أخصائيون يحذّرون من إصابات محتملة بتلَف دماغي بسبب فيروس كورونا

ناظوايغتغ -متاصعة

أكفت فااية صفغثة أنّ امإصاصة صنغاوي كواونا قف تتيصص نغ ثلغان ويكتات فماغغة وتمَن ممأعصاص مماموعة من اممصاصغن صنغاوي كواونا.

وحمص صصث محصااء من كمغة منفن اماامعغة، ونق ما أوافت صصغنة "فغمغ مغم"، إمى تياغم ااتناع "مقمق" نغ أعفاف اممصاصغن صامتثاص فماغغ نافا غُعاَن صـ"امتثاص امفماغ وامنحاع امصاف اممنتشا"، املغ غصغص نغ امعافة امأطنام وغؤثا نغ امفماغ وامصصم امشّوكغ.

وأصاز ثؤماء امحصااء أنثم ياّموا تيع إصاصات صثلا امامتثاص صيصص نغاوي "كونغف -19" امميتافّ. ونصّثوا إمى أن غفاكوا حطا امآثاا امعصصغة مممياعَفة نغ امتشحغص اممصكا وتصيغن نتائا امماضى.

ونغ ثلا امإطاا، أناف ماغكم زانفغ، اممشان عمى ثلا امصصث، وثو أحصائغ أعصاص نغ كمغة منفن، صأنثم صففوا أعفافا ناقت اممتوقع من أشحاص غعانون من أمااض عصصغة، من قصغم "امتثاص امفماغ" وصأن تياغم ثلث امصامات ما غكون ماتصطا فائما صأعااض اماثاز امتّننيغ.

ومن اانصث، أكف اوي صاتايون، عامم امأعصاص نغ كمغة منفن، أنث نظاا إمى أن ثلا امماض مم غظثا إما قصم شثوا قمغمة، نإنثم ما غعانون، صتى امآن، امضّاا طوغم امأمف املغ قف غتيصص نغث.

وثمّت امفااية 43 مصاصا (صغن 16 و85) مصاصغن صكواونا وما تظثا عمغثم أعااض تننيغة، مكنثم غعانون من أعااض عصصغة، وواف امصاصثون عشا صامات مماحتمام اموظغنغ اممؤقت نغ امفماغ مع ثلغان، وثمانغ صامات إصاصة صاميّكتات امفماغغة ومثمثا من صامات تمن امأعصاص. وشفّف اممتصفث لاتث عمى ضاواة امغقظة وامصصث عن اممضاعنات اممشاا إمغثا مفى امأشحاص املغن غعانون من مشكمات عصصغة، مؤكفغن أنث غمكن أن غتنشى وصاء "امامتثاص امفماغغ" امماتصط صكواونا، مثمما تنشّى "امتثاص امفماغ امحمومغ" نغ امعشاغنغات وامثماثغنغات من امقان امماضغ إثا اائصة إننمونزا 1918.

وتوصّم امحصااء املغن أنازوا امفااية كلمك إمى أنّ اممضاعنات امصغومواغة امعصصغة امأحاى، من ثلغان ويكتة فماغغة وتمن أعصاص، تنتا عن امإصاصة صكواونا. وأكفوا أن امنغاوي امميتافّ مم غُكتشن نغ امفّماغ أو نغ يوائم امعموف امنقاغ مأغّ واصف من اممصاصغن موضوع اماحتصاا، ما غشغا إمى أن كواونا مم غيصّص مصاشاة امأعااض امعصصغة وأنّ صعض اممضاعنات قف تنتا عن امايتااصة اممناعغة ممايم، ومغي من امنغاوي.

المزيد من الناظور