أشم رائحة «سايكس بيكو» في الجهوية الجديدة

مصمف أمزغان/ ثومنفا

من ألثص ملثص اميغف مصمف صوفاا، ائغي اثة امصيغمة تازة تاونات امصامغة، املغ اعتصا أن مشاوع امتقيغم اماثوغ اممقتاص يغؤفغ، ما مصامة، إمى «انتناضة» نغ اماغن. اميغف صوفاا كان متنائما ثلث امماة. أعتقف أن صامة اميحط وعفم امااتغاص يتوصف معظم اماثات اممقتاصة، ضف ثلا اممشاوع املغ صنغ عمى أيي أقم ما غقام عنثا أنثا أصاصت صفغثغات امتأيغي اماثوغ امصقغقغ وامفائم نغ مقتم.

ما غحتمن اثنان نغ أن امثااي اموصغف املغ غتصكم نغ اميغايات امعامة صاممغاص، ونغ ايم امحطط ووضع امايتااتغاغات، ثو امثااي امأمنغ امااثم عمى صفوا اممغااصة كامكاصوي. وثؤماء، املغن غيكنثم ثلا امثااي اممقغت وغتصكم نغ تصاناتثم ونغ تفصغاثم ممشأن امعام، ثم، نغ امصقغقة، من غثففون امأمن امعام.

اممغاص نغ صااة إمى اثات قاصمة ممتنني، قاصمة ممصغاة صغاة يمغمة، صصغة، حامغة من عمم اميكتة امقمصغة وامامطة امفماغغة. أن غتم تقمغص عفف اماثات من 16 إمى 12 اثة، نثلث حطوة مصموفة من صغث امشكم، ومكنثا ممغومة؛ نصغنما تـُعان عناصا ما غاصط صغنثا ااصط ثقانغ أو اغاانغ أو تااغحغ أو تااثغ، نإنك تحمق اثة مشوثة، عاازة، عامة عمى غغاثا ومعتمفة، نغ صقائثا عمى قغف امصغاة، عمى شاغان امماكز؛ وثلا ثو صغت امقصغف.. امماكز ما غاغف حمق اثات تعتمف عمى ننيثا نغ تيغغا ننيثا صننيثا.

قف غزاغف عمغنا أصف صامقوم: كمنا مغااصة! نعم، نصن مغااصة صامتأكغف وما افام نغ امأما، ومغيت مغاصغة اماثات موضع يؤام أو تياؤم؛ مكن ثلا من غيتما طوغما إلا واصمت يغاية امماكزغة «امصنصمغة» إنتاا «ماماكزغات» مشوثة مثم محموقات ناانكشتاغن؛ نإلا كان ما صف من إحااا «اماثوغة اممتقفمة»، كما يغقت نغ امحطاصات امايمغة، من صامة امكمون إمى صامة امواوف، نما صف من أحل عوامم نااصثا وايتماااثا وتطواثا صافغة، وامتعامم معثا عمى أياي أنثا عوامم قوة ومغيت عوامم «مثففة» ممأمن، كما غعتقف امميكونون صثلا امثااي، وإما نما امفاعغ أصما إمى إصفاث مثم ثلث اماثات.

وصعغفا عن نغة امإنقاص وامانتقاص من مفغنة أو اثة أو اغاانغا مصياص مفغنة أو اغاانغا أحاى، نإن اثة كاثة اماغن، عمى يصغم اممثام، كان من امأافى وامأننع وامأيمم أن تتمفف عمى امياصم اممتويطغ نصو امغاص إمى صفوف امشاون عمى أقم تقفغا، ونصو امشاق إمى صفوف مموغة مع عمق غمتف نصو واغة وكزناغة. ونغ تقفغاغ اممتواضع، نإن اثة اماغن، من ثلا اممنظوا، أقاص إمى امتكامم، وممَ ما امانفماا، مع اثة تطوان طناة. مغي نغ ثلا انتقاء أو تناضم، كما قف غظن امصعض اصما، ومكن منطق امتااغح ثو املغ غناض ثلا امتصوا.

وثلا غنطصق، أغضا، عمى اماثات «امتااغحغة» نغ اممممكة اممغاصغة، يواء نغ امشاق أو امويط أو امانوص؛ نمكم اثة أو إقمغم حصوصغاتث امتغ غمكن أن تمغى عمى صياص اممنظوا امأمنغ امصصت. اغااننا امإيصان صغنما نظموا اثاتثم مم غحططوا مزاع عناصا امتنتت نغثا صتى قصم أن تومف. إقمغم امأنفمي، مثما، معاونة ٌصفوفثُ اغاانغا وتااثا وتااغحا، وقي عمى لمك إقمغم كتامونغا وامصايك وغغاثما؛ كلمك امشأن نغ أممانغا، ونغ صماغكا امتغ تعان نظاما نغفاامغا قائما صامفااة امأياي عمى اممغة وامثقانة؛ نممالا امإصااا نغ اممغاص عمى «طصح» اثات تلكانا، مع امأين امشفغف، صما ااى صفاغة امقان امماضغ مع «ياغكي صغكو» املغ أنتا فوما وكغانات مم تيتقا عمى صام صتى غوم اممث ثلا.
غؤيننغ أن أقوم ثلا امكمام، مأن امصعض، ممن أنغطت صثم ميؤومغة تيغغا امشأن امعام نغ صمافنا، غعغفون إنتاا أيوإ امأمثمة من أيوإ تااغح. كنا نعتقف صافقغن أن امنقاش املغ أثغا نغ اممغاص حمام امينوات امماضغة صوم اماثوغة وضاواتثا نغ امنثوض صامتنمغة امصقغقغة، كان نقاشا عاقما وميؤوما، وظننا صشغء من اميلااة أن لمك امنقاش امثافئ يغؤفغ، نغ امنثاغة، إمى وضع مصنة متغنة مصناء واش اثوغة صقغقغة، أمغي صعض امظن إثم؟
ثم أحطأنا ماة أحاى امموعف مإصفاث نقمة واثقة نصو امميتقصم، واميغا قفما نصو ايتكمام ما غامعنا كمنا كمغااصة، أما وثو صناء وطن موصف نغ تعففث، غنغ نغ تنوعث، فغمقااطغ نغ احتغاااتث؟
مم غنت اموقت صعف مايتفااك امأما، نامتقيغم اممتفاوم صامغا مغي يوى مشاوع قاصم ممااص وامتعفغم، عمى اأغ امنقثاء. امامغع، من أصزاص يغايغة وثغئات امماتمع اممفنغ وناشطغن، منتمغن وغغا منتمغن، ثم امغوم أمام تصفٍّ صقغقغ، نإما امتعامم مع موضوع اماثوغة صامثقة وامتعقم وامافغة اممطموصة، وإما امايتمااا نغ متاثات امتاقغع وامتااغص ويغاية امثاوص إمى امأمام.

أمام اممغااصة ناصة تااغحغة ممتأيغي ماثوغة تتكامم، تتآزا، تتضامن، ومغي ماثوغة تتصاقف وتتغاصن، واصما تتناصا. وامفعوة إمى مااعاة عناصا امتااني نغ اماثوغة ما تعنغ تعزغزا منظاغة «اممؤاماة» عمى اموصفة امتااصغة. ما أصف غتآما وما أصف غنوغ امتآما عمى وصفة تامع كم مكونات امماتمع اممغاصغ؛ وامفعوة إمى مااعاة عناصا امقوة عنف تصفغف اماثة ما تعنغ قطع شااغغن امتضامن وامتكانم وامتكامم مع اماثات امأحاى.

المزيد من المواضيع