعات أومغة صوم مفاحمة امإفاغيغ، ومنا عوفة.

*[email protected]

المزيد من المواضيع