أترك لكم الهواء لتتنفسوه… وأتركوا لنا الريف لنتنفسه

مصمف صوتحاغط . ثومنفا

اماغن ..

إغتصاص امناصة من واوث امأطنام ..

غغاص امأمان صواث امأاغام..

نيغان اماصتيامة نغ زمن اماعتقام . .

مغ امغوم عتاص ما غنقضغ … نما اصف وصغ و وكغم عمى اماغن.

وامغعنا مينا صعغفغن صنكانا واوصنا وعواطننا عن امصااك وقغافاتث من امشصاص امأنقغاء.

مكن…ثنا و ثناك تطنوا أصغانا مماايات حاطئة ما أصف غقصمثا،

نفعو إمى اموصفة و نتثم امآحاغن نغ اغنثم..

نتثم من نحتمن معثم نغ اماتااثات صـ "امتحوغن" و امامغع شاكاء نغ ثلا اماغن امكصغا.

ننصص حغمة من أام امإنيانغة.. من أام امكاامة امإنيانغة..حغمة امشثغف واممعتقم ..وغنصص امصعض أننيثم أوصغاء عمى كم امناي، وغصفأون صتوزغع أنواط امامتغاز و امشان واموطنغة عمى من غصصون، وغيصصونثا عمن غكاثون !
نغ ظم ثلا اممشثف طانت أمام عغناغ زنازغن اماعتقام واممعتقمغن و اممضاصغن عن امطعام من أام صاغتثم وكاامتثم امإنيانغة، تايف أمامغ منظا فماء من يقطوا ، ووصم مميامعغ أصواتثم وثم غؤكفون عمى صصثم مموطن وامتضصغات امتغ ما تياوغ شغئاً مقاصم ثلا اموطن، تايفت أمامغ أوضاع أثامغثم ولوغثم وثم غعفون امأغام وامأشثا وامينوات امتغ يغقضغثا نملة أكصافثم حمن امقضصان..

نامغعغ امامغع ، ومغعغ من مم غعغ صعف أن اماغن أكصا منا امغعاً، وثو ما تعممناث صم وتثاغناث منل طنومتنا، وكتصناث صفم أافافنا .

اماغن أكصا من امامغع ونوق امامغع، ومن اأى ننيث أكصا من اماغن نثو أصغا حمق اممث.

كما امصااك تماما ، أكصا من امامغع أكصا من اعمث ااتثاناً غغاما صث امنايفون … أكصا من صماقاتنا وصااعاتنا وحماناتنا ، مثما كانت.

أكصا من اممناصص وامقغافات، وأكصا من أصمامنا املاتغة ومن أوثامنا واغصاتنا امحاصة، أكصا من امعيكاة و من أغ صصاا و أكصا من أغ ايم وأغ شحص..

أكصا من أصصاص امشعااات املغن مم غيتطغعوا ماة أن غصوموا امشعاا إمى عمم نغ ميتوى فماماتث ومعناث.

يغظم مثما كثا أعفاؤث ومثما صاوم صعضثم، وما أكثاثم، تشوغث صواتث . صااك امانقغاء، وإن كان متوقعا أن غوااث ثلا امصااك ما وااث من عثاات وعقصات نثو ايتطاع أن غطوى صنصات وغنتص صنصات .. وأعفاؤث املغن تاصصوا صث وكمنوا مث ثم أكثا من أن غصصوا. عمف صعضثم إمى اثائث صعف فننثم إغاث صغن اماكام ، ويعى صعض آحا إمى ثاائث صتى اميحاغة منث ومن صانعغث . مكنّث غظم مثما قغم عنث وكتص، صااك شعص كامم ، صااك مفن وياصات…صااك امشصاص امأنقغاء..صااك امأصمام امنصغمة…صااك موقّع صأصمام امشصاص..

صقق من امنااصات أضعان ما غتصواث أكثا اممنصازغن مث .. نااصات صيغة ممموية وأحاى حنغة.

صصغص شثفاء من اماغن ايتشثفوا ، معتقمغن من اماغن اعتقموا وصوكموا ، مأياة امعائمات تزفاف مآيغ عمى إغقاع امأصزان صغن امميانات من اماغن امى امصغضاء، صغن ثناغا شوااع اممفغنة وزواغا امقاى وَاَعٌ غيكن نغ كم زاوغةٍ من ثلا اماغن وقثا غحغم عمى اممكان…صؤي ماتيم عمى واوث أطنام اصاغاء ما تكاف تمغزثم عن امااام يوى أايافثم امصغغاة صأغافغثم امحشنة اممااّصة كاامٍ ناثز اميتغن من امعما.

صصا امغم، إصااا كصغا ، إغمان صانتصاا قاغص ، امموت ما امملمة.. ثلا ثو يماصثم نغ واث صغاة ما تصمم من ايمثا شغئاً..

مكن ثمة نااصات تصزغ نغ اوانص أحاى محتمنة؛ نااصات حنغة تتصوم إمى انتصااات تشعاك صامصغاة!

وإن كان امحنغ من امأموا فائما ما غكون أعظم ، نامحنغ من امصااك أنقى وأامم..ومن مم غاى وغيتوعص امحنغ منث صعف، نامغنثمث من حمام أمثمة تااغحغة كثغاة ياصقة ، "تلكانا صأن تقفم عمااات أمااض امعظام وامكيوا مثما مم غتصقق إما نغ مناح امصاص مع أنثا مم تنفمع من أام تطوغا اااصات امعظام واممناصم، كما أن أكثا امويائم امتشحغصغة نائفة مأطصاء امقمص وثغ "امفوصما" مم تنشأ إما ماصف امغواصات امأممانغة نغ أعماق امصصاا نغ امصاص امعاممغة امثانغة امتغ مم غكن من أثفانثا وما من محططاتثا تطوغا تشحغص أمااض امقمص، مكن امتناعمات اممنطقغة وامتااغصغة كانت كنغمة صأن تثفغ مممتناعمغن ثفاغا مم تكن نغ امصياصات"1.

نااصات حنغة أمامنا ااءت نغ صواة مناتغص كانت قف ضاعت وصلمت اثوف عفة وتضصغات كثغاة من أام امعثوا عمغثا صتى ااء امصااك مغقفم امناز "امماانغ" امعمنغ امكاشن وامفقغق. امفومة ﻋﺒﺮ ﻛﻞ ﻣؤﺳﺴﺎﺗﻬﺎ اصصصت تتصاك .. ياعفت اغاص امصااك امفانئة نغ زغافة اشتعام امناا نغ امميؤومغن عقص نصم من نصوم امصماف امأكثا انانا عمى اماطماق.

أصصص امميؤوم غاتان من امحون…وما غااغ صومنا صنعم ثلا امصااك غاعمنا نعما نزفاف اغماناً صأن "امحون" افاة ثامة نغ افع امميؤوم واعمث فائماً غتعامم ونق صياصات فقغقة صعغفاً عن اماثمام وامنياف واغ يموك محامن ممقانون. وامحون املغ اتصفث عنث مغي اماعص املغ غصنع امتافف وامضعن ، صم امشعوا صاماقاصة واممصايصة.. وثو ما ناضث امصااك… وما غعغث امكثغاون .

صصغص أن امحون مم غغص غوما عن امميؤومغن مكن نقط كصامة اعص، وامصااك صوَّمث امى منثاغة عامة نغ اممتاصعة ممأفاء ومم تاعم صاصص امحطأ وصفث من غفنع ثمن حطئث ، صم أكف انث عنفما تكون اممصايصة نماصف أن تكون شمومغتثا ضاواغة افا وامعقاص كلمك صصغث غصم امى كم محطئ .. ومغي نقط امى امموظن امصيغط…صم امى اممفغا وامى اموزغا و….

حٌماصة امصكاغة …

اماغن أكصا من امامغع ونوق امامغع، ومن اأى ننيث أكصا من اماغن نثو أصغا حمق اممث.

ناتاكوا منا اماغن مـِ/ نتننيث…ومكم كم امثواء متتننيوث…

‘أتاكوا منا صاون اصمام شثفائنا … نقاأ صاصفاق امقموص ما كتصوا..’

المزيد من المواضيع